البوح الكناوي او الدرسة سوداء اللون موضوع شامل عن هذا الطائر

البوح الكناوي
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

البوح الكناوي Cirl bunting

البوح الكناوي كما يسمى في المغرب من بين الطيور الجميلة المنتمية للعنبريات يتفرد هذا العصفور بانغامه الجميلة التي جدبت اليه عشاق الطيور البرية المغردة من مختلف بقاع العالم ، في هذا الموضوع ستلقي عزيزي القارئ نظرة عن كتب على حياة هذا الطائر المميز .

 درسة سوداء اللون طائر البوح الكناوي

موطنه :

يتواجد البوح الكناوي على امتداد واسع داخل اوروبا و خاصة الغربية منها و يتركز جنوبا من جزر البحر الابيض المتوسط ، بيلاريكس، كورسيكا، سردينيا ، صقلية وكريت ، الى اقصى الشمال الغربي من افريقيا ، المغرب و الجزائر و غرب تونس اضافة الى تركيا . تفضل هاته الطيور العيش في المرتفعات و المنحدرات الجبلية المشمسة على ارتفاع يصل الى 1500 متر فوق سطح البحر لكن يمكن ايجادها ايضا في كل من الحدائق و حواف الغابات و البساتين كما يتردد في فصل الشتاء على المناطق المفتوحة اكترا حيث يرعى فيها كما تهاجر بشكل طفيف جنوبا عند انخفاظ درجات الحرارة .

الغداء :

النظام الغدائي لدرسة الشعير سوداء اللون مشابه الى حد كبير بالدرسة الصفراء حيث تتغذى على البذور متل شعير الرمال الزاحف الفواكه كالتوت و الحشرات خاصة في موسم التكاثر متل الديدان و اليرقات و الجنادب الصغيرة .

الفرق بين الدكر و الانتى :

دكر و انثى البوح الكناري او طائر الدرسة سوداء اللون
الدكر على اليمين و الانثى على اليسار

من السهل التفريق بين الجنسين عند هذا النوع من الطيور و ذلك نظرا للاختلاف الواضح بينهما إذ ان الدكر يتميز بأجنحته دات اللون البني الكستنائي و بجسمه الاصفر المائل للخضرة اضافة الى كونه يتوفر على قناع اسود مزركش بخطوط صفراء واضحة في الوجه بينما الانثى لها الوان باهتة و جسمها مخطط بالكامل مع عدم و جود الاصفر او القناع الاسود في وجهها .

موسم التكاثر :

لديها موسم تزاوج طويل نوعا ما حيث يبدا من منتصف ابريل الى اغسطس ، تبني هاته العصافير اعشاشها على ارتفاع منخفض يصل ل متر و نصف من سطح الارض ، تضع الانثى ما بين  3 الى 4 بيضات ذات لون ابيض فاتح مع خضرة خفيفة و مزركشة ببعض البقع البنية تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 13 يوما على فقصها لكنها تبقى تحت رعاية الابوين لبضعت اسابيع اخرى ، عادة ما تضع بطنين في السنة و قد يصل الامر الى 3 حضنات في الموسم الواحد اذا كانت الظروف مناسبة .

عش البوح الكناوي ، الدرسة سوداء اللون
صورة لعش طائر البوح الكناوي في الطبيعة

التربية :

تربية البوح الكناوي هواية جد شائعة و خاصة في المغرب بسبب تغاريده الجميلة جنبا الى جنب مع البوح الفاسي تتم التربية في اقفاص متوسطة الحجم و من الافضل ان يكون وسط القفص حجرة صخرية ليقف عليها يتم تقديم خلطة الحبوب و الديدان كغداء اساسي و عند الرغبة في الانتاج انصح باقتناء طيور بعمر لا يتجاوز السنة مع وضعها في سلاكة ترابية بحجم كبير و بداخلها بعض الشجيرات و صخور كي تقف عليها الطيور و من الاحسن عدم و ضعها مع طيور اخرى لا تنتمي الى الدرسات كي تكون النتائج افضل .

التسميات :

العربية : الدرسة سوداء اللون
الانجليزية : Cirl Bunting
الفرنسية : Bruant zizi
الاسم العلمي : Emberiza cirlus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!