طائر البوح الزرهوني او الفاسي “درسة الشعير” كل ما تود معرفته عن هذا الطائر

طائر البوح الزرهوني او الفاسي درسة الشعير بلبل الشعير

طائر البوح ortolan bunting

طائر البوح من العصافير المغردة التي اكتسبت اقبال كبيرا سواء من محبي الطيور المغردة او من عشاق الاطباق الشهية حيت شكل تغريده الجميل اضافة الى مداقه اللذيد حكما عليه بالزوال لينخفظ اعدادها بنسبة تزيد عن 85% في اوروبا مند عام 1980

طائر البوح درسة الشعير

موطنه :

لطائر البوح انتشار واسع داخل القارة لاوروبية حيث يتواجد بشكل كبير في شمالها الغربي اضافة الى اسيا و يعيش ايضا في فلسطين و العراق و ايران كما يعتبر من الطيور المهاجرة الى الشمال الغربي لافريقيا و موريتنيا و السينغال و ايتيوبيا و النيجر يفضل العيش في المناطق الجبلية و الغابات دات الغطاء النباتي الضعيف نسبيا وكدلك الوديان يلاحظ ميله للمناطق الحارة .

الغداء :

غداء طائر البوح شبيه الى حد كبير بغداء الشرشوريات فهو يقتات على البدور و الحشرات كالمن و الديدان و الفواكه خاصة التوت

الفرق بين الذكر والانثى :

طائر البوح الفرق بين الذكر والانتى
صورة لذكر البوح يلقح الانثى في موسم التزاوج

ليس من السهل التمييز بين الجنسين عند طائر البوح الفاسي نظرا لأن الذكور و الاناث تتشابه الى حد كبير لكن على العموم يتميز الذكر بتوفره على ريش بني لامع في الصدر مع اضافة الى الاخضر الساطع في الراس بينما الاناث لها الوان اكل سطوعا مع تواجد بعض النقاط في الصدر .

موسم التكاثر :

طائر البوح الزرهوني او الفاسي بلبل الشعير عش
انثى طائر البوح تحضن البيض

موسم التكاثر عند درسة الشعير يختلف حسب مكان تواجدها وهذه قائمة بابرز مناطق تكاترها حول العالم :

  • السويد : من منتصف أبريل إلى أواخر يونيو
  • شمال غرب روسيا : من ماي الى منتصف يونيو
  • فلسطين : من ماي الى يوليو
  • اسبانيا : من منتصف أبريل إلى يوليو

تفضل طيور البوح بناء اعشاشها في الارض او بالقرب منها حيث تضع الانثى مابين 3 الى 6 بيضات ذات لون ابيض مائل الى الكريمي و مبقع بالارجواني او البني تستمر فترة الحضن حوالي 13 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 18 يوم على فقصها عادة ما تضع هاته الطيور بطنين في السنة .

التربية :

تربية بلبل الشعير لا تختلف كثيرا عن تربية طائر التفاحي فعند اقتناء طائر جديد يوضع في قفص متوسط الحجم مع و ضع حجارة او غصن سميك بدل المجتم الصغير و يتم تقديم خلطة الكناري والحسون كغداء اساسي بالاضافة الى عظم الحبار و الرمل لكن افضل تربية هذا النوع من العصافير في سلاكة بها شجيرات وصخور اضافة الى فرشها بالتراب او الرمل ليعطي منظر طبيعي اكتر ، يجب الحفاظ على النظافة بشكل يومي و توفير حمام مرتين اسبوعيا مع التشميس .
بالنسبة للانتاج في القفص من المفيد اقتناء طيور مر عليها وقت كبير في القفص مع ترويضها يتم التفريخ في سلاكة كبيرة مع توفير الغداء الحي و تنويع البدور .

التغريد :

يتوفر طائر البوح على تغريد عذب و جذاب يطرب الآدان عند سماعه وهذا ما جعل عشاق اللغة الويدانية يضيفون البعض من سمفونياته الجميلة الى مقاطع تسميع الحسون نترككم مع فيديو لتغريده في الطبيعة .

التسميات :

العربية : بلبل الشعير ، درسة الشعير ، زرزور جبل ، طائر المنيار
الانجليزية : Ortolan Bunting
الفرنسية : Bruant ortolan
الاسم العلمي : Emberiza hortulana فصيلة : العنبريات

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.