طائر الدرسة الصفراء كل ما تود معرفته حول هذا العصفور المميز

طائر الدرسة الصفراء

طائر الدرسة الصفراء Yellowhammer

الدرسة الصفراء احد العصافير الجميلة و المشهورة بشكل كبير في اوروبا بسبب نغماتها المميز كما انها تعتبر من طيور الزينة البرية المغردة ذات الاقبال الكبير .

الدرسة الصفراء
طائر الدرسة الصفراء يغرد في الطبيعة

موطنه :

يتركز انتشار طيور الدرسة الصفراء بشكل كبير في اوروبا حيث يمتد نطاقها من جبال كانتابريا في إسبانيا إلى بحيرة بايكال و لينا سبرينغز في آسيا الوسطى. نحو الشمال، يصل إلى الدائرة القطبية الشمالية في الدول الاسكندنافية  ، كما انها تهاجر باعداد كبيرة في فصل الشتاء الى الجنوب و خاصة اقصى الشمال الغربي لافريقيا و الشرق الاوسط ، كما تم ادخالها الى جنوب افريقيا و نيوزلاندا و جزر فوكلاند ، يفضل هذا الطائر العيش في الغابات المفتوحة و المراعي ، البساتين ، اضافة الى حواف التندرا و الغابات الكثيفة و يمكن رؤيته على ارتفاعات تصل ل 600 و 900 متر فوق سطح البحر .

الغداء :

تتغدى بشكل اساسي على البدور ( الدرة ، الدخن ، الشعير …) و الحشرات (الافقريات ، الديدان ، اليرقات الصغيرة )  اضافة الى بعض الفواكه كالتوت و الاشجار متل التنوب و عادة ما يتم رصدها و هي ترعى مع بعض الطيور الاخرى و خاصة الشرشوريات .

الفرق بين الدكر و الانثى :

زوج طائر الدرسة الصفراء
الدكر على اليمين و الانثى على اليسار

من السهل جدا التفريق بين الجنسين اعتمادا على الشكل الخارجي و لون الريش و ذلك لكون الدكر يتميز بالوانه الفاقعة و ذلك يظهر جليا في لون راسه الاصفر بينما الاناث لها الوان اقل حدة فهي ذات خطوط بارزة و اصفر باهت بشكل واضح .

موسم التكاثر :

عش طائر الدرسة الصفراء

يبدا موسم التزاوج من  أبريل إلى أغسطس لكنه قد يختلف حسب مكان عيش الطيور ، تبني هاته الطيور اعشاشها على مقربة كبيرة من الارض او حتى عليها في الكثير من الاحيان حيث تضع الانتى مابين 2 الى 5 بيضات مزركشة بالارجواني الداكن تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور15 يوم على فقصها لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين ل اسبوعين اخرين ، عادة ما تضع هاته العصافير من 2 الى 3 بطون في الموسم الواحد .

بيض طائر الدرسة الصفراء
صورة لعش به 5 بيضات

التربية :

بسبب الحانها الجميلة تتم تربية طيور الدرسة الصفراء كطيور زينة مغردة في اقفاص متوسطة الحجم و يتم تقديم خلطة البدور الخاصة بالحسون و البوح الفاسي مع ضرورة توفير الغداء الحي و خاصة ديدان القبابي و بعض انواع الفواكه و عند الرغبة في الانتاج يتم و ضع الطيور في سلاكة كبيرة بها شجيرات و بارضية ترابية حيث تعشش الطيور لكن احرص على الالمام بنظافة العصافير و توفير الحمام و التشميس بشكل منتظم .

التهجين :

يمكن تهجين الدرسة الصفراء مع العديد من انواع العصافير المنتمية الى فصيلة العنبريات و خاصة درسة الصنوبر و البوح الزرهوني و الكناوي و الصور التوضيحية لهجينه في الطبيعة ستجدونها على حسابنا الرسمي في الانستغرام  .

معلومات عامة :

  • بسبب اعداده الكبيرة لا يعد هذا الطائر من العصافير المهددة بتاتا فيوجد ما يقارب ال 70 مليون طائر في اوروبا و اسيا .
  • الطيور في اوروبا الغربية في اغلبها تعد مقيمة على طول السنة بينما التي توجد في اقصى الشمال و اسيا غريزة الهجرة عندها كبيرة بسبب المناخ القاصي هناك في فصل الشتاء .
  • هناك علاقة قوية بين الفن و طيور الدرسة الصفراء فقد ألهم هذا الطائر الأصفر الملحوظ قصائد روبرت بيرنز وجون كلير، وأثرت نغماته المميزة على أعمال بيتهوفن .

التسميات :

العربية : طائر الدرسة الصفراء
الانجليزية : Yellowhammer
الفرنسية : Bruant jaune
الاسم العلمي : Emberiza citrinella

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.