طائر المينا او طير الياسمين الشائع كل ماتود معرفته حول هذا الطائر المتكلم

طائر المينا
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

طائر المينا Common Myna

طائر المينا احد الطيور البارعة جدا في تقليد الاصوات اذ بامكانها تعلم العديد من الكلمات و هذا ما اكسبها شهرة واسعة في عالم الطيور المتكلمة جنبا الى جنب مع الببغاء الرمادي الافريقي ، يعتبر هذا الطائر عنيد المزاج فهو عادة في الطبيعة ما يخرب اعشاش العصافير و يتغدى على بيضها .

 

موطنه :

يتواجد طائر المينا على امتداد واسع جنوبي قارة اسيا حيث يمكن مشاهدته في كل من تركمانستان ، أوزبكستان ، جنوب كازاخستان ، شمال غرب الصين و سنجان ، قيرغيزستان ، طاجيكستان الي جنوب ايران و شبه القارة الهندية باكملها تقريبا (باستثناء سري لانكا)، ومن ثم إلى ميانمار ، تايلاند ، الهند الصينية ، شبه جزيرة الملايو وسنغافورة . كما تم ادخاله الى استراليا و جنوب قارة افريقيا … يحب هذا الطائر العيش في الاراضي المفتوحة و على حواف الغابات السهول الفيضية ، المراعي ، المناطق المزروعة ، الى انه متاقلم بشكل كبير على العيش في المناطق الحضرية من مدن و قرى .

الغداء:

يتميز نظامها الغدائي بكونه مختلط و متونع الى حد كبير إذ بامكنها الاقتيات على الفواكه ، اللافقاريات ، الكتاكيت و البيض والسحالي ، كما أنها تستهلك الحشرات و التي تكون ما يصل الى 80% من اجمالي ما تتغدى عليه و تشمل الخنافس و البق ، اليرقات ، الديدان ، الذباب ، القواقع و العناكب وحتى الضفادع ففي الكتير من الاحيان تلاحظ و هي تستلقي على ظهر الماشية لتاكل الطفيليات العالقة عليها .

 

الفرق بين الدكر و الانتى :

نظرا للتطابق الكبير بين الدكر و الانتى في طيور المينا ننصح بالشراء من بائع موتوق او إجراء فحص ، لكن على العموم يعتبر الدكر دو حجم اكبر و لون منقاره اغمق كما يمكن التفريق بينهما بملاحظة السلوك الدي يكون اكتر عدوانية عند الدكور .

موسم التكاثر :

توقيت التعشيش لطير الياسمين المتكلم يختلف حسب مكان عيش الطائر لكنه في العادة يحدث في الفترة ما بين  أبريل يوليو في عموم الهند حيث تفضل بناء اعشاشها في التجاوييف او على حافة الجرف و احيانا في المباني ، تضع الأنثى من 4 إلى 6 بيضات دات لون ازرق فيروزي . تستمر فترة حضنهم حوالي 17 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 25 يوم على فقصها لكنها تبقى معتمدة على ابويها 3 اسابيع اخرى لتنضج هاته الاخيرة جنسيا بعد بلوغها السنة من العمر ، عادة ما تضع طيور المينا بطنين في السنة الواحدة .

 

التربية :

تربية المَيْنة الشائعة ليست بشيء الصعب اد بامكانك و ضعها في اقفاص متوسطة تليق بحجمها مع تقديم غداء متنوع من الحشرات كديدان القبابي و الجنادب اضافة الى الخبز و الفواكه كما ان هناك تغدية خاصة بها تباع في المحلات و المميز فيها هو انها تتعلم الكلام ببراعة تامة و حتى ان لم تاخد معها الوقت لتدريبها اذ انها بعد سماعها المتكرر للكلام في المنزل و بعض الاصوات الاخرى تبدا في تقليدها عند رغبتك في انتاجه انصح دائما باقتناء زوج لا يتعدى السنة من العمر و  ترويضه بعد دلك يوضعان في سلاكة كبيرة بها بعض الشجيرات و صندوق خشبي كبير كعش .

معلومات عامة :

  • منذ القرن الثامن عشر، تم إدخاله في مدغشقر وموريشيوس لمكافحة انتشار الجراد في المحاصيل .
  • في موطنه الهند، يسمى مارتن حزينة “صديق المزارع” لأنه يأكل الحشرات التي تدمر المحاصيل .
  • تم إدخاله عمدا لمكافحة الآفات في أستراليا ونيوزيلندا والإمارات العربية المتحدة،
  • تتخد هاته الطيور شريكا واحد طوال حياتها .

امد الحياة :

يبلغ متوسط ​​العمر المتوقع حوالي 4 سنوات في البرية ، على الرغم من أن بعض الأفراد قد تصل إلى 12 سنة من العمر .

التغريد :

يعتبر صوت المينا في الطبيعة مزعج نوعا ما لكن بسبب قابليته المدهشة لتعلم الاصوات التي يسمعها فقد اصبح طائر دو قيمة كبيرة و خاصة بعد تعليمه اترككم مع مقطع فيديو له وهو يقول عبارة انا استطيع الكلام هل تستطيع الطيران ؟ .

التسميات :

العربية : صياد الجندب , طير الياسمين المشتركة , المَيْنة الشائعة , طائر المينا
الانجليزية : Common myna , Indian mynah , grasshopper hunter
الفرنسية : Martin triste
الاسم العلمي : Acridotheres tristis

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!