ببغاء الكاسكو او الببغاء الرمادي الافريقي موضوع شامل عن اشهر طائر متكلم

ببغاء الكاسكو

ببغاء الكاسكو Grey parrot

ببغاء الكاسكو احد ادكى انواع الطيور في العالم و احسنها فيما يتعلق بتقليد اصوات البشر بدون منازع ، فطنة هذا الببغاء و فضوله إضافة الى ندرته جعلاه من بين اثمن طيور العالم و اكثرها شهرة .

ببغاء الكاسكو
ببغاء الكاسكو المروض

موطنه :

يتوزع الببغاء الرمادي الأفريقي على نطاق واسع عبر أفريقيا الاستوائية ، من جنوب شرق كوت ديفوار ” ساحل العاج ” ليمتد شرقا إلى كينيا و تنزانيا ، وجنوبا إلى أنغولا ، فنطاق توزيعه يمر باكثر من 11 دولة مختلفة بما في ذلك جزيرتي برينسيبي و ساو تومي ، حيث تحبذ ببغاوات الكاسكو العيش في الغابات الكثيفة ، أحيانا في غابات المنغروف إضافة الى غابات السافانا و الغابات المطيرة ، و مع دلك يبقى احد انواع الطيور المهددة بالانقراض بسبب الصيد العشوائي و تدمير موائله و قد قدرت دراسة سكانية نشرت في عام 2015 أن الأنواع قد “تم القضاء عليها فعليا” من غانا مع انخفاض أعدادها من 90 إلى 99٪ منذ عام 1992 .

و قد تم الاعتراف رسميا بنوعين فرعيين لهذا الببغاء و يمتد نطاقهما كالتالي :

  1. ببغاء الكونغو الرمادي الإفريقي: (Psittacus erithacus erithacus ) شمال شرق ساحل العاج ، غرب كينيا ، شمال غرب تانزانيا ليمتد انتشاره جنوبا نحو جمهورية الكونغو الديمقراطية و شمال انغولا ( مقاطعة كابيندا ، بما في ذلك بيوكو و ربما ايضا قدم الى جزيرة ساو تومي .
  2. ببغاء التمنة الرمادي الإفريقي: ( Psittacus erithacus timneh ) جزيرة برينسيب الاول في خليج غينيا .

الغداء :

نظام غذائهم في البرية يتكون في معظمه من الفواكه متل ثمار نخيل الزيت ، التين ، البرقوق إضافة الى العديد من اصناف النباتات كالهليلج الهندي ، البومباكساوية ، القابوق خماسي الأسدية ، قمبريط صغير الأزهار ، بعد اجراء احصاء في الكاميرون تم تحديد نظام غدائي لهذا الطائر في الطبيعة و الذي يتكون من  20٪ من الزهور ، و أكثر بقليل من 28٪ من البذور و 53٪ من الفواكه . اما في الاسر فيتم تقديم مجموعة متنوعة من الفواكه مثل الكمثرى والبرتقال والرمان والتفاح والموز والخضروات مثل الجزر والبطاطا الحلوة المطبوخة والكرفس واللفت الطازجة والبازلاء والفاصوليا الخضراء و لا ننسى ايضا المكسرات …

الفرق بين الدكر و الانثى :

التشابه بين الجنسين عند الببغاء الرمادي الافريقي يكاد ان يكون متطابق بشكل لا يسمح ابدا بالاعتماد على المظهر الخارجي كعلامة فارقة بين الدكر و الانثى لكن على العموم تم ملاحظة ان الذكور أكبر من الإناث التي هي حوالي 12 / 14 بوصة في الطول لكن في غالب الاحيان متل العديد من انواع الببغاوات يتم تحديد الدكر من الانثى بالاعتماد على السلوك او تحليل DNA للتاكد بشكل قاطع .

موسم التكاثر :

صغار الببغاء الرمادي الافريقي
صورة لصغار الببغاء الرمادي الافريقي

بسبب الانتشار الواسع الذي يعرفه هذا الببغاء فموسم التكاثر قد يختلف حسب مناطق انتشاره و الضروف الموفرة هناك لكن على العموم تبدا الطيور بالتزاوج في الفترة ما بين نوفمبر/ ابريل  في برينسيبي و الغابون ، و بين فبراير / سبتمبر في شرق أفريقيا ، يوليو-كانون الأول / ديسمبر في زائير ” جمهورية الكونغو الديمقراطية ” حيث تبني اعشاشها  في تجاويف الأشجار تضع الانثى ما بين 3 إلى 5 بيضات بلون ابيض . تستمر فترة حضنهم قرابة ال 30 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل إلى 80 يوما ” 12 اسبوعا ” على فقصها لكنهم يضلون تحت رعاية الوالدين لشهر آخر و مع ذلك فاغلبهم يسقط ضحية لطائر الباشق الاسود .

التربية :

التفصيل في تربية هذا الببغاء يحتاج كتب و مواضيع كثيرة و لن نعطيه حقه فيها لكن ساتطرق في هاته الفقرة الى الامور الاساسية ريتما قمت بالعمل على سلسلة كاملة خاصة به . ستاطرق فيها بإدن الله الى كل نواحي تربيته بشكل مفصل و ذلك بالتعاون مع عدة خبراء في هذا النوع من الطيور ، لكن ريتما جهزت المواضيع فتربية ببغاء الكاسكو من الامور الجميلة و التي تدخل البهجة الى البيت إذا عرفت الطرق الصحيحة للتعامل مع هذا الببغاء الدكي و وفرت احتياجاته لكن كما هو معروف فلتربية هذا النوع عليك اقتناء قفص واسع كبداية إذا لم يكن مروضا مع اقتناء بعض الامور لتسليته متل الالعاب الخاصة به و الارجوحة فببغاء الكاسكو فضولي إلى اقصى الحدود و عليك ان توفر بشكل مستمر اشياء جديدة ل لتضمن نشاطه ، لكن يبقي اهم شيء عليك العناية به هو غداءه فهو الدعامة الاساسية للحفاظ على صحته و لدلك ننصح بان توفر على الاقل نوعين من الفاكهة كل يوم بنسبة 50 مع تقديم البسكويت و بعض الاغدية الاخرى و هي متوافرة بشكل كبير في محلات الطيور ” سنتطرق الى كيفية تقديمها و النسب المخصصة لذلك في موضوع مخصص و في نهاية حاول دائما توفير النظافة و حوض حمام مرتين اسبوعيا .

  • ملاحظة : إذا لم تكن لذيك خبرة في تربية الببغاوات فانصحك باقتناء الكاسكو الهولندي او كما يسمى ببغاء المزارع لانه اسهل في التربية رغم كون مناعته لا تضاهي البري !

التسميات :

العربية : ببغاء الكاسكو , الببغاء الرمادي الافريقي
الانجليزية : Grey parrot , Congo grey parrot , African grey
الفرنسية : Perroquet jaco
الاسم العلمي : Psittacus erithacus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.