طائر اللقلق الابيض او بلارج كل ما تود معرفته حول هذا الطائر

طائر اللقلق الابيض
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

طائر اللقلق الابيض White stork

طائر اللقلق الابيض او كما يسمى ببلارج في المغرب و الجزائر من الطيور الخواضة الرائعة بسبب الوانها الفريدة التي تتمتل في الابيض اللماع في الجسد و اطراف الاجنحة السوداء اضافة الى اللون الاحمر في القديم الطويلتين و المنقار المدبب ، كما يعتبر من اهم الطيور المترسخة في التقافة و الفلكلور الشعبي بسبب احتكاكه الايجابي مع الانسان .

طائر اللقلق
طائر اللقلق

أين يعيش؟

يتواجد طائر اللقلق الابيض في مناطق منوعة من العالم الى ان اكبر تجمع له يوجد في اوروبا ” و سط و جنوب اوروبا على وجه التحديد ” اضافة الى اقصى الشمال الغربي لافريقيا كما يمكن مشاهدته ايضا في كل من غرب و وسط اسيا  و اجزاء من الشرق الاوسط ،  اضافة الى كونه يهاجر الى جنوب القارة السمراء خلال فصل الشتاء ، كما يفضل العيش في المناطق الرطبة و المراعي ، المروج العشبية ، الأراضي الزراعية المفتوحة ، ضفاف الانهر ، تميل إلى تجنب المناطق الكثيفة من حيث الاشجار الطويلة و الشجيرات الكثيفة .

على ماذا يتغدى؟

يعتبر نظام طائر اللقلق لاحم بشكل كبير إذ انه يتغدى على الضفادع , الشراغف ، السحالي ، الثعبان ، الديدان ، الثعابين و الأسماك ، الجنادب ، الرخويات الجراد ، الصراصير ، القواقع ، القشريات المختلفة و الكتاكيت و بيض الطيور الصغيرة و الثدييات الصغيرة و تلاحظ عادة و هي تقتات في المراعي و ضمن المستنقعات الضحلة و على طول الانهار .

الفرق بين الدكر و الانثى :

هناك تشابه جد كبير بين الجنسين في الشكل الخارجي مما يزيد من صعوبة التفريق بين الدكر و الانثى الى ان الدكور تتميز بكونها اكبر حجما من الاناث .

موسم التكاثر :

عش طائر اللقلق الابيض
صورة لعش طائر اللقلق الابيض في الطبيعة

يبدا موسم التكاثر عادة من فبراير الى أبريل في المنطقة القطبية الشمالية القديمة تبني طيور اللقلق اعشاشها في الامكان العالية متل الاشجار و الاسقف و الابراج و عادة ما يتم مشاهدة اعشاشها بداخل المدن في البنايات العالية حيث قد يصل العش الى حجم كبير يصل الى 3 امتار بعد الاستخدام المتكرر و تراكم الاغصان عليه في كل موسم ، تضع الانتى في المتوسط 4 بيضات ذات لون ابيض بمعدل بيضة كل يوم تستمر فترة حضنهم قرابة ال 34 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 64 يوم على فقصها و تكون قادرة على التكاثر بدورها في عمر التلاث سنوات .

الهجرة :

تبدأ طيور بلارج الهجرة في كل من شهري  آب/أغسطس و أيلول/سبتمبر و ذلك من اماكن تكاثرها الشمال و خاصة اوروبا متجة مباشرة إلى الجنوب وافريقيا و تقضي شتاءها في افريقيا من من كنيا و اوغاندا و صولا الى جمهورية جنوب افريقيا حيث يمكن مشاهدتها متجمعة في اسراب كبيرة تصل اعدادة الى الاف من الطيور ذات اللون الابيض و الاسود و عند حلول الربيع تعود الى مسكنها في الشمال بما في دلك اوروبا و اقصى الشمال الغربي لافريقيا ، لكن المميز في الامر هو ان رحلة الخريف تعتبر اقصر من حيث المدة اذ انه تستغرق فقط 29 يوما بينما رحلة الربيع تستمر قرابة ال 49 يوما و دلك بسبب عدة عوامل اهمها توفر الغداء و الجو .

السلالات :

هناك سلالتان من اللقلق الأبيض :

  • سلالة اللقلق الأبيض، ليينوس 1758 ( c. ciconia ) : أوروبا، شمال أفريقيا، غرب آسيا ( فصل الشتاء يقضيه في جنوب أفريقيا ).
  • سلالة اللقلق الأبيض الأسيوي، سيفرتسوف 1873( c. asiatica ) : غرب آسيا الوسطى، ( تقضي فصل الشتاء في الهند ).

معلومات عامة :

  • قد يقتل الابوين البيوض الضعيفة اذا كان الغداء شحيح و ذلك لزيادة فرص نجاة باقي الصغار .
  • قد يعيش طائر اللقلق لعمر يصل الى 35 عاما و قد سجل اكبر عمر لطائر في البرية في سويسرا حيث كان عمره ان ذات 39 سنة .
  • اتخد شكل اللقلق في الاساطير اليونانية و الرومانية القديمة كرمز يعبر عن الولاء للأبوين .
  • كما يعتقد البولنديون و الأوكرانيون والليتوانيون بأن اللقلق يجلب الوئام للعائلات التي تعلو منازلها اعشاش اللقالق.
  • ترسخ بشكل و اضح في التقافة و قصص الاطفال ان اللقالق هي رمز للخصوبة و تجلب الاطفال الصغار الى عتبات المنازل .
  • ليتوانيا : هي الدولة الى تضم أكثر كثافة لفصائل اللقالق عالميا .

التسميات :

العربية : طائر بلارج ( المغرب ) أبو سعد (بلاد الشام) العنز (مصر)
الانجليزية : White stork
الفرنسية : Cigogne blanche
الاسم العلمي : Ciconia ciconia

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *