حمامة الفاكهة الذهبية اجمل انواع الحمام البري على الإطلاق

حمامة الفاكهة الذهبية

حمامة الفاكهة الذهبية Golden fruit dove

حمامة الفاكهة الذهبية من اجمل انواع اليمام و الحمام في العالم بدون منازع فلونها الذهبي و ريشها المتلألئ اعطى لهذا الطائر جمال لا يوصف يجدب اليه كل العيون .

حمامة الفاكهة الذهبية او اليمامة الذهبية
صورة لدكر يمامة الفاكهة الذهبية في الطبيعة

موطنها :

تم العثور على حمام الفاكهة الذهبي في عدد قليل من الجزر في أرخبيل فيجي ،  وهي موجودة في “وايا” و “فيتي ليفو” و “بيكا” و “أوفالاو” و “غاو” في الجزء الغربي المركزي من الأرخبيل . حيث تفضل العيش في الغابات الرطبة  الغنية باشجار الفاكهة و ذات أشجار طويلة ونباتات قليلة الضحلة ، ولكنها موجودة أيضًا في غابات أكثر انفتاحا إذ يمكن العثور عليها حتى ارتفاع يصل إلى 1200 متر فوق سطح البحر كما انها تتردد على المناطق القريبة من القرى و المدن .

الغداء :

من اسمها فهذا النوع من الحمام يتغدى على الفاكهة بشكل اساسي إذ انها تقتات على مجموعة جد متنوعة منها بما في ذلك التين ، التوت ، ( Clidemia )  إضافة إلى بعض الحشرات الصغيرة حيث انها تقوم برحلات قصيرة من فرع إلى آخر. و هي معروفة برشاقتها و يمكنها ان تقف تقريبا راس على عقب للوصول إلى الفاكهة في نهاية الفروع .

الفرق بين الدكر و الانثى :

رغم التشابه الكبير بين الجنسين و الدي حتما يصعب عملية التمييز بينهما نوعا ما إلا انه تبقى بعض العلامات الفارقة بين الدكر و الانثى ، إذ يتميز الاول بريشه الاصفر الزيتوني الامع و الذي يغطي اغلب جسده بينما للانتى ريش اكثر إخضرارا يساعدها على التمويه اكثر عند حضن البيض مع توفرها على وجه اصفر مشرق ( معلومة غير اكيدة 100% ) .

موسم التكاثر :

رغم المعلومات القليلة عن الحياة الاسرية لهذا النوع من الحمام إلى انه تم رصدها تتكاثر في الفترة ما بين يونيو و يوليو في فيتي ليفو . حيث تبني الانثى العش في الشجيرات و هو عبارة عن عش نمودجي يتكون من الاغصان الصغيرة بشكل اساسي ، تضع فيه الانثى بيضة واحدة ذات لون ابيض عادة تستمر فترة حضنها قرابة الاسبوعين .

التربية :

متل اغلب انواع الحمام و اليمام يمكن تربية حمامة الفاكهة الذهبية في السلاكات الواسعة لكن من المهم توفير غداء موتنوع و بعض الشجيرات لتتاقلم مع القفص اكثر ، إضافة الى ضرورة توفير المياه العدبة بشكل مستمر مع تركها في جو معتدل يميل اكثر إلى الرطوبة , لكن وجب التنويه إلى ان استيرادها و الحصول عليها من الامور الصعبة بسبب القوانين التي تحمي هذا النوع من الطيور .

التسميات :

العربية : يمامة الذهب او اليمامة الذهبية
الانجليزية : Golden fruit dove , lemon dove , yellow dove
الفرنسية : Ptilope jaune
الاسم العلمي : Ptilinopus luteovirens

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.