الكناري الكبريتي او البسبوبس الكبريتي موضوع شامل حول هذا الطائر

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الكناري الكبريتي Brimstone canary

الكناري الكبريتي من بين الطيور الجميلة المنتمية لعائلة الكناري (Serinus) يتميز هذا الطائر بلونه الاصفر المخضر اضافة الى حواجب صفراوية اللون إذ انه شبيه الى حد كبير بالبسبوس الموزمبيقي و العديد من الاشخاص يخلطون بينهما كما ان لهذا الطائر مجموعة كبيرة من التغاريد العذبة و التي بطبع تمتاز بها سلالة الكناري الفريدة .

الكناري الكبريتي ، البسبوس الكبريتي

موطنه :

يتواجد الكناري الكبريتي اساسا في افريقيا جنوب خط الاستواء حيث يمكن مشاهدته في كل من كينيا ، اوغاندا و تانزانيا و انغولا لكن يتركز بشكل خاص في كل من مالاوي و زامبيا و زيمبابوي و موزمبيق و  جزاء من جمهورية جنوب أفريقيا و تفضل هاته الطيور العيش في المناطق المنخفضة و الساحلية و الغابات المفتوحة بما في دلك الاكاسيا .

الغداء :

تتغدى طيور الكناري الكبريتي بشكل اساسي على البدور و النباتات متل بدور الفجل ، الفربيون نفاذ الرائحة ، مقيف صلب ، السرمق ، الحنقلان ، البروطيا ، اللقلقي ، البسوريليا ، الحسك ، و الفواكه بما في دلك فاكهة حامول الغار ، القطنية ، المَقِيف ، التمرحنة ، اللُسَّاس ، لانتانا مقوسة و الرحيق من بعض الانواع كال ( Arctotheca calendula – Senecio pleisthocephus) اضافة الى  زهرة الشيخ و الحشرات النمل الابيض و الديدان .

الفرق بين الدكر و الانتى :

هناك بعض التشابه بين الجنسين الى ان الدكر يتميز بالوانه الساطعة اكتر مع توفره على بعض الالحان الجميلة بينما الانتى تميل الى اللون الاخضر الغامق .

موسم التكاثر :

قد يخلتف موسم التزاوج حسب نطاقها لكنه يحدت عادة بين يوليو/مارس و يبلغ دروته في الفترة بين اغسطس / اكتوبر حيث يقوم الدكر ببعض الرقصات الجميلة عند تودده للانتى مرفوقة بسلسلة من التغاريد,  تبني هاته العصافير اعشاشها في الاشجار على ارتفاع 3 امتار عن سطح الارض كمتوسط تضع الانتى من 2 الى 4 بيضات تستمر فترة حضنهم قرابة ال 17 يوما لتخرج الصغار من العش بعض مرور 20 يوم على فقصها لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين لبضعة اسابيع اخرى .

التربية :

متل اغلب انواع طيور الكناري البرية تتم تربية الكناري الكبريتي في اقفاص دات حجم متوسط مع تقديم خلطة البدور و بعض انواع الفواكه و الحرص على نظافة القفص و التشميس و الجميل في الامر ان هجينها مع العديد من انواع الطيور منتج و يعطي الوان جميلة و لاتحتلف طرق الانتاج عن باقي انواع الشرشوريات بتاتا يجب توفرك فقط على زوج جاهز و قفص خاص بالانتاج و جميع الخطوات هي شبية تماما مع اي نوع من الطيور متل البسبوس الموزمبيقي .

التسميات :

العربية : البسبوس الكبريتي
الانجليزية : Brimstone Canary , bully canary
الفرنسية : Serin soufré
الاسم العلمي : Serinus sulphuratus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!