العوسق او صقر بوعميرة كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

عوسق بوعميرة صقر الجراد
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

العوسق Common Kestrel

العوسق اختلفت تسمياته من بلد لاخر لكن الجميع لاحظ خفته في الطيران و اذهل العديد من قدرته على الصيد كما انه يعتبر كابوس بالنسبة لمربي طيور الزينة فبمجر غفلة صغيرة منك تجده انقض على العصفور ، لكن بسبب براعته استحق ان نتكلم عنه في موضوع شامل على موقعنا .

عوسق بوعميرة صقر الجراد

موطنه :

يتواجد العوسق على امتداد واسع في اغلب القارات فيمكن ايجاده في اوروبا و اسيا اضافة الى افريقيا شملا و جنوبا ماعدى المناطق الاكثر قحطا على طول السحراء الكبرى فيمكنه العيش في بيئات جد مختلفة بدا بالجبال و السواحل و صولا الى القرى و حتى المدن الكبرى لكن يفضل بشكل خاص المناطق المفتوحة أو المشجرة قليلا مع العشب الطويل والشجيرات منخفضة مثل المروج، السهوب، الحقول المزروعة، والأراضي الرطبة مع بعض الغطاء النباتي نظرا لتواجد الطرائد بوفرة .

الغداء :

تتغدى هاته الجوارح بشكل خاص على التدييات الصغيرة متل الفئران و الجربوعيات اضافة الى صغار العصافير و الدجاج و السحالي و الحشرات متل الجراد و من هنا جاءة تسميته بصقر الجراد . وعادة ما يرى و هو شبه عالق في السماء يبحت عن الفرائس بين الاعشاب الصغيرة .

الفرق بين الذكر و الانثى :

بوعميرة او العوسق الفرق بين الذكر و الانثى صقر الجراد
الفرق بين الذكر و الانتى عند صقر العوسق

يمكن بسهولة التمييز بين الجنسين عند العوسق إذ ان الذكر يتميز بكونه ذو وزن اقل من الانثى اضافة الى توفره على رأس بلون رمادي و بقع سوداء في الريش تميل الى ان تكون شرائط بقد صغير و ذيل رمادي طويل بينما الاناث بوزن اكبر يصل ل 184 غراما و لها راس بني اضافة الى توفرها على خطوط بدل البقع على طول الريش و ذيل بني .

موسم التكاثر :

عش صقر العوسق
انثى العوسق تطعم صغارها داخل العش

لايمكن تحديده بدقة فالموسم جد متغير حسب المنطقة التي تعيش فيها الطيور و توفر الغداء لكن يمكن رصد الطيور تتكاثر في فصل الربيع (أو بداية موسم الجفاف في المناطق الاستوائية)، أي أبريل/ مايو في أوراسيا المعتدلة وبعض الوقت بين أغسطس وديسمبر في المناطق الاستوائية والجنوب الأفريقي . حيث تضع الانثى مابين 3 الى 6 بيضات ذات لون يتراوح بين البني و الكريمي المرقط بالبني الغامق تستمر فترة الحضن لمدة تصل الى 30 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 30 يوم اخرى و يستمر الوالدين بتغدية الصغار لاسبوعين اخرين ، تضع هاته الطيور بطن واحد في السنة مع احتمالية موت نصف الصغار بسبب المنافسة .

صغار صقر العوسق
صغار بوعميرة في العش

التربية :

تربية صقور بوعميرة لاتختلف عن تربية اي نوع اخر من الجوارح لكن يعد اسهل نوعا ما لان الصغار عند احظارها تتغدى بسرعة كبيرة حيث يتم تقديم اللحوم وخاصة قطع الدجاج اضافة الى عصافير الدوري و الجراد و لتدريب هاته الطيور يجب ان تكون ذو خبرة و من الضروري تواجد الادوات الاساسية لذلك ، لكن دائما كن حدرا من اقترابها لوجهك لاني كدت ان افقد بصري بسبب نقر احد الصغار بشكل قريب لعيني .

التسميات :

العربية : بوعميرة ، صقر الجراد ، الشبوط
الانجليزية : Common Kestrel
الفرنسية : Faucon crécerelle
الاسم العلمي : Falco tinnunculus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

1 فكرة عن “العوسق او صقر بوعميرة كل ماتود معرفته حول هذا الطائر”

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!