الكناري العربي او البسبوس البري العربي موضوع شامل عن هذا الطائر

الكناري العربي

الكناري العربي Arabian Serin

الكناري العربي من العصافير المميزة و الغير معروفة بشكل كبير و خاصة من العرب ، يتميز هذا الطائر بلونه الرمادي المخطط القريب بشكل كبير بالكناري البري اليمني لكن الفرق يوجد في البقعة الزيتونية الخضراء في اسفل ظهر البسبوس العربي ، لكن جمال هذا العصفور لا يتوقف عند هذا الحد حيث انه يتوفر على نغمات جد جميلة قريبة إلى حد ما بالمغرد الافريقي و التي تطرب الاجواء .

الكناري البري العربي ، طائر النعار العربي

موطنه :

يتواجد الكناري العربي في الجنوب الغربي لشبه الجزيرة العربية اساسا في جبال غرب المملكة العربية السعودية (الحجاز ، عسير) إضافة إلى اليمن خاصة القسم الغربي و في الوسط ( جنوب حضر موت ) ، حيث تفضل هاته العصافير العيش في المناطق الجبلية و في الغابات الجافة بما في ذلك  الأراضي الزراعية والمزارع والحدائق الريفية إلا انه يلاحظ ايضا في المناطق المفتوحة بين الفينة و الاخرى .

الغداء :

متل معظم انواع الكناري البري يتغدى البسبوس العربي على البذور الصغيرة في المقام الاول متل الدخن ، إضافة إلى الحشائش و براعم الشجيرات و بعض النباتات و الفواكه كالتوت ، العِنّاب ، العُثْرُب ، الصبار … و بعض الحشرات الصغيرة و خاصة الديدان .

الفرق بين الدكر و الانثى :

موسم التكاثر :

كالعادة اغلب العصافير الموجودة في هاته المنطقة لا تحظى باهتمام كبير من علماء الطيور لذلك المعلومات عنها تكون ضئيلة و خاصة من ناحية الحياة الاسرية ، لكن على العموم و بعد حفر و ليس بحث عن المعلومات تبين ان هاته الطيور تتكاثر في الفترة ما بين مارس/يوليو تبني هاته العصافير اعشاشها في الشجيرات و تضع الانثى مابين 2 إلى 3 بيضات تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 16 يوم عن فقصها ، عادة ما تضع ما بين حضنة إلى حضنتين في السنة ( معلومات غير مؤكدة 100% ) .

التربية :

متل اغلب انواع الشرشوريات و طيور الكناري البري فتربية عصفور الكناري العربي لا تحتلف باتات عن تربية الكناري البري اليمني او التفاحي ، حيث تقدم لها خلطة البذور الخاصة بالكناري و الحسون و يتم وضعها في اقفاص متوسطة الحجم مع الحرص على النظافة اليومية و تنويع الغداء من بذور ، ديدان ، نباتات برية … و عند الرغبة في الانتاج يجدر بك ترويضها في حالة كانت برية ، و يتم وضعها في الاقفاص الخاصة بالتزاوج بالنسبة للحسون و الكناري مع توفير العش و مواد التعشيش .

التهجين :

يمكن تهجين البسبوس البري العربي مع العديد من انواع الطيور كالكناري ، الحسون ، طائر المغني الافريقي … و يتميز هجينه بلونه الرمادي في الغالب مع قوة تغريده .

  • ملاحظة : تم وضع النعار العربي سابقاً في جنس سيرينس ” Serinus ”  لكن تحليل السلالة باستخدام تسلسل الحمض النووي الميتوكوندري و الحمض النووي وجد أن الجنس كان ” polyphyletic” اي ” متعددة العرق “. تم تقسيم الجنس وبالتالي تم نقل عدد من الأنواع بما في ذلك طائرنا هذا إلى جنس Crithagra .

التسميات :

العربية : النعار البري العربي او البسبوس العربي
الانجليزية : Arabian serin or olive-rumped serin
الفرنسية : Serin d’Arabie
الاسم العلمي : Serinus rothschildi >> Crithagra rothschildi

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.