قبرة مقرنة او طائر القبرة القرناء كل ماتود معرفته حول هذا العصفور

القبرة المقرنة
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

قبرة مقرنة Horned Lark

القبرة القرناء احد الطيور الفريدة بسبب شكلها الغريب المتمتل في القرون اعلى راسها و التي اخدت تسميتها منها كما انها من الطيور القوية و التي تتحمل الضروف القاصية جدا فهي الوحيدة من فصيلة القبرة التي تعيش في مناطق نائية و معزولة المعروفة بمناخها القاصي جدا .

القبرة المقرنة
القبرة المقرنة

أين يعيش؟

توجد سلالات القبرة المقرنة  في معظم أنحاء أمريكا الشمالية من جنوب القطب الشمالي و كندا إلى برزخ تيهوانتيبيك في المكسيك وهناك أيضا سكان معزولون على هضبة في كولومبيا . إضافة الى وجودها في اوروبا خصوصا الشرقية منها اذ يتواجد بشكل خفيف في اوروبا الغربية و خاصة في المملكة المتحدة ، و له انتشار كبير في اسيا و الشرق الاوسط من شمال العراق و لبنان و فلسطين بالاضافة الى منطقة محدودة من جبال الاطلس في المغرب . يمكن لهذا الطائر العيش في موائل متعددة مما يكسبه القدرة على التكيف مع العديد من المناخات خاصة و انه طائر القبرة الوحيد الذي استعمر بنجاح مناطق التندرا والألب لكن بالامكان ايجاده ايضا في المناطق المفتوحة و على طول الجبال و السهول و الهضاب كما انه تكيف مع العيش في مناطق من صنع البشر كملاعب الغولف و المطارات و المراعي الكثيفة .

على ماذا يتغدى؟

متله متل باقي انواع القبرة تتغدى القبرة القرناء على العديد من انواع الاعشاب و خاصة الضارة منها إضافة الى النباتات و الفواكه كالتوت و العديد من انواع الحشرات بما في ذلك الرخويات ، الجنادب ، القشريات و اليرقات ، النمل ، الدبابير ، فعادة ما يتم ملاحظتها و هي ترعى على الارض و تقتات على بعض المحاصيل كالقمح .

الفرق بين الدكر و الانثى :

دكر و انتى القبرة المقرنة
الانثى على اليمين و الدكر على اليسار

يمكن التمييز بين الجنسين بسهولة بسبب اختلافهما من حيث الشكل الخارجي اذ ان الدكر يتميز بوجهه الابيض و باللون الاصفر الواضح نوعا ما مع شريط اسود كثيف في العنق بينما الاناث لها وجه رمادي مع سواد اقل في العنق و لون اصفر باهت في الوجه .

موسم التكاثر :

يختلف موسم التكاثر وفقا للتوزيع . حيث يبدأ الموسم في منتصف فبراير في الولايات المتحدة الامريكية ، ومن منتصف مايو في القطب الشمالي الكندي . اما في أوراسيا ، فإنه يأخذ مكان من أواخر مايو إلى منتصف يوليو في اسكندنافيا ، ومن منتصف يونيو في القطب الشمالي الروسي لكن على العموم في وقت مبكر من فصل الربيع ، إذ تبني هاته الطيور اعشاشها على الارض و تضع الانثى ما بين 3 الى 5 بيضات ذات لون ابيض كريمي فاتح مبقعة بشكل كامل بالبني تستمر فترة حضنهم قرابة ال 13 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل ل 14 يوما لكنهم غير قادرين على الطيران لذلك يبقون تحت رعاية الابوين مدة اسبوع و نصف ، يتميز السكان الشماليين بكونهم دو انتاج محدود ” حضنة و احدة في السنة ” بينما الجنوبيين قد يصل الامر الى 3 حضنات في افضل الاحوال .

عش القبرة القرناء
صورة لعش قبرة مقرنة به 4 بيضات

كيفية التربية ؟

ليس من الشائع تربية القبرة المقرنة كما هو الحال بالنسبة لطائر الولوال او القبرة المتوجة ، لكن بالامكان إستاناسها و خاصة اذا جلبت و هي صغيرة في السن و تم تزقيقها يدويا ، و من الافضل كذلك وضعها في سلاكات ترابية بها صخور و تقديم الحشرات و البدور كما ان هناك غداء خاص بهذا النوع من الطيور في محلات الحيوانات الاليفة لكن يبقى الدود القبابي مصدر ممتاز لها و عند الرغبة في الانتاج توضع في سلاكات بها اشجار و تراب ، فكلما كان المكان اقرب الى الطبيعة كان ذلك افضل لها .

معلومات عامة :

  • عندما تكون الاناث جاهزة للتزاوج تقوم بحمام ترابي بهدف جدب الدكور كما تعتبر احادية الزوج اذ انها تبقى مع شريكها طوال الحياة
  • تم توتيق اكبر طائر قبرة قرناء خلال القرن التاسع عشر في امريكا الشمالية حيث كان عمر ان داك حوالي ال 7 سنوات على الأقل سنة و تم اطلاق سراحه سنة 1983 .
  • عندما تبدا بناء اعشاشها تقوم باحاطة هذ الاخير بالحصى و روث البهائم لمنع مواد التعشيش من الطيران مع الرياح ريتما انهت هذا الاخير .

التسميات :

العربية : قبرة مقرنة
الانجليزية : shore lark , Horned Lark
الفرنسية : Alouette hausse-col
الاسم العلمي : Eremophila alpestris

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لان في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!