عصفور الزعفران او الحسون الزعفراني كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

عصفور الزعفران ، الحسون الزعفراني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

عصفور الزعفران Saffron finch

عصفور الزعفران المسمى ايضا بالحسون الزعفراني هو احد الطيور المتيرة للاعجاب بسبب جمالها و شكلها الجداب فلونها الذهبي جدب اليها العديد من عشاق الطيور المغردة و خاصة في الامريكيتين حيث تعرف هناك رواجا كبيرا بين مربي الطيور .

 

أين يعيش؟

يتواجد العصفور الزعفراني في امريكا الجنوبية حيث يمكن مشاهدته في كل من البيرو و إكوادور ، كولومبيا ، فنزويلا ، غيانا ، غيانا و سورينام كما تم ادخاله الى كل من  هاواي و بورتوريكو و جامايكا . كما يعيش في مجموعة متنوعة من الموائلة لكن يفضل بشكل خاص المناطق المفتوحة ذات الشجيرات المتناترة و يتردد كثيرا على الاراضي الزراعية و بالقرب من القرى و الحدائق .

على ماذا يتغدى؟

يتغدى بشكل اساسي على البدور الصغيرة متل الدخن القمح ، الشوفان ، النيجر … اضافة الى الحشرات كدبابة الفاكهة و اليرقات ، الديدان + الفواكه و عادة ما تشاهد وهي ترعى في المروج على البدور الصغيرة و المفصليات .

الفرق بين الدكر و الانثى :

زوج الحسون الزعفراني عصفور الزعفران
صورة لدكر و انتى الحسون الزعفراني في الطبيعة

من السهل جدا التمييز بين الجنسين اعتمادا على المظهر الخارجي ودلك لكون الدكر و حده من ينفرد بالالوان الزاهية فيمكن ملاحظة لون ريشه الاصفر البرتقالي في كامل جسده  بينما الاناث هي اقل تلونا و تكتفي بالون الاصفر مع خضرة خفيفة و قد يكون واضح عليها بعض الخطوط بشكل خفيف اما الصغار فلديها الوان اقل مع رمادي فاتح و اللون الاصفر في الصدر و العنق .

موسم التكاثر :

قد يختلف موسم التكاثر حسب نطاق انتشرها إد انه يبدا أواخر مايو إلى نوفمبر في فنزويلا ، و  أبريل/يناير في ترينيداد حيث يبني فينش الزعفران اعشاشه في الشجيرات تضع الانتى ما بين 4 الى 6 بيضات دات لون كريمي داكن تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 20 يوم على فقصها لكن يبقون تحت رعاية الابوين لاسبوعين اخرين ، عادة ما تضع هاته الطيور حضنيتين الى 3 في الموسم الواحد .

الحسون الزعفراني او عصفور الزعفران
صورة لدكر عصفور الزعفران وهو يطعم صغيره

كيفية التربية ؟

تتم تربية الحسون الزعفراني في الاقفاص المتوسطة الحجم مع توفير خلطة البدور الخاصة بطيور الفينش و الشرشوريات اضافة الى تقديم بعض الفواكه والحشرات متل القبابي + عظم الحبار و الحفاظ على النظافة بشكل يومي لكن يجب الانتباه الى ضرورة عدم وضعها مع طيور اخرى لانها قد تكون عدوانية شيئا ما وعند الانتاج يتم توفير الاعشاش لكن احرص على ان تكون في زاوية مخبئة و بعيدة عن الازعاج لانها ستنفر البيض اذا تم ازعاجها و قد تكون مزاجية بشكل كبير في هذا الخصوص ، و انصحك باقتناء طيور بعمر السنة كي يسهل تعاملك معها و تعطيك افضل النتائج .

معلومات عامة :

  • تنضج هاته العصافير في عمر السنة و النصف تقريبا و يكون اول غيار لها في عمر 18 شهر .
  • تفضل حساسين الزعفران البرية العيش في قطعان خلال فصل الشتاء بينما في الربيع تعيش في أزواج للتربية . كما انها غير مهاجرة .
  • بسبب عدوانيتها تجاه الطيور الاخرى تستخدم هاته العصافير في المصارعة .
  • قد لا تظهر خجلا عند و ضعها في اقفاص صغيرة و بالتالي لا تغرد عكس طيور اخرى كالطرنجان .

التسميات :

العربية : حسون الزعفران
الانجليزية : Saffron finch
الفرنسية : Sicale bouton-d’or
الاسم العلمي : Sicalis flaveola

 اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!