طائر القمري او الحمامة السلحفائية كل ماتود معرفته حول هاته اليمامة

طائر القمري
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

طائر القمري European Turtle-Dove

طائر القمري احد انواع الحماميات المهاجرة ذات الشهرة الواسعة و خاصة بين الصيادين بسبب اعدادها الكبيرة التي تلاحظ عند هجرتها اضافة الى كونها ايضا حمامة جميلة و مميزة بلونها البني الارجواني و اكثر ما يجد عين الناظر لها هو الشريط الاسود دو الخطوط البيضاء خلف الرقبة .

طائر القمري الحمامة السلحفائية

موطنه :

تتواجد بشكل كبير و على نطاق واسع في معظم اوروبا القارية ما عدى أيرلندا واسكتلندا والدنمارك ، حيث الأنواع محلية أو نادرة. ويمتد التوزيع إلى روسيا و شمال و وسط الصين و جنوب غرب منغوليا . كما أنها موجودة في شمال أفريقيا وأكبر جزر البحر المتوسط ​​وكذلك في جزر الكناري اضافة الى غرب اسيا و الشرق الاوسط حيث تفضل العيش في المناطق المفتوحة الجافة والمشمسة ، السهوب ، الصحاري ، حواف الغابات وهي تميل نوعا ما على الابتعاد عن المناطق الحضرية عكس انواع اخرى متل اليمامة المطوقة ، و يتميز هذا النوع كذلك بكونه مهاجر باعداد كبيرة الى المناطق الجنوبية على طول الساحل الافريقي من جنوب موريتانيا إلى غرب إثيوبيا .

الغداء :

تتغدى الحمامة السلحفائية على مجموعة و اسعة من البدور و النباتات متل السرمق ، دوار الشمس ، الفونار ، البراسيكا ، الدخن .. اضافة الى الفواكه كالتوت و الفطر و كذلك الحشرات، شرانق ، دودة الأرض و القواقع عادة ما ترصد و هي تقتات من الارض .

الفرق بين الدكر و الانثى :

هناك تشابه جد كبير بين الجنسين في الشكل الخارجي مما يزيد من صعوبة التفريق بين الدكر و الانثى لكن تميل هاته الاخيرة الى ان تكون اقل حجما بشكل طفيف و مع ذلك يبقى السلوك هو اهم عامل لتحديد الجنس و خاصة في موسم التكاثر او اجراء فحص DNA .

موسم التكاثر :

عش طائر القمري
صورة للحمامة السلحفائية في عشها تحضن البيض

يبدا في مايو حيث تبني اعشاشها في الشجيرات الكتيفة على ارتفاع مابين متر و مترين عن سطح الارض ، تضع الانثى بيضتين ذات لون ابيض تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 20 يوم على فقصها لكنها تبقى تحت الرعاية لاسبوعين ، و تنضج هاته الاخيرة في عمر السنة الواحدة ، عادة ما تضع بطين في السنة و قد يصل الامر الى 3 حضنات في بعض الاحيان .

التربية :

تربية طائر القمري هواية لم تكن شائعة بشكل كبير بين مربي الطيور لانه كان هناك اعتقاد بانها لا تربى في القفص كونها طيور برية مهاجرة الى ان بعض الشباب بارك الله فيهم اتبتو العكس بل و انتجو منها في محميات خاصة بها و لقو نتائج رائعة ، لكن عند الرغبة في التربية عليك الانتباه الى بعض الامور الاساسية اذا اردت ان تحصل على افضل النتائج ، اولا قم باقتناء طيور صغيرة اذا امكنك لان الحمام البري البالغ  صعب نوعا ما في عملية التتبيت ، تانيا جهز محمية واسعة و كبيرة مع اضائة طبيعية 100% و ارضية ترابية كي تعتاد الطيور اكثر على الاسر و تجد راحتها و من المهم ايضا توفير نظام غدائي شامل من بدور متل الدخن السمسم و الدرة و بعض الحشرات و النباتات و الاملاح لتبقى بصحة جيدة و عند الرغبة في الانتاج ضع اعشاش او شجيرات كبيرة من الافضل ان تكون حية لكن يمكنك تعويضها بالاعشاش المصنوعة و خاصة القصبية منها و وفر مواد التعشيش متل الدوم و اوراق النخيل و بالطبع قد تواجه بعض العترات في البداية لكن مع الصبر و توفير كل ما تحتاجه الطيور ستنجح بإدن الله .

التسميات :

العربية : طائر الترغل , القمرية
الانجليزية : European turtle dove
الفرنسية : Tourterelle des bois
الاسم العلمي : Streptopelia turtur

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!