طائر الزمير الوردي عصفور الصحراء كل ماتود ان تعرفه حول هذا الطائر

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

طائر الزمير الوردي Trumpeter Finch

الزمير الوردي عصفور الصحراء بامتياز لكن اكثر ما يجدب اليه و يتميز به هذا العصفور ليس فقط مقدرته على العيش في الظروف القاصية للصحراء بل تغريده الفريد الدي حقا جاء اسما على مسمى فتغريداته الشبيهة بصوت المزمار و القريبة الى حد كبير بطائر الزيبرا قد تجعك تشك للوهلة الاولى ان هذا العصفور الصغير هو من يصدرها .

طائر الزمير الوردي

موطنه :

يتواجد طائر الزمير الوردي علي امتداد واسع من شمال افريقيا و الشرق الاوسط و اسيا ، اذ يمكن مشاهدته في المناطق من اقصى جنوب اسبانيا الى مجمل المغرب ” بما في ذلك جزر الكناري ” و موريتانيا و صولا الى مصر في الشرق  فبهذا يمكننا اعتباره عصفور الصحراء الكبرى بامتياز اضافة الى تواجده في معظم شبه الجزيرة العربية و العراق ، سوريا ، الاردن ، فلسطين ، لبنان ، تركيا ليتمد انشاره الى وسط و جنوب اسيا عبر افغنستان و باكستان و ايران .

حيث يفضل العيش في البيئات الصحراوية اضافة الى السهوب و التلال الجافة و على طول حواف الصحاري في المناطق المفتوحة .

الغداء :

بحكم نطاق عيشها فالنباتات التي تتغدى عليها في الطبيعة هي بمعضمها من الجفافيات اضافة الى كونها تقتات على البدور الصغيرة متل الخردل ، القصعين المصري ، السرمقية ، الشويعرة … و الحشرات كيرقات الجنادب و الديدان الصغيرة .

الفرق بين الدكر و الانثى :

دكر و انثى الزمير الوردي
الدكر على اليمين و الانثى على اليسار

من السهل التمييز بين الجنسين من خلال الشكل الخارجي رغم تشابههما بشكل قريب حيث ان الدكر يتميز بالونه الوردي البارز الدي يطغى في معظم الاحيان على اللون البني مع توفره على راس رمادي بينما الانثى لها لون بني في مجمل جسدها .

موسم التكاثر :

يمتد موسم التكاثر من الفترة بين فبراير الى يونيو ، اذ تبني هاته العصافير اعشاشها على الصخور في المنحدرات و بين الوديان و في بعض الاحيان بين الصخور على الارض حيث تضع الانثى ما بين 4 الى 6 بيضات ذات لون تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعض مرور ما يصل الى 16 يوما على فقصها ،لكنها تستمر تحث رعاية الوالدين لاسبوعين اخرين ، عادة ما يضع الزمير الوردي حضتين في السنة الواحدة و يختلف هذا الامر حسب الظروف المتوفرة .

الزمير الوردي
صوية لانتى الزمير الوردي في العش

التربية :

تتم تربية طيور الزمير الوردي باعتبارها عصافير زينة مغردة فبامكانها الاعتياد على الاقفاص المتوسطة الحجم تماما كما هو الحال بالنسبة ل العصفور الوردي السينائي ، و يتم تقديم خلطة البدور و بعض الحشرات متل دود القبابي و عند الرغبة في انتاجها من الافضل ترويض الطيور اولا بعدها توضع في اقفاص و اسعة بها بعد الصخور و بارضية ترابية و من المهم في هاته المرحلة توفير الغداء الحي الذي يتمتل اساسا في الحشرات كما انه من الجيد تقديم النباتات البرية السالف دكرها .

التهجين :

يمكن تهجين عصفور الصحراء مع العديد من العصافير المنتمية الى فصيلة الشرشوريات اهمها الكناري ، الحسون ، الحسون الناري … و يتميز هجينه بحجمه الكبير و بشكل منقاره العريض .

التسميات :

العربية :
الانجليزية : Trumpeter finch
الفرنسية : Roselin githagine
الاسم العلمي : Bucanetes githagineus

اتمنى ان يكون الموضوع شاملا و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلك كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!