طائر الخضري ذو الراس الاسود موضوع شامل عن هذا الطائر

طائر الخضري ذو الراس الاسود
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

طائر الخضري ذو الراس الاسود Black-headed greenfinch

طائر الخضري ذو الراس الاسود من بين العصافير المغردة التي ستدهشك عند مشاهدتك لها للوهلة الاولى لكونها تعبر عن المزيج المتالي بين الاناقة و التغريد الرآئع ، فبسبب شبهها الكبير بين طائر الخضري الاوروبي و السسكن اسود الراس العديد من الاشخاص يعتقدون انه عبارة عن هجين .

طائر الخضري ذو الراس الاسود

موطنه :

يتواجد طائر الخضري ذو الراس الاسود في آسيا اساسا المنطقة المحيطة بكل من جنوب شرق التبت و شمال شرق الهند بالاضافة إلى جنوب وسط الصين و جنوب شرق آسيا . حيث تم توتيق نوعين فرعيين له ينتشران على النحو التالي :

  1. a. taylori (Kinnear, 1939) – جنوب الصين ( جنوب شرق التبت ) ، اقصى شامل شرق الهند ( أروناجل برديش ) .
  2. a. ambigua (Oustalet, 1896) – جنوب الصين ( جنوب غرب مقاطعة سيتشوان ، جنوب يونان ، غرب قويتشو ) ، شمال شرق ميانمار ( بورما ) ، شمال لاوس ، شمال غرب الفيتنام ( تونكين ) ، شمال غرب تايلاند ” غير متكاثر فيها ” .

إذ يفضل العيش في الغابات الصنوبرية و الغابات النفضية إضافة إلى المناطق المحيطة بالاشجار الكثيفة و سفوح التلال كما انه يتردد على المناطق الزراعية و المروج .

الغداء :

كمعظم العصافير المنتمية لفصيلة الشرشوريات فإن طائر الخضري اسود الراس يتغدى بشكل اساسي على البدور الصغيرة من النباتات متل الهندباء و الشجيرات الصنوبرية إضافة إلى بعض اصناف الشوك و الفصيلة النجمية .

الفرق بين الدكر و الانثى :

من السهل نوعا ما التمييز بين الجنسين رغم انهما متقاربين إلى حد كبير فيما يخص الشكل الخارجي لكن على العموم يميل القناع الاسود في راس الدكر إلى ان يكون دو لون قاتم بينما يكون رماديا اكثر عند الانثى .

موسم التكاثر :

بسبب قلة المعلومات عن هذا الطائر و خاصة الاسرية منها فان الكثير من نواحي حياة هذا الطائر لازالت غامضة لكن على العموم تم رصد الطيور تتكاثر في الفترة ما بين شهري يوليو و اكتوبر حيث تبني هاته العصافير عشها في الاشجار الصنوبرية تضع فيه الانثى ما بين 3 إلى 4 بيضات ذات لون اخضر مع زرقة شاحبة و مرقطة باللون الاسود في اعلى البيضة ( القسم الاعرض منها ) ، تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل إلى 19 يوم على فقصها .

التربية :

ليس من الشائع تربية طائر الخضري ذو الراس الاسود و خاصة في وطننا العربي و من اهم الاسباب لذلك هو عدم استيراده و قلة الاهتمام بالعصافير التي تعيش في تلك المنطقة من العالم رغم انها تضم البعض من اجملها على الإطلاق ، لكن تربية هذا النوع من طائر الخضري لا تختلف باتاتا عن شقيقه الاوروبي إذ انه بقفص متوسط الحجم و خلطة البدور الخاصة بطائر الحسون يمكنك ان تلبي معظم إحتياجاته الضرورية لكن لا تنسى باقي الضروريات الاخرى متل الحمام و التشميس المنتظمين إضافة إلى تنويع الغداء و الحفاظ على أمانه و راحته ، و يعد هجينه جد مميز بشكله الغير مألوف .

التسميات :

العربية : طائر الخضري اسود الراس
الانجليزية : Black-headed greenfinch
الفرنسية : Verdier d’Oustalet
الاسم العلمي : Chloris ambigua

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!