شمعي الجناح او طائر البوهيمي كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

شمعي الجناح
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

شمعي الجناح Bohemian waxwing

شمعي الجناح احد الطيور الشمالية الجميلة المتميزة بشكلها الفريد و قدرتها على تحمل المناخ القاسي ، في هاته المقالة ستلقي نظرة عن كتب لحياة هذا الطائر الرائع .

شمعي الجناح

أين يعيش؟

يتواجد الطائر شمعي المنقار بشكل خاص في شمال الكرة الارضية حيث يمكن ايجاده بشكل وفير في كل من اوروبا و اسيا اضافة الى امريكا الشمالية يفضل هذا الطائر العيش على حواف الغابات الشمالية الكتيفة اضافة الى الغابات الصنوبرية المفتوحة أو مختلطة ، وخاصة التايغا و شتاء يمكن ايجادها في اي مكان يتوفر كم و فير من اشجار الفاكهة و خاصة الحدائق .

على ماذا يتغدى؟

يتكون نظامها الغدائي اساسا من الفاكهة بما في ذلك التوت و التفاح ، وردة المسك ، الزعرور ، القطنية ، العليق ، العنبية حادة الخباء ، البهشية ، الغبيراء الأمريكية … اضافة الى البذور و الحشرات كالديدان و الباعوض و الهاموشيات و النباتات و الاشجار متل العرعر …

الفرق بين الدكر و الانثى :

هناك تشابه جد كبير بين الجنسين مما قد يشكل صعوبة للبعض في التفريق بين الدكور و الاناث الا انه بالامكان التعرف عليهما من خلال بعض المحددات البسيطة كالحجم الدي يكون اكبر عن الدكر و الديل الذ يكون اديق عن الاناث لكن يبقى احسن حل هو اجراء فحص ال للتاكد بشكل قاطع .

موسم التكاثر :

يبدا بشكل متاخر حيث ترصد بعض الاعشاش في اواخر مايو الى انه  في كثير من الأحيان يبدأ من منتصف يونيو ويمكن أن يستمر الى نهاية يوليو ، تبني هاته الطيور اعشاشها في الاشجار و تضع الانثى ما بين 4 الى 6 بيضات ذات لون ابيض تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 16 يوما على فقصها لكنهم يبقون تحت الرعاية ل بضعت اسابيع اخرى ، عادة ما تضع حضنة واحدة في السنة .

كيفية التربية ؟

من الشائع جدا اتخاد طائر البوهيمي عصفور للزينة و خاصة في اوروبا حيث يتم وضعه في الاقفاص  الكبيرة بسبب حجمه الكبير مع تقديم الفواكه المتنوعة كغداء اساسي اضافة الى الغداء الحي متل دود القبابي كما انه يتوافر غداء خاص به في محلات تربية الطيور و عند الرغبة في الانتاج من المهم توفير سلاكة واسعة و بها شجيرات لتجد الطيور راحتها .

معلومات عامة :

  • اسم “البوهيمي” يشير إلى حركات الرحل الاتية من قطعان الشتاء و التي تم استيحاءها من سكان بوهيميا ، اي العيش و فق نمط حياة غير تقليدي او متل الغجر .
  • و قد كان اقدم طائر معمر تم تسجيله في كولومبيا البريطانية في عام 1973 بعمر يفوق الخمس سنوات هذا في امريكا الشمالية الى انه قد تم تسجيل عمر ال 13 عاما في اوروبا .

السلالات :

هناك تلات انواع من طائر البوهيمي شمعي الجناح و التي تعيش على امتداد مخلتف و هي كالتالي :

  • ( g. garrulus (Linnaeus, 1758 : شمال السويد ، شمال النرويج ، شمال فنلندا ، شمال روسيا ، التكاثر جنوب بولندا ، البلقان ، أوكرانيا .
  • g. centralasiae Poliakov, 1915 : الجنوب الشرقي لروسيو من خط الاشجار ( اقصى ارتفاع يمكنها العيش فيه) الى نهر نهر آمور : التكاثر جنوب كازخستان ، شمال الصين و اليابان .
  • g. pallidiceps Reichenow, 1908 : من الشمال الغربي لامريكا الشمالية الى جنوب كندا و الشمال الغربي للولايات المتحدة الامريكية .

التسميات :

العربية : شمعي الجناح
الانجليزية : Bohemian waxwing
الفرنسية : Jaseur boréal
الاسم العلمي : Bombycilla garrulus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل ومفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *