حمام نيكوبار اندر و اجمل انواع الحمام حول العالم كل ماتود معرفته

حمام نيكوبار
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

حمام نيكوبار Nicobar pigeon

حمام نيكوبار احد اجمل و اروع مايوجد في الطبيعة من انواع الحمام إن لم نقل اجملها على الاطلاق تتميز هاته الحمامة بالوانها الخلابة جدا التي تتباين حدتها باختلاف مستوى الاضاءة اذ انها قد تترواح بين الاخضر الداكن و الرمادي المشرق اضافة الى مختلف التدرجات بين البنفسجي و البرتقالي لكن ما يزيدها جمالا هو الريش الطويل الدي يغطي رقبتها و يزيدها اشراقا ، تعتبر هاته الحمامة اقرب كائن حي لطائر الدودو و الدي كان يستوطن جزيرة موريشيوس .

حمام نيكوبار

موطنها :

تم العتور على اكبر تجمع لهذا النوع في جزر نيكوبار لكنها تتواجد ايضا في كل من أرخبيل ميرغي، الجزر الصغيرة قبالة شبه جزيرة الملايو، كمبوديا ، جنوبي الفيتنام و اندونيسيا و الفلبين إلى غينيا الجديدة و جزر سليمان إذ تفضل العيش في الغابات و السهول الرطبة اضافة الى المانغروف و المناطق دات الشجيرات الدائمة الخضرة .

الغداء :

حمامة نيكوبار يمامة نيكوبار
صورة ليمامة نيكوبار تتغدى على البدور في الاسر

متلها متل اغلب الحماميات تقتات حمامة نوكوبار على البدور و البراعم و الفاكهة اضافة الى الحشرات و بعض الحصى الصغيرة لمساعدتها على هضم البدور القاسية .

الفرق بين الدكر و الانتى :

رغم التشابه الشديد بين الدكر و الانتى الى انه في الكتير من الاحيان يمكن التفريق بينهما بسهولة حيث يتميز الدكر بكبر حجمه مقارنتا مع الانثى اضافة الى كون قزحية عينه تميل للون البني عكس الاناث التي تميل الى اللون الابيض .

موسم التكاثر :

عش حمام نيكوبار انتاج الحمام
صورة للحمامة تحضن صغيرها في الطبيعة

يمكنها التكاثر طوال السنة الى انها ترصد عادة في البرية تتكاثر في الفترة بين يونيو و يناير حيث تبني اعشاشها في المناطق الغير مأهولة و البعيدة عن اي تدخل بشري ، تضع الانتى بيضة واحدة دات لون ابيض دو زرقة خفيفة كلا الوالدين يتناوبون في حضانة البيضة لمدة تترواح بين 3-4 أسابيع ليخرج الصغير من العش بعد مرور قرابة الشهر ، تنضج الصغار جنسيا بعد بلوغها السنتين من العمر حيث ينمو لها ديل ابيض و الدي يمتل علامة فارقة بين الطيور الفتية و البالغة .

التربية :

لاتختلف تربية هاته الحمامة عن تربية باقي الانواع الاخرى لكن ليكن في علمك بانه ليس بحمام زاجل كي يتعود على المكان و تطلقه و من الافضل كذلك ان يوضع في سلاكة كبيرة بها شجيرات و رمل و مياه متوفرة بشكل دائم و ويقدم لها في التغدية جميع انواع البدور المخصصة للحمام مع اضافة بعض الفواكه .

امد الحياة :

في البرية يمكن لهاذا النوع من الحمام العيش لمدة تتراوح بين 8 و12 سنة ، و 10-15 سنة في الأسر.

معلومات عامة :

  • للاسف تم ادراج هاته الحمامة في القائمة الحمراء للطيور المهددة بالانقراض بسبب الانخفاض الحاد التي عرفته في السنوات الاخيرة بسبب تجارة الحيوانات الأليفة وتدمير الموائل والافتراس .
  • هاته الطيور احادية الزوج اي انها تتخد شريكا واحد طوال حياتها .
  • يفضل حمام نيكوبار التكاثر ضمن مستعمرات كبيرة تتكون من اكثر من 20 زوج .
  • يساعد الديل الابيض بان تطير في قطعان ليلا حيث يلعب دورا مهما في توجيه الطيور و بقائهم ضمن سرب واحد .

التسميات :

العربية : يمامة نيكوبار
الانجليزية : Nicobar pigeon
الفرنسية : Nicobar à camail
الاسم العلمي : Caloenas nicobarica

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد للبقاء على اطلاع بجديدنا اشتركو بقناتنا على اليوتيوب و تابعونا على الفيسبوك نلقاكم في موضوع جديد عن اجمل انواع الحمام و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!