بلبل الهيمالايا كل ماتود معرفته حول هذا الطائر الفريد

بلبل الهيمالايا
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

بلبل الهيمالايا Himalayan bulbul

بلبل الهيمالايا من بين الطيور الجميلة فاول ما سيلفتك إليه هو تسريحة شعره الفريدة و الشبية إلى حد كبير بشخصية ” جوني برافو ” في المسلسل الكرتوني المعروف .

بلبل الهيملايا

موطنه :

بلبل الهيمالايا إسم على مسمى حيث ينتشر هذا الطائر المغرد الجميل بالمحادات مع سلسلة جبال الهيملايا المشهورة ، حيث يمتد انتاشره على عهدة بلدان و خاصة اقصى شمال الهند بما في ذلك بوتان و النيبال إضافة إلى كل من اقصى شمال باكستان و  وطاجيكستان . حيث يفضل هذا الطائر التواجد في الوديان و المناطق المفتوحة إضافة إلى التلال و المناطق الغنية بالشجيرات و ليس الاشجار و يمكن رؤيته على إرتفاعات تتراوح ما بين 300 إلى ازيد من 2400 إذا تواجدت اشجار مثمرة .

الغداء :

متل معظم طيور البلبل فإن بلبل الهيملايا يتغدى بشكل اساسي على الثمار متل العليق و التين … إضافة إلى مجموعة واسعة من النباتات و على راسها العنمية ، الكاريس لكن في الاسر يتم تقديم مجموعة متنوعة من الفواكه متل التفاح إضافة الى الحشرات ك الدود القبابي .

الفرق بين الدكر و الانثى :

من الصعب إلى حد كبير التمييز بين الجنسين من خلال الشكل الخارجي إذ ان كل من الدكر و الانثى متطابقين بشكل متقارب جدا مما يجعل من المستحيل إعتماد هاته الطريقة ، لذلك يلجاء معظم المربيين إلى  السلوك كعلامة فارقة و خاصة في موسم التكاثر .

موسم التكاثر :

يبدا موسم التكاثر في الفترة  من أبريل إلى أغسطس حيث تبني اعشاشها في الشجيرات على ارتفاع منخفض ، تضع الانثى في العادة 3 بيضات ذات لون ابيض مبقعة بشكل كثيف باللون الارجواني ، تستمر فترة حضنهم قرابة ال 12 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل إلى 14 يوما على فقصها لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين لبضعت اسابيع اخرى ريتما إعتمدت على نفسها بشكل كامل .

التربية :

تمت تربية بلبل الهيمالايا مند امد بعيد حيث اصبح شائعا بشكل كبير بين اقطار محبي الطيور المغردة بسبب جماله الآخاد كما لصوته العدب ، و تربيته ليست بالشيء المختلف عن تربية البلبل ابيض الخدين على سبيل المتال ، فبقفص واسع و إهتمام بالنظافة و التشميس إضافة إلى توفير غداء متوازن يعتمد على التنويع بين الخضر و الفواكه و مصادر البروتين المختلفة ستضمن الراحة لطائرك ، و عند الرغبة في الانتاج فمن المهم جدا توفير قفص كبير او حتى غرفة خاصة بهذا الامر مع وضع مواد التعشيش المناسبة و تقديم الحشرات و خاصة الديدان لتحفيز الطيور اكثر على التكاثر لكن يبقى اهم عامل لنجاح هذه العملية هو ان تشعر طيورك بالامان بدون وجوده لا تعول ابدا على انتاج اي نوع من الطيور البرية و خاصة البلابل .

التسميات :

العربية : البلبل ابيض الخد ، البلبل الهيملايا
الانجليزية : Himalayan bulbul , white-cheeked bulbul
الفرنسية : Bulbul à joues blanches
الاسم العلمي : pycnonotus leucogenys

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *