بط الماندرين او البط الصيني معلومات شاملة حول اجمل انواع البط في العالم

بط الماندرين
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

بط الماندرين Mandarin duck

بط الماندرين اجمل بطة في العالم بدون منازع تميز هذا الطائر بالوانه الجدابة التي لا متيل لها في عالم الطيور ليصبح من اشهرها على الاطلاق ، في هذا الموضوع سيتم تسليط الضوء على ابرز نواحي حياة هذا النوع الجميل لنتعرف عليه اكثر و بشكل اعمق 🙂 .

بط الماندرين

موطنه :

الموطن الاصلي لبط الماندرين هو اقصى شرق اسيا من بريمورسكي كراي و جزيرة سخالين في روسيا الى اقصى الشمال الشرقي للصين و كوريا واليابان لكنها تستوطن بشكل بري في بريطانيا و أيرلندا حيث تتركز بشكل اساسي هناك في حدائق دبلن و هناك بعض الطيور ادخلت ايضا الى الولايات المتحدة الامريكية و خاصة مقاطعة سونوما بولاية كاليفورنيا ، يفضل البط الصيني العيش في البرك والبحيرات الصغيرة و اي مكان تتواجد فيه مياه عدبة راكدة شرط ان يكون بالقرب من غطاء نباتي و شجري كثيف .

الغداء :

متل العديد من انواع البط البري يتغدى بط الماندرين على النباتات المائية و الحشرات اضافة الى القواقع و الاسماك الصغيرة ، الشراغيف و الضفادع ..

الفرق بين الدكر و الانثى :

من السهل جدا التفريق بين الجنسين نظرا لاختلافهما الكبير في الشكل الخارجي إذ ان الدكر وحده من يتميز بالمظهر الجداب و الاوان الزاهية في كامل جسمه بينما الانثى يغلب عليه اللون الرمادي المسود مع بقع بيضاء و فضية على طول صدرها .

موسم التكاثر :

دكر و انتى البط الصيني
صورة عائلية ل بط الماندرين

يمكنها التكاثر على طول السنة تقريبا حسب المناخ الذي تتواجد فيه لكن عادة في الفترة ما بين ابريل و يونيو حيث تبني اعشاشها في الاشجار الجوفاء على ارتفاع يتراوح بين 60 سم إلى أكثر من 10 أمتار. والامر متروك للأنثى لاختيار الموقع ، تضع هاته الاخيرة ما بين 9 إلى 12 بيضة ذات لون ابيض كريمي تستمر فترة حضنهم قرابة ال  30 يوما و تكون الصغار جاهزة بعد بضع دقائق لمغادرة العش و العجيب انها قد تقفز من ارتفاع طويل جدا بدون خوف .

التربية :

تربية بط الماندرين لا تختلف كثيرا عن تربية باقي انواع البط الى انه يلزمه عناية اكبر وهو يربى اساسا على كونه طائر زينة و ليس باعتباره من دواجن للتغدي على بيضه او لحمه لان لهذا الاخير مداق غير مستساغ و لا يحبد الكثير اكله ، و عند تربية الماندرين من المهم توفر بركة مياه عذبة لترتاح فيها الطيور مع وجود حظيرة و اسعة و ارضية بها بعض النباتات و يتم تقديم النباتات متل زنبق الماء و البدور كالارز و الحنطة السوداء .. و يمكنك ايضا تقديم بعض الفواكه و الخضر متل الخس كما ان هناك اغدية خاصة بها تباع في المحلات . و عند الرغبة في الانتاج يتم توفير صناديق خشبية خاصة لتبيض فيها .

معلومات عامة :

  • في موطنه الاصلي يعتبر البط الصيني من الطيور المهددة بالانقراض بسبب تلاشي موائل عيشها و الصيد الجائر لها ، لذلك تقوم الحكومة الصينة كل سنة باستيراد العديد من الطيور و اطلاقها في البرية .
  • تم استيراد أول ماندارين إلى بريطانيا في منتصف القرن الثامن عشر، ولكن لم يكن بصيغة برية حتى الثلاثينيات حيث هربة مجموعة منهم .
  • يعتبر هذا النوع من الطيور رشيقا بشكل كبير فبامكانه المناورة بين الشجيرات بسلاسلة .
  • في الصين كان يعتبر الماندرين رمز للاخلاص و لذلك كان يقدم الى الازواج في يوم الزفاف .
  • المندرين هو واحد من عدد قليل من الأنواع المدخلة إلى بريطانيا التي لم تخلق أي مشاكل بيئية، وذلك أساسا لأنه يستخدم الموائل التي لا تحبذها الطيور الاصلية هناك .

التسميات :

العربية : بط صيني
الانجليزية : Mandarin duck
الفرنسية : Canard mandarin
الاسم العلمي : Aix galericulata

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!