النعام اكبر طيور العالم كل ماتود معرفته حولها ” موضوع شامل “

النعام
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

النعام The ostrich

النعام اكبر الطيور في العالم  و احد الاجناس الاكتر شهرة تتميز بريشها الناعم و عنقها الطويل ، عدم قدرتها على الطيران لم يكن حاجزا امامها فقد عوضت دلك بسرعتها الفائقة لتصبح اسرع طائر عداء في العالم و مند القديم كانت علاقة الانسان بها و طيدة حيث تم استخدام ريشها و جلودها اضافة الى لحمها على مر العصور و اتخد صيدها رياضة عند العرب كما تعددت انواعها و في هاته المقالة سنتحدت بشكل خاص عن اشهرها و هي النعامة الافريقية .

النعام

موطنها :

تتواجد النعامة الافريقية اساسا جنوب الصحراء الكبرى من اقصى الغرب ، المغرب و الجزائر الى السودان و مصر و اتيوبيا لكن نطاقها قد تقلص بشكل كبير في السنوات الاخيرة بسبب العديد من العوامل الطبيعية و البشرية ، كما يمكن ايجاد سلالات منها في جنوب افريقيا و شرقها ، تفضل العيش في المراعي و السهول المفتوحة الشبه قاحلة ، من الصحراء إلى السافانا الجافة ، وكذلك في الغابات المفتوحة .

الغداء :

تتغدى النعامة بشكل خاص على الاعشاب حيث يمكنها الاقتيات على البراعم و الحشائش والفواكه و الزهور اضافة الى البدور و الحشرات و الافقريات كالنمل و الديدان + السحالي الصغيرة .

الفرق بين الدكر و الانتى :

دكر و انتى النعام
الدكر على اليمين و الانتى على اليسار

من السهل جدا التفريق بين الجنسين استنادا الى المظهر الخارجي عن الطيور البالغة حيث يتميز الدكر بكبر حجمه و بريشه الاسود الغامق بينما الانات لها الوان باهتة تتراوح بين البني و الرمادي و بحجم اصغر من الدكر .

موسم التكاثر :

عش النعام به بيض
نعامة تحضن بيضها

بسبب الانتشار الواسع الدي تعرفه هاته الطيور يمكن لموسم التكاثر ان يختلف حسب مكان عيشها حيث تتزاوج الطيور في الفترة بين يونيو و أكتوبر في شرق افريقيا و قد يطول الى مارس اكتوبر في مناطق اخرى حسب نوع النعام , الدكر هو من يبني العش فيحفر في الرمل لمسافة تصل الى 60 سنتمتر و بعرض 3 امتار تضع الانتى فيه 11 بيضة دات لون ابيض و بوزن يقارب الكيلوغرام و النصف تستمر فترة حضنهم من 35 الى 46 يوما ،

النعام في الطبيعة
صورة لعائلة في الطبيعة

التربية :

تعتبر تربية النعام من المشاريع المدرة للمال و دات المردود الوفير حيث يتم تربية النعامة الافريقية دات الرقبة السوداء بسبب انتاجها الوفير و تربيتها السهلة ، يتم وضع الطيور في حظائر كبيرة بعيدا عن الضوضاء او الدواجن لتفادي انتقال الامراض اليها اضافة الى ضرورة توفرك على فقاصات لزيادة الانات و بالتالي زيادة الارباح ن يفضل ان تكون الحظيرة في منطقة صحراوية للزيادة من تاقلم الطيور على المكان ، يتم تقديم النبتات كغداء اساسي كالبرسيم و العليقة اضافة الى الفصة و بعض الاعلاف الجاهزة المخصصة لها لكن انصح بان تقوم بتخصيص أرض لزراعة الحشاش كي تحصل الطيور على مواد غدائية غنية اكتر و دائما احرص على كونك تقدم غداء متوازن .

تربية النعام
صورة للنعامات الداجنة في الحظيرة

السلالات :

يوجد 3 سلالات من النعام الافريقي و المعروفة بشكل كبير و هي على النحو التالي :

1 – النعام الأفريقي ذو الرقبة السوداء : The African Black Neck Ostrich

  • و هو النوع الوحيد المستانس حاليا حيث يتميز بحجمه المتوسط و بانتاجه الوفير كما لمزاجه المعتدل
  • يمكن لهذا النوع ان ينتج سنويا حوالي 120 بيضة و هو يعيش بشكل بري في جنوب افريقيا حيث كانت تربيته محتكرة في دلك الجزء لمدة من الزمن .

2 – النعام الافريقي الوردي الرقبة : the pink-necked ostrich

  • يقتصر نطاقها أساسا على جنوب كينيا وشرق تنزانيا و إثيوبيا و أجزاء من جنوب الصومال.

3 – النعامة العربية  : Arabian ostrich

  • و المعروفة أيضا باسم النعام السوري أو النعامة الشرق أوسطية كانت شائعة في السابق في شبه الجزيرة العربية، سوريا، و العراق ؛ وقد انقرضت عام 1966.
  • و وجدت غرب آسيا : إيران و العراق و فلسطين و الأردن و الكويت و عمان و قطر و السعودية و سوريا و الإمارات العربية المتحدة و اليمن .

4 – النعام الأفريقي ذو الرقبة الزرقاء : blue-necked ostrich

  • يتميز بالون الرمادي المزرق في كل من الرقبة و الفخدين
  • تتواجد اساسا في شمال شرق أفريقيا : جيبوتي وإريتريا وإثيوبيا وكينيا والصومال .

5 – النعام الأفريقي ذو الرقبة الحمراء : The African Red Neck Ostriche

  • وهو اكبرها حجما و اكترها عدوانية يتميز باللون الاحمر الزاهي في العنق و الفخدين اضافة الى انتاجه المحدود حوالي 20 بيضة سنويا كان انشاره واسع في ما مضى لكن اصبح الان محصورا في اجزاء من شمال افريقيا كجنوب المغرب و الجزائر و تونس و مصر الى السودان اضافة الى غرب أفريقي ا: بوركينا فاصو والكاميرون وغانا والنيجر ونيجيريا والسنغال .

معلومات عامة :

  • النعامة لديها أصبعين فقط في الرجلين و لايوجد بها مخالب .
  • النعامة لديها اكبر العيون في مملكة الحيوانات
  • النسور المصرية تقذف الحجارة على بيض النعام لعمل فتحة فيها كي تتغدى عليها .
  • النعامة تطرف بعينيها مرة واحدة فقط في الدقيقة .
  • تصل السرعة القصوى للنعام حوالي 60كم/ساعة وقد تصل خطوته إلى 6 أمتار و بدلك يمكن اعتباره اسرع طائر عداء في العالم .
  • بيضها هو الاكبر في العالم بوزن يصل الى 1،5 كلغ .
  • يتناوب الدكر و الانتى على حضن البيض فهي تقوم بالحضن في الصباح بينما هو يقوم بذلك في المساء .

التسميات :

العربية : طير الظليم ، الطائر الجمل
الانجليزية : Common ostrich
الفرنسية : Autruche d’Afrique
الاسم العلمي : Struthio camelus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *