المكاو الازرق او ببغاء المكاو الياقوتي كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

ببغاء المكاو الازرق او المكاو الياقوتي
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

المكاو الازرق Blue Macaw 

المكاو الازرق من اجمل انواع الببغاء و اكترها طولا و شهرتا لاسيما بعد الاعلان عن فلم ريو ، اعجب العديد من عشاق طيور الزينة بهذا الببغاء و اتخدوه رفيقا لهم لكن مايبرز جمال ومرح هذا الطائر اكثر هو ترويضه فبهذا الامر ستكسب رفيق يغنيك عن الكثير من اقرانه البشريين .

ببغاء المكاو الازرق او المكاو الياقوتي
ببغاء السنبل

موطنه :

يتواجد ببغاء المكاو الازرق في امريكا الجنوبية تحديدا في البرازيل حيث يفضل العيش في الغابات و بالقرب من المستنقعات و يتوزع ضمن تلاث مجموعات سكانية رئيسية في منطقة بانتانال في البرازيل ، والواقعة شرق بوليفيا وشمال باراغواي ، في منطقة سيرادو في المناطق الداخلية الشرقية من البرازيل (مارانهاو ، بياوي ، باهيا ، توكانتينس ، غوياس، ماتو و غروسو، وماتو غروسو دو سول، وميناس جيرايس) ، وفي المناطق المفتوحة نسبيا المرتبطة بنهر توكانتينس ونهر شينغو ونهر تاباجوس وجزيرة ماراجو في حوض الأمازون الشرقي في البرازيل .

الغداء :

غداء ببغاء المكاو الازرق
ببغاء المكاو الازرق يتغدى على palm nut

بفضل منقاره القوي يستطيع هذا الببغاء خرق جوز اشجار النخيل التي يعتبر لبها الغداء الرئيسي له لكن يقتات ايضا على كل من جوز الهند و ثمار شجر المكاداميا اضافة الى المكسرات كالجوز و اللوز و الكاجو + الخضر و الفواكه متل الكرز و الجزر و الخيار …

الفرق بين الذكر و الانثى :

لاتوجد اي فروقات واضحة بين الذكر و الانثى عند هذا النوع من الطيور لذلك ينصح دائما شراءه من بائع موتوق و يبقى السبيل الوحيد هو القيام بتحليل DNA .

موسم التكاثر :

عش ببغاء المكاو الازرق
عش ببغاء المكاو الازرق في الطبيعة

يبدا من يوليو و يستمر الى ابريل حيث تبني الببغاوات الياقوتية اعشاشها في تجاويف الاشجار او حواف الجروف تضع الانتى بيضتين ” عادة بيضة واحدة ” و تستمر فترة الحضن لمدة قد تصل الى الشهرة لتخرج الصغار من العش بعد مرور قرابة ال 100 يوم على فقصها لكن الامر لاينتهي هنا فالصغار تستمر بالاعتماد على ابويها حتى تبلغ الستة اشهر من العمر .

صغير ببغاء المكاو
صغير المكاو الياقوتي

التربية :

تربية المكاو الياقوتي لاتختلف بشكل كبير عن تربية باقي الببغاوات المنتمية لعائلة المكاو فكما دكرنا سابقا يمكنك تقديم الفواكه و الخضروات اضافة الى المكسرات كما تباع خلطات عديدة و متنوعة خاصة بهذا النوع من الطيور ، لكن من الضروري توفرك على قفص كبير كي تجد الطيور راحتها فهذا الببغاء يعتبر الاطول من نوعه وفي احسن الضروف قد يعيش عندك لمدة تصل الى ال50 سنة او اكثر لكنك بكل تاكيد ستحصل على صديق العمر و خاصة بعد ترويضه 🙂 .

التغريد :

قد يكون صوته الطبيعي غير محبب لكنه متل اغلب الببغاوات تستطيع تلقينه الكلام و سوف يتحدث بطلاقة لكن ليس بشكل افضل من الببغاء الافريقي الرمادي اترككم مع فيديو توضيحي له .

 
التسميات :

العربية : المكاو الياقوتي ، الببغاء الازرق , ببغاء السنبل
الانجليزية : Hyacinth Macaw , hyacinthine macaw , blue macaw
الفرنسية : Ara hyacinthe
الاسم العلمي :  Anodorhynchus hyacinthinus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل مفيد انتظرونا في مواضيع اكثر قادمة عن الببغاوات ، وللبقاء على اطلاع بجديدنا اولا باول لا تنسو الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!