العصفور الوردي السينائي او جزم سينائي الطائر الوطني للاردن موضوع شامل

العصفور الوردي السينائي
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

العصفور الوردي السينائي Sinai rosefinch

العصفور الوردي السينائي احد الطيور المتيرة للاعجاب بسبب الونها الجدابة و عاداتها الفريدة في العيش فيعتبر هذا العصفور الطائر الوطني للاردن لكونه يعيش بشكل مركز بين جبالها التي تتردد فيها الحانه الجميلة و يسمع صداها على مدار السنة .

العصفور الوردي السينائي

موطنه :

يتواجد العصفور الوردي السينائي حصرا في منطقة محددة من الشرق الاوسط و التي تمتد من الجنوب الشرقي لفلسطين و صولا الى الاردن و صحراء سيناء بالخصوص في سانت كاترين اضافة الى الشمال الغربي للسعودية حيث تفضل هاته الطيور العيش في الجبال القاحلة و الجافة و على طول الوديان و التلال و حواف الجالاميد الكبيرة ( المناطق الصخرية) .

الغداء :

هناك معلومات محدودة عن غداءه في الطبيعة لكنه يتغدى على العديد من انواع البدور و النباتات متل لسان التور و البدور الصغيرة .

الفرق بين الدكر و الانثى :

دكر و انثى العصفور الوردي السينائي
صورة للدكر و الانثى في الطبيعة

من السهل التمييز بين الجنسين لكونهما مختلفان بشكل واضح من حيث الشكل الخارجي إذ ان الدكر هو من ينفرد اللون الوردي الجداب بينما الانثى لها الوان باهته تميل الى البني الفاتح .

موسم التكاثر :

يبدا من أواخر مارس إلى يوليو حيث تبني طيور الجزم السينائي اعشاشها في الشقوق الصخرية على ارتفاع 5 متر من سطح الارض و يكون العش ملاصقا للارض ، تضع الانثى مابين 4 الى 5 بيضات ذات لون ازرق شاحب مع خضرة خفيفة في بعض الاحيان مبقعة بالبني و الاسود تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما ، تضع هاته العصافير حضنتين في السنة الواحدة .

التربية :

متل العديد من انواع الشرشوريات تتم تربية العصفور الوردي السينائي في الاقفاص المتوسطة الحجم و يتم تقديم خلطة البدور و بعض انواع الفواكه و النباتات ، لكن يبقى من الاحسن ان تتم التربية في سلاكة كبيرة بها بعض الصخورة كي تتقألم اكثر مع الحرص على ان يكون الجو حار و جاف قدر الامكان و عند الانتاج و فر الغداء الحي و مكان واسع لتتكاثر الطيور على راحتها .

معلومات عامة :

  • تعتبر جبال البتراء مؤوى جد مناسب لهذه العصافير و ذلك بسبب تمويهها المحكم هناك إذ توفر لها الصخور الوردية مؤوى مناسب جدا لها .
  • هذا الطائر هو عصفور اجتماعي بامتياز فغالبا ما تتم مشاهدته في اسراب قد تصل الى 200 طائر ما عدى موسم التكاثر .

التسميات :

العربية : الجزم السينائي
الانجليزية : Sinai rosefinch
الفرنسية : Roselin du Sinaï
الاسم العلمي : Carpodacus synoicus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!