الصرد أحمر الظهر او طائر الدقناش الأكحل معلومات شاملة

الصرد أحمر الظهر
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الصرد أحمر الظهر Red-backed shrike

الصرد أحمر الظهر من الطيور البرية الشرسة و المعروفة بمزاجها القاصي لكن رغم كل هذا فهو من الطيور الجدابة بشكله المميز و الجميل .

الصرد أحمر الظهر

أين يعيش؟

يتواجد طائر الصرد أحمر الظهر على امتداد واسع في اوروبا و اسيا الصغرى و صولا الى واد اوبي في قلب روسيا لينعطف انشاره جنوبا نحو مجمل كازاخستان و بعض دول الشرق الاوسط بما في ذلك لبنان فلسطين و سوريا و اقصى شمال الاردن كما انها تهاجر باعداد كبيرة ليلا الى دول جنوب افريقيا حيث يمر بمصر و شرق ليبيا و السودان في ما تسمى بهجرة الخريف (  أغسطس سبتمبر) ، ليصل الى انغولا و جنوب افريقيا تم يعود في الفترة ما بين مايو و يونيو الى مناطق التعشيش شمالا فيما يسمى بهجرة الشتاء .

حيث يمكن لهذا الطائر العيش في موائل متنوعة متل الغابات المفتوحة و خاصة الغنية باشجار ألاكاسيا اضافة الى المروج و المناطق الجبلية على ارتفاعات تصل الى ما بين 1000 و 2000 متر فوق سطح البحر .

على ماذا يتغدى؟

متل جميع طيور الصرد او كما تسمى بدقناش يتغدى الدقناش الأكحل بشكل اساسي على الحشرات ( الخنافس ، الجراد ، حرشفيات الأجنحة .. ) اضافة الى الفقريات الصغيرة كصغار فئران الحقل ، الضفادع الصغيرة ، السحالي … و بالتاكيد الطيور متل خطاف المخازن ، الدوري و العديد من العصافير الصغيرة الاخرى .. كما يمكنه الاقتيات بشكل نادر على بعض الفواكه كالتوت .

الفرق بين الدكر و الانثى :

طائر الدقناش الأكحل
الدكر على اليمين و الانثى على اليسار

من السهل جدا التفريق بين الجنسين عند طيور الصرد أحمر الظهر و ذلك لكون كل من الدكر و الانثى يختلفان بشكل واضح عن بعضهما البعض إذ تتميز الدكور بالقناع الاسود الواضح في الوجه مع توفرها على راس رمادي و جسم دو لون بني فاتح بدون اي خطوط اضافة الى جناحين بلون بني بارز يميل نوعا ما الى الاحمر و ديل اسود مع خطوط بيضاء في الجانبين ، بينما للاناث راس بني مع بقعة في الخدود بدل الشريط الاسود و جسمها مخطط باغلبه باللون الرمادي و الاسود الخفيف مع ظهر ذو لون بني يميل الى ان يكون فاتح اكثر .

موسم التكاثر :

يبدا من مايو الى يوليو حيث يختار الدكر موقع بناء العش الذي يكون عادة على اتفاع بين متر و 1.5 متر في الشجيرات الشائكة او الصنوبرية و تستغرق عملية البناء تقريبا اسبوع واحد حيث تضع الانثى ما بين 4 الى 6 بيضات ذات لون متغير بشكل كبير بين الكريمي و الابيض المرقط بالبني مبقعة بالبني و الاسود الفاتح اما بشكل كامل او جزئي حيث تستمر فترة حضنهم قرابة ال 16 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور حوالي 20 يوما على فقصها ، لكنها تبقى تحت رعاية الوادين لاسبوعين اخرين و تكون مستقل بعد 4 اسايبيع . عادة ما تضع هاته الطيور حضنة و احدة في السنة لكن في العديد من الاحيان و اذا توافرت الضروف المناسبة يصل الامر الى حضتين .

عش طائر الصرد أحمر الظهر
صورة لبيض طائر الدقناش الأكحل

كيفية التربية ؟

عادة لا تتم تربية طائر الصرد أحمر الظهر بسبب نظام عيشه الفريد و الدي يتطلب العديد من المستلزمات اضافة  الى كونه عدوا لدودا جنبا الى جنب مع العوسق بسبب اصطياده و هجومه على العصافير الصغير المغردة كالحسون و خاصة عند الصيادين ، لكن هذا كله لا يعني انه ليس بالامكان تربيته فاذا توافرت عندك سلاكة كبيرة بها بعض الشجيرات اضافة الى استطاعتك تقديم الحشرات و بعض العصافير الصغيرة بشكل يومي كغداء لهذا الطائر فعندها لن يكون هناك مشكل الى انه و جب التحدير من الطابع الشرس لهذا الاخير .

التسميات :

العربية : طائر الرماني
الانجليزية : Red-backed shrike
الفرنسية : Pie-grièche écorcheur
الاسم العلمي : Lanius collurio

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!