السمنة المغردة او طائر السمنة المطربة جميع ما تود معرفته

السمنة المغردة السمنة المطربة
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

السمنة المغردة Song Thrush

السمنة المغردة من اسمها يتبين انها من الطيور المطربة و التي تزيد الاجواء مسرة ، تعتبر السمنة المطربة من بين العصافير الشهيرة جدا باوروبا وذات الكتافة العالية حيث تتميز بالوانها الباهتة التي تساعدها على التمويه و بنغماتها الباعتة على الراحة و السكون .

السمنة المغردة او السمنة المطربة

موطنه :

تتواجد السمنة المغردة في جميع انحاء اوروبا و خاصة الغربية منها حيث تقضي الشتاء اضافة الى بلدان حوض البحر الابيض المتوسط لكن بشكل خاص اقصى الشمال الغربي لافريقيا اضافة الى غرب اسيا و الشرق الاوسط و قد تم ادخالها الى مناطق اخرى اهمها نيوزيلندا واستراليا . تفضل هاته الطيور العيش في الغابات الحرشية و المعتدلة الغنية باشجار البتولا و الصنوبر و على طول الانهار و المناطق الرطبة عموما .

الغداء :

تتغدى السمنة المطربة على تشكيلة واسعة من الحشرات اهمها الافقريات ، اليرقات ، الخنافس ، الديدان ، الدباب ، البق ، الجراد ، اليعاسيب ، ذباب مايو ، كما انها تاكل العناكب ، سرطانات البحر الصغيرة ، حمار قبان ، كتيرات الارجل اضافة الى اقتياتها على النباتات كاللبلاب ، العرعر ، أبو فايس و الفواكه كالتفاح و التوت .

الفرق بين الدكر والانثى :

من الصعب التفريق بين الجنسين نظرا لتشابههما الكبير في الشكل الخارجي لدذلك انصح اقتناءها من بائع موتوق او اجراء فحص DNA .

موسم التكاثر :

عش السمنة المطربة طائر السمنة المغردة
صورة لصغار السمنة المطربة داخل العش

يبدا من أوائل أبريل الى أواخر يوليو ، لكن قد يختلف في مناطق اخرى متل أيسلندا حيث يبدأ في منتصف مايو ، تبني هاته الطيور اعشاشها في الشجيرات و خاصة الصنوبرية منها ، تضع الانتى ما بين 4 الى 6 بيضات ذات لو ازرق شاحب مع بعض البقع البنية و السوداء تستمر فترة حضنهم قرابة 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 15 يوما لكن تبقى تحت رعاية ابويها ل 3 اسابيع اخرى ، تضع هاته الطيور عادة حضنتين في الموسم الواحد .

بيض طيور السمنة المطربة او السمنة المغردة
صورة لاربع بيضات في العش

التربية :

ليس من الشائع تربية السمنة المغردة في عالمنا العربي و دلك لكونها مهاجرة اليه و ليست مقيمة في اغلب الدول التي يزورها لكن بالامكان تربيتها متل طيوز الزرزور او الشحرور حيث توضع في اقفاص تليق بحجمها و يتم تقديم الحشرات و الفواكه كغداء اساسي متل التفاح و ديدان القبابي لكن هناك اكل مخصص لها يباع في محلات طيور الزينة و الدي يعتبر ضروري للحفاض على صحتها و لانتاجها يلزم اقتناؤك لطيور صغيرة في السن كي تتعود قدر الامكان على الحياة في القفص و يتم و ضع الزوج في سلاكة بها شجيرات و ذات ارضية ترابية لكن يلزم الانتباه الى درجات الحرارة المرتفعة فهي تضر بهاته الطيور .

معلومات عامة :

  • يهاجرون ليلا في رحلات كبيرة . حيث تعتمد المسافات المقطوعة على ظروف الطقس .
  • غالبا ما يستخدم القلاع حجر ك “سندان” يكسر قشرة الحلزون قبل استخراج الجسم الناعم ويمسحه دائما على الأرض قبل الاستهلاك.
  • قبل قرن من الزمان، اعتبرت طيور السمنة المغردة واحدة من أعظم الطيور في بريطانيا، حتى أنها تفوق عددا طيور الشحرور .
  • هناك ما يصل الى 26 مليون زوج منها في أوروبا.

التسميات :

العربية :
الانجليزية : Song Thrush
الفرنسية : Grive musicienne
الاسم العلمي : Turdus philomelos

اتمن ان يكون الموضوع شامل ومفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!