الحمامة طويلة الذيل او يمام البالوم طويل الذنب موضوع شامل

الحمامة طويلة الذيل
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الحمامة طويلة الذيل Namaqua dove

الحمامة طويلة الذيل احد الحماميات المميزة ذات الشكل الفريد و التي اصبحت في يومنا الحاضر ذات انتشار جد واسع ، تتميز هاته الحمامة بلونها الرمادي و باللون الاسود الذي يغطي مجمل الوجه اضافة الى اللون الاحمر البني المخبأ اسفل الجناحين و الذي يعطيها شكل جميل اتناء الطيران بسبب تنوع الالوان .

الحمامة طويلة الذيل
يمام البالوم طويل الذنب

موطنها :

تعرف الحمامة طويلة الذيل انتشارا جد واسع حيث ان نطاق تواجدها يمتد ضمن قارتين : آسيا اساسا الشرق الاوسط فبالامكان مشاهدتها في مناطق متفرقة من شبه الجزيرة العربية + بدأت بالتوسع ضمن بلدان اخرى كالأردن فلسطين لبنان و سوريا اما في افريقيا فيمكن ايجادها بشكل اساسي في القسم الجنوبي للقارة جنوب الصحراء الكبرى لكن مؤخرا بدات بالتوسع ايضا نحو دول قريبا كالمغرب و اقصى جنوب الجزائر ، لكنها غائبة تماما في مناطق الغابات الاستوائية غرب افريقيا الجنوبية .

فيمكننا التمييز بين سلالتين من هذه اليمام و التي توجد حسب التقسيم التالي :

  1. ( c. (Linnaeus, 1766) ) الشرق الاوسط و افريقيا جنوب الصحراء ، ارخبيل سقطرى .
  2. ( c. aliena Bangs, 1918 ) جزيرة مدغشقر .

يفضل هذا النوع من اليمام العيش في المناطق المفتوحة و السافانا إضافة إلى المراعي و المناطق الرملية شبه القاحلة عادة هذا النوع مرئي في الأراضي المنخفضة الاستوائية وشبه الاستوائية حتى 1600 متر من الارتفاع ، لكن بعض السجلات وتقت تواجدها في ارفعاعات تصل الى 3000 متر فوق سطح البحر في كينيا  .

الغداء :

متل العديد من انواع الحمام البري يتغدى يمام البالوم طويل الذنب على البدور الصغيرة بشكل اساسي حيث تم رصد ما لا يقل على 68 نوعا من بدور النباتات متل السعدية ، الاعشاب الضارة ، الثمام ، ( الدخن ) ، سالف العروس ( القطيفة ) ، السرمق اضافة الى الحشرات الصغيرة و الرخويات فعادة ما يتم رصدها و هي تتغدى من الارض على مختلف انواع البدور .

الفرق بين الدكر و الانثى :

دكر و انتى الحمامة طويلة الذيل
صورة توضيحية الانثى على اليمين و الدكر على اليسار

من السهل جدا التمييز بين الجنسين عند هذا النوع من الحمام لكون كل من الدكر و الانثى مختلفين بشكل واضح ، فالدكور تتميز بالقناع الاسود الذي يعتلي وجوهها و البعض من صدرها بينما الاناث على العكس من دلك لديها لون رمادي باهت يغطي كامل جسدها مما يساعدها على التمويه اكثر و خاصة عند حضن البيض .

موسم التكاثر :

بسبب الانتشار الواسع الدي يعرفه الحمام طويل الذيل فإن موسم التكاثر يختلف بشكل كبير بين مناطق توزعه و ذلك حسب الضروف و توفر الغداء … لكن عادة ما يحدث التكاثر في الفترة ما بين مارس الى فصل الصيف اما بالنسبة للقاطنين في افريقيا فالاختلاف جد كبير إذ يتم ملاحظة الاعشاش في الفترة من تشرين الأول/ أكتوبر إلى آذار/ مارس في نيجيريا و من تموز/ يوليو إلى شباط / فبراير في تشاد ، و من شباط/ فبراير إلى أيلول/ سبتمبر في إثيوبيا . بينما يمكن للطيور التكاثر طوال السنة في السنغال وغامبيا . اما في شرق و اقصى جنوب افريقيا فالموسم يكون مرتبط بموسم الامطار و يكون على فترتين ففي زامبيا ، عشهم من فبراير إلى مايو ومرة ​​أخرى من يوليو إلى نوفمبر. في جنوب أفريقيا، موسم العش هو أساسا في أكتوبر، ولكن الموسم الثاني يفتح في فبراير شباط بعد هطول الأمطار. تبني هاته الطيور اعشاشها في الاشجار على ارتفاع يتراوح بين متر و 3 امتار عن سطح الارض حيث تضع الانثى بيضتين ذات لون كريمي تستمر فترة حضنهم و التي يقوم بها كلى الوالدين قرابة ال 16 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 17 على فقصها لكنها تبقى في منطقة نفود الوالدين حتى تكتسي ريش الكبار .

التربية :

متلها متل اغلب انواع الحمام البري يمكن تربية الحمامة طويلة الذيل في سلاكات كبيرة باعتبارها من طيور الزينة المميزة و يتم تقديم خلطة البدور الخاصة بحمام الزينة و الحمام الزاجل و عند الرغبة في الانتاج من الافضل ان تعلق لها اعشاش شبية باعشاش الكناري لكن اكبر منها قليلا و تقدم لها مواد التعشيش التي هي عبارة عن اغصان صغيرة و اوراق الدوم على سبيل المثال كما يمكنك تربيته بشكل جماعي في سلاكة كبيرة و من الافضل في موسم الانتاج ان تقوم إما بعزل الازواج او ابعاد الاعشاش بشكل كافي لتفادي النزاعات الإقليمية .

التسميات :

العربية : يمام البالوم طويل الذنب
الانجليزية : Namaqua dove
الفرنسية : Tourtelette masquée
الاسم العلمي : Oena capensis

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!