الحمامة الخضراء الأفريقية احد اجمل انواع الحمام البري حول العالم

الحمامة الخضراء
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الحمامة الخضراء African green-pigeon

الحمامة الخضراء الافريقية احد اجمل انواع الحمام البري و اكثرها اثارة للإعجاب تتميز بالوانها الجدابة التي تتمتل في اللون الاخضر الممزوج بالازرق الدافئ الذي يغطي مجمل جسمها اضافة الى الاصفر الدي يوجد في الريش المحيط بالقدمين كما تعتبر من حمام الزينة المؤلوف تربيتها في افريقيا و اوروبا .

الحمامة الخضراء

موطنها :

تتواجد الحمامة الخضراء على امتداد واسع من افريقيا جنوب الصحراء الكبرى فيمكن رؤيتها في كل من  أنغولا و بنن و بوركينا فاسو وبوروندي والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية الكونغو وساحل العاج ، غينيا الاستوائية ، إثيوبيا ، الغابون ، غامبيا ، غانا ، غينيا ، غينيا جمهورية تنزانيا المتحدة، جنوب أفريقيا ، زامبيا، زمبابوي ، السنغال ، سوازيلند،  السودان، سوازيلند، الصومال، كينيا، كينيا، ليبريا، مالي، موريشيوس، موزامبيق، ناميبيا، وزيمبابوي. تفضل هاته الطيور العيش في الغابات الاستوائية و السافانا الحرجية و تبقى دائما قريبة من مصادر المياه و خاصة على امتداد الانهار حيث تقضي معضم و قتها في الاشجار .

الغداء :

يتكون نظامها الغدائي بشكل خاص من الفواكه فهي تفضل التين البري بشكل خاص اضافة الى أزدرخت ، معلاقية ، الدراق ، البرقوق ، سيزيجيوم ، ميريكا ، العليق و بعض انواع البدور و البراعم ” المانغروف” .

الفرق بين الدكر و الانتى :

هناك تشابه كبير بين الجنسين في الشكل الخارجي الى ان هناك فرق بسيط يمكن الاعتماد عليه كون الانتى اصغر من الدكر و ريشها دو الوان باهتة لكن دائما لحدف الشك يجب اقتناؤها من بائع موتوق او اجراء فحص DNA  .

موسم التكاثر :

بسبب الانتشار الواسع لهاته الحمامة فموسم التكاثر يعرف تباين كبير حسب مكان عيشها و الظروف المتوفرة حيث يحدث في غامبيا مابين كانون الثاني/يناير إلى أيار/مايو ، من كانون الأول / ديسمبر إلى حزيران / يونيه في مالي، من نيسان / أبريل إلى أيلول / سبتمبر في غانا، من كانون الثاني / يناير إلى آب / أغسطس في نيجيريا، من كانون الثاني / يناير إلى أيلول / سبتمبر وتشرين الثاني / نوفمبر في الكاميرون، من تموز/يوليو إلى كانون الأول/ ديسمبر في زائير ، كل شهر من السنة في شرق أفريقيا، بين أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر في ملاوي، من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر في موزامبيق ومن آب/أغسطس إلى كانون الأول/ديسمبر في جنوب أفريقيا.

عش الحمامة الخضراء
صورة لانتى حمامة خضراء تحضن بيضها في العش

يتم وضع بيضتين او بيضة واحدة ذات لون ابيض لماع تستمر فترة حدنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 13 يوم ع فقصها لكن تبقى تحت رعاية ابويها ل بضعت ايام اخرى .

التربية :

لاتختلف تربية الحمامة الخضراء الافريقية عن تربية باقي انواع حمام الزينة لكن يبقى هناك فرق جوهري كونها تتغدى على الفواكه بشكل كبير لدلك من الضروري جدا ان تنوع هاته الاخيرة قدر الامكان كما يوجد غداء مخصص لها ستجده في محلات الطيور الكبيرة و يمكنك شراءه عبر الانترنت اضافة لكونها اذا اطلق صراحها لا تعود الى مكان عيشها فليس لديها غرائز الحمام الزاجل و انتاجها يتم في الاجواء المعتدلة و من المهم شراء زوج صغير في السن كي تكون النتائج افضل .

التسميات :

العربية : الحمامة الافريقية الملونة
الانجليزية : African green pigeon , green pigeon
الفرنسية : Treron
الاسم العلمي : Treron

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الانستغرام و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!