الحسون الوردي الارقط او طائر الجزم الرائع موضوع شامل عن هذا الطائر

الجزم الرائع
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الحسون الوردي الارقط Great rosefinch

الحسون الوردي الارقط الذي يعرف ايضا باسم الجزم القوقازي احد العصافير الرائعة بجمالها الاخاد فلا يمكن لاي شيء ان يحول دون تركيزك على هذا العصفور عند مشاهدتك له في الطبيعة فرغم تغريده الغير مميز الا ان لونه القرمزي الامع جعل من هذا العصفور احد اجمل طيور العالم .

الحسون الوردي الارقط ، طائر الجزم القوقازي

موطنه :

يتواجد الحسون الوردي الارقط في اسيا اساسا الشرقية و الوسطى منها حيث يمكن العثور عليه على امتداد واسع من جبال الهيمالا ” الصين و شرق بوتان اضافة الى نيبال و شمال الهند وصولا الى اقصى شمال باكيستان و طاجيكستان ” كما تتواجد مجموعة منه في اقصى غرب منغوليا و ايضا المناطق المحيطة بجبال القوقاز ، و كما هو واضح فهذا الطائر يفضل العيش في المناطق الجبلية و على طول المنحدرات العارية و راء خط الاشجار على ارتفاعات فوق 2500 متر ويستقر على المنحدرات الصخرية المشمسة في المناطق المجاورة للأنهار الجليدية، على الأراضي التي تنتشر فيها البقع العشبية وبذور الهندباء بالتناوب مع البتولا ، الردندرة .

الغداء :

بحكم نطاق عيشه فهو يتغدى اساسا على البدور الصغيرة و النباتات اضافة الى الشجيرات الجبلية و بعض انواع الحشرات . و نظامه الغدائي يعتمد بشكل خاص على بدور أبو فايس ” النبق ” الهندباء ، كاراغانا “caragana”

الفرق بين الدكر و الانثى :

انثى الحسون الوردي الارقط
صورة لانثى الحسون المرقط او الجزم القوقازي

 

من السهل جدا التمييز بين الجنسين اعتمادا على مظهرهما الخارجي و ذلك لكون الدكر وحده من يتميز باللون القرمزي المرقط الجداب بينما للانثى لون رمادي مخطط يساعدها على التمويه في موسم التكاثر .

موسم التكاثر :

للاسف لا يعرف الكثير عن الحياة الاسرية لطائر الجزم الرائع بسبب قلة المعلومات لكن تلاحظ الاعشاش في فترة متاخرة من يونيو و بداية يوليو حيث تبني هاته الاخيرة في الصدوع الصخرية ضمن المنحدرات ، تضع الانثى مابين 4 الى 5 بيضات ذات لون ازرق مع خضرة خفيفة مبقعة بالبني و الاسود ، تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مدة قد تصل الى 20 يوما على الارجح . عادة ما قد تضع هاته العصافير ما بين حضنة الى حضنتين في السنة و تلتزم بزوج واحد .

التربية :

متله متل العديد من الطيور المنتمية الى فصيلة الشرشوريات و بالاخص جنس الجزم الذي يضم العديد من الطيور الرائعة متل الجزم السينائي ، يمكن تربية الحسون الوردي الارقط في الاقفاص متوسطة الحجم مع تقديم خلطة البدور و بعض الفواكه و خاصة النبق و التي تساعده على اكتساب اللون الجداب و عند الرغبة في الانتاج ننصح بوضع الزوجين في قفص واسع به بعض الشجيرات و بعيد عن الازعاج  مع ضرورة و ضع صخور و احجار بها فتحات كافية ليضع هذا الطائر عشه .

التهجين :

يمكن تهجين الجزم الرائع مع العديد من العصافير المنتمية لفصيلة الشرشوريات و على راسها ، طائر الدغناش ، الحسون ، الجزم السينائي ، الجزم الوردي . الجزم طويل الذيل ، الجزم المخطط …

التسميات :

العربية : الحسون الوردي المرقط ، طائر الجزم القوقازي
الانجليزية : Caucasian Great Rosefinch
الفرنسية : Roselin tacheté
الاسم العلمي : Carpodacus rubicilla

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!