الجاوا فينش او طيور جافا سبارو دليلك الشامل حول هذا الطائر

الجاوا فينش او الجافا سبارو
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الجاوا فينش Java sparrow

الجاوا فينش من بين العصافير الجميلة المنتمية لعائلة الاستريلديد فأول ما سيجدبك لهذا الطائر هو خدوده البيضاء و الوان ريشه الجدابة ، و المميز فيه كدلك هو كونه اجتماعي لدرجة كبيرة اضافة الى انه سهل التربية و الترويض و يضفي نوعا من المتعة داخل البيت بسبب رقصاته و تغريداته الفريدة .

الجاوا فينش او الجافا سبارو

موطنه :

يتواجد الجاوا فينش في كل من جزيرة جاوة ، بالي و باويان في اندنوسيا لكن يمكن العتور عليه ايضا في كل من سومطرة وبويان و بورنيو و لومبوك و سومباوا و سولاويسي و الفلبين و كارولين و تايوان و ميانمار و تاليلاندا و فيتنام و كمبوديا ، وشبه الجزيرة الماليزية ، يفضل هذا النوع من الطيور العيش في السافانا و أراضي الأشجار القمئية و الاراضي العشبية المفتوحة اضافة الى الحقول و خاصة الخاصة بالأرز و الغابات المفتوحة .

الغداء :

من تسميته عصفور الارز يتبين انه محب لبذور الأرز حيث يعتبر آفة للمزارعين في مناطق عيشه اضافة الى كونه يتغدى على بعض النباتات المزهرة كلانتانا مقوسة و البامبو و الحشرات كالديدان . لكن تغديته في الاسر تتكون من قائمة متنوعة من البدور اذ بامكانك تقديم كل من دخن و الفلارس و الشوفان ، ذيل الثعلب الإيطالي ، خلطة الكناري و الحسون ، الخضر و النباتات كالخيار الجرجير الخس ، و مصادر البروتين كالبيض و ديدان القبابي .

الفرق بين الدكر و الانثى :

يمكن التمييز بين الجنسين عند طيور البادا بعدة طرق اهمها التغريد إذ ان للذكر تغريد مميز عن الانثى اضافة الى توفره على منقار اضخم و بنتوء بارز اكتر من هاته الاخيرة وله لون حلقة عين شديدة الاحمرار و سميكة عكس الاناث .

موسم التكاثر :

عش الجافا فينش انتاج الجاوا فينش بيض
صورة لانثى الجاوا فينش تحضن بيضها داخل العش

في الطبيعة يبدا في نهاية موسم الامطار اي في الفترة ما بين أبريل-أغسطس في جاوة و بالي حيث تضع الانتى ما بين 4-6 بيضات في العش الواحد في بعض الاحيان قد يصل الرقم الى 8 بيضات دات لون ابيض تستمر فترة الحضن قرابة 15 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 22 يوم على فقصها .

التربية :

يمكن تربية طيور الجاوا فينش بكل سهولة فكل ماعليك توفيره هو قفص ملائم و بحجم ليس بصغير اضافة الى ضرورة تقديم غداء متنوع الذي سبق دكره لكن من الجيد كدلك وضعك لعظم الحبار و الرمل في القفص بالنسبة للانتاج يفضل اقتناء مجموعة من الطيور ووضعها في سلاكة كبيرة الحجم لتكون النتائج جيدة لكن ادا كنت تريد فقطتربية عدد محدود من الازواج انصحك باقتناء زوج بعمر السنة من بائع موتوق بحيث تكون متاكد من جنس الطيور و صحتهم بعد ذلك يتم وضعهم في قفص ملائم للتزاوج بعد مرور حوالي الاسبوعين و توالف العصافير ضع العش للانتى فهو يكون اما خشبي او خزفي ووفر مواد التعشيش لان بلبل الجاوا يبني اعشاشه ، لكن المهم هو حرصك على نظافة الطيور و تشميسهم ليبقو في صحة ممتازة 🙂 .

التغريد :

يتميز تغريد الجافا سبارو بكونه متنوع و فريد و قد تنفرد بعض الدكور عن الاخرى بتغيدها الخاص اترككم مع مقطع فيديو لتغريد هذا الطائر الجميل .

الطفرات :

يتوفر طائر الجافا على العديد من التشكيلات المتنوعة و الجميلة جدا من الطفرات اترككم مع قائمة لاشهر طفراته :

  • السلفر Silver / Opal
  • الاغات Agate
  • الباستل Pastel / Dilute
  • البايد Pied
  • الرمادي العادي Normal Gray
  • الابيض بلاك إي White Black Eyed
  • الابيض ريد إي White Red Eyed

التسميات :

العربية : دوري الجاوا ، عصفور الارز ، جاوا الأرز ، البلبل الجاوي ، طيور البادا ،

الانجليزية : Java sparrow , Java finch , Java rice bird , Java rice sparrow

الفرنسية : Padda de Java , Padda oryzivore

الاسم العلمي : Lonchura oryzivora

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!