البلبل الزيتوني او طائر الهاو فينش كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

البلبل الزيتيوني او طائر الهاوفينش
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

البلبل الزيتوني Hawfinch

البلبل الزيتوني من الطيور الملفتة بحجمها الكبير اضافة الى كونها تتوفر على منقار قوي يعطيها نوعا من التميز ، رغم كون هاته العصافير خجولة الى ان شكلها الجميل و تناسق ريشها جدب الانظار اليها لتحتل مكانة بين طيور الزينة المغردة .

البلبل الزيتيوني او طائر الهاوفينش

موطنه :

يتواجد طائر الهاو فينش على امتداد واسع داخل القارة الاوروبية و شرق آسيا بما في ذلك شمال اليابان اضافة الى شمال افريقيا ( المغرب ، الجزائر ، تونس ) و يمكن العتور عليها ايضا في شمال إيران وأفغانستان وتركستان وسيبيريا ومنشوريا وكوريا الشمالية ، تفضل هاته العصافير العيش في الغابات النفضية و المختلطة ، والبساتين والحدائق ، وكذلك الغطاء النباتي على طول النهر وعادة ما يتم مشاهدتها بالقرب من الاشجار المثمرة متل التوت و الصنوبر اضافة الى البلوط .

الغداء :

تتغذى بشكل أساسي على البذور الصلبة من الأشجار كالزان و الشرد و الصنوبر ، وكذلك بذور الفاكهة التي تحصل عليها بمساعدة منقارها القوي مع عضلات الفك المصاحبة له التى تطبق قوة تقارب ال 50 Kg وبالتالي فإنه يمكن اختراق بذور الكرز و الخوخ و الزيتون التي تعتبر صلبة و مستعصية على الكتير من انواع الطيور الاخرى ، كما يقتات على المكسرات كالفول السوداني و بدور دوار الشمس اضافة الى الحشرات و الديدان .

الفرق بين الدكر و الانتى :

ذكر و انتى حسون الكرز البلبل الزيتوني
ذكر و انتى حسون الكرز

من السهل التمييز بين الذكور و الانات عند هذا النوع من العصافير و ذلك لكون الذكر يتميز براسه ذو اللون العنبري اضافة الى توفره على ريش بني قاتم و وزنه الاتقل بينما الانات لها راس دو الوان ابهت مع وجود الرمادي في الراس .

موسم التكاثر :

عش البلبل الزيتوني
انتى البلبل الزيتيوني داخل العش

يبدا في اواخر ابريل حيث تضع الانتى مابين 2 الى 7 بيضات دات لون رمادي مائل الى الاخضر الخافت فهي اقرب شيئا ما الى بيض طيور السمان اذ انها مبقعة بشكل كامل مع وجود بعض الخطوط الخفيفة تستمر فترة الحضانة لمدة قد تصل الى 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 18 يوم عن فقصها .

انتاج البلبل الزيتوني بيض عش
عش به 6 بيضات لطائر حسون الكرز

التربية :

تربية البلابل الزيتونية شبية الى حد كبير بتربية طائر الخضري فيمكنك تقديم خلطة البدور و المكسرات اضافة الى بعض الديدان كالقبابي لكن من المهم توفير الفواكه كالتوت ، ولمن يرغب في انتاج يفضل ان يوضع طيور مر عليهم مدة طويلة في القفص داخل سلاكة بها اشجار ، لكن يمكنك احضار طائر صغير في السن و تزقيقه لتختصر عليك الطريق .

التغريد :

تغريد البلبل الزيتوني عبارة عن بعض الطقطقات الخفيفة فهو اقرب الى كونه خافت و غير مسموع اترككم مع فييدو لتغريد هذا الطائر في الطبيعة .

الطفرات :

يتوفر شرشور الكرز على عدة طفرات المتباينة من حيث الالوان لكن الرمادي و البني الفاتح هما الاكثر شهرتا

 

التهجين :

يمكن تهجين البلبل الزيتوني مع العديد من العصافير المنتمية الى عائلة الشرشوريات اهمها الخضري و البولفينش و هاته بعض الصور التوضيحية .

هجين البلبل الزيتوني او حسون الكرز مع طائر البول فينش
تهجين الهاوفينش و البول فينش

التسميات :

العربية : حسون الكرز ، شرشور الكرز
الانجليزية : Hawfinch
الفرنسية : Gros-bec casse-noyaux
الاسم العلمي : Coccothraustes coccothraustes

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الانستغرام و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!