البلبل الروسي او الخناق الرمادي كل ما تريد ان تعرفه حول هذا الطائر

البلبل الروسي
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

البلبل الروسي Grey hypocolius

البلبل الروسي احد الطيور المميزة لمنطقة الخليج و التي تتميز بشكلها الفريد و خاصة القناع الاسود مما جعل البعض يطلق عليه بلبل زورو ، و عكس العديد من انواع البلبل لهذا الطائر تغريد مختلف و مميز كما ان وداعته جعلته محط انظار العديد من عشاق طيور البلبل ليصبح من طيور الزينة المغردة الاكثر طلبا في تلك المنطقة من العالم .

طائر الخناق الرمادي البلبل الروسي

موطنه :

يتواجد البلبل الروسي في معظم انحاء الشرق الاوسط فيمتد انتشاره من شرق العراق الى جل الجنوب الغربي للايران و جنوب تركمانستان وغرب افغانستان اضافة الى وسط وغرب المملكة العربية السعودية والمناطق الساحلية لدول الخليج بما في دلك الكويت ، قطر ، البحرين و الإمارات العربية المتحدة و اليمن و هم زائرين شتويين منتظمين إلى منطقة كوتش في غرب الهند ، يفضل هذا الطائر العيش في  الأراضي المنخفضة والوديان النهرية و الواحات خاصة الغنية باشجار النخيل .

الغداء :

يقتات الخناق الرمادي بشكل اساسي على الفواكه و خاصة بدور الاراك و التمر و التين و التوت اضافة الى العديد من النباتات كالعِنّاب ، اللُسَّاس ، الغرقد ، و يتغدى ايضا على الحشرات و الديدان لتوفير البروتين الضروري .

الفرق بين الدكر و الانثى :

دكر و انثى البلبل الروسي
الانثى على اليمين و الدكر على اليسار

من السهل جدا التمييز بين الجنسين عند طيور الخناق الرمادي و ذلك لكون الدكر و حده من يتوفر على القناع الاسود الدي يغطي معظم و جهه بينما للانثى لون رمادي باهت يطغى على كامل جسدها .

موسم التكاثر :

يبدأ وضع البيض في موعد لا يتجاوز منتصف مايو و يستمر حتى منتصف يوليو ، حيث تبني اعشاشها في الشجيرات على ارتفاع يتراوح ما بين مترين الى 3 امتار في اشجار النخيل او النُّضَار ، تضع الانثى عادة 4 بيضات ذات لون ابيض كريمي مبقعة بالكامل بالبني او الاسود تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 16 يوم على فقصها ، لكنها تبقى تحت رعاية الابوين لبضعت اسابيع اخرى ، عادة ما يضع الخناق الرمادي حضنتين في السنة .

التربية :

تربية البلبل الروسي لا تختلف بتاتا عن تربية البلبل ابيض الخدين بل و يعتبر اليف اكثر منه لسرعة و سهولة تعوده على القفص و ترويضه ، و الامر ينطبق على غداءه فبالامكان تقديم دود القبابي و العديد من انواع الفواكه متل التفاح و التمر الضروري … اما بالنسبة لانتاجه وكما رايت عند بعض المربيين فهو سهل جدا يلزمك فقط مكان واسع او قفص كبير مع توفير غداء متونع و انشاء الله تنتج منه بكل سهولة .

التسميات :

العربية : بلبل التفاح
الانجليزية : Grey hypocolius , hypocolius
الفرنسية : Hypocolius gris
الاسم العلمي : Hypocolius ampelinus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!