البسبوس الموزمبيقي او طائر الياسمين كل ما تريد معرفته عن هذا الطائر

البسبوس الموزمبيقي
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

البسبوس الموزمبيقي او السورا الموزمبيقي

طائر البسبوس الموزمبيقي شبيه الكناري البري بامتياز بسبب انغامه الفريدة وشكله الجميل استحود على قلوب العديد من مربي الطيور حول العالم كما يعتبر رفيق ممتع عند ترويضه .

البسبوس الموزمبيقي

موطنه :

يتواجد البسبوس الموزمبيقي اساسا في افريقيا جنوب الصحراء الكبرى حيث يفضل العيش في الغابات المفتوحة و السافانا و وفي السهول و بالقرب من البساتين ابتداءً من موروتانيا و غينيا و ساحل العاج وصولا الى السودان و موزمبيق … ، لكن لا يمكن مشاهدته في الاراضي القاحلة او الغابات الاستوائية المطيرة .

الغداء :

يتغدى طائر البسبوس الموزمبيقي اساسا على البذور كالسورغم و الدخن .. اضافة الى بعض النباتات مثل براعم المانغو و الحشرات كالديدان و المن  .

الفرق بين الدكر و الانثى :

ذكر وانتى البسبوس الموزمبيقي او طائر الياسمين

يعد التفريق بين الجنسين في البسبوس الموزمبيقي سهلا نوعا ما واهم علامة للتمييز بينهما هي اللون الاصفر اعلى العينين حيت يكون فاقع عند الذكور بينما الانات يكون لهم لون اقل اشراقا اضافة الى الحلقة في العنق التي تختص بها الانات .

موسم التكاثر :

انتاج البسبوس الموزمبيقي

يبتداء موسم الانتاج عند طائر الياسمين في فصلي الخريف والشتاء ” النصف الجنوبي من الكرة لارضية ” لكن قد يختلف حسب المكان و الطقس فهو متزامن دائما مع الموسم الرطب ، تبني طيور البسبوس الموزمبيقي اعشاشها على ارتفاع ما بين متر الى 6 امتار حيث تضع الانتى مابين 2 الى 5 بيضات ذات لون ازرق شاحب تستمر فترة الحظانة قرابة 14 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 18 يوم على فقصها .

التربية :

تربية البسبوس الموزمبيقي لاتختلف كتيرا عن تربية البسبوس الاوراسي او الكناري حيث يمكن تقديم خلطة الحبوب و الخس و الخيار كما تستطيع وضعه مع طيور اخرى كالتفاحي نظرا لانه طائر مسالم بالنسبة للانتاج افضل ان يتم في سلاكة كي تجد الطيور راحتها اكتر و كي تسهل عليك هاته العملية اكتر

التغريد :

يعتبر تغريد البسبوس الموزمبيقي من افضل التغاريد في عالم الطيور المغردة وهذا ما جعل له محبين حول انحاء العالم رغم انه يعيش في منطقة جغرافية محددة اترككم مع فيديو لتغريد هذا الطائر الجميل .

التهجين :

يمكن تهجين البسبوس الموزمبيقي مع العديد من الطيور المنتمية الى فصيلة الشرشوريات كالكناري و السسكن الاحمر و المغني الافريقي و الحسون و الخضري نترككم مع بعض الصور الجميلة لهجينه .

البسبوس الموزمبيقي هجين مع الكناري
هجين طائر الياسمين والكناري

امد الحياة :

متوسط عمر طائر السورا الموزمبيقي هو 8 سنوات لكن قد يعيش في الاقفاص لعمر يصل الى ال 20

التسميات :

العربية :  طائر الياسمين ، البسبوس ، السورا ، الحسون الموزمبيقي
الانجليزية : yellow-fronted Canary
الفرنسية : Serin du Mozambique
الاسم العلمي : Serinus mozambicus

وصلنا الى نهاية الموضوع لاتنس متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلك كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب

 

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

فكرتين عن“البسبوس الموزمبيقي او طائر الياسمين كل ما تريد معرفته عن هذا الطائر”

  1. لدي ذكر دخل في مرحلة اسقاط الريش ولكن مازال يغرد فهل ينجح في التزاوج علما بأنه في شهر 6 وما هي علامات جاهزية الذكر والأنثى ؟

    1. فور دخوله في مرحلة الغيار فموسم التكاثر يكون انتهى بالنسبة له

      اما فيما يتعلق بعلامات الجهوزية فهي التغريد القوي و المستمر و تحريك الجناحين او القيام ببعض الرقصات اتناء التغريد

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!