البادجي او ببغاء الدرة الاسترالية كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

ببغاء البادجي او البيروش عصفور البلقينو
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

البادجي Budgerigar

البادجي من بين الببغاوات الاكتر شهرة حول العالم و ذلك بسبب وداعتها الشديدة فلاتكاد تجد حي بدون مربي لهذا الطائر الجميل ، تعدد الوانها و اشكالها جعلها تصبح محط انظار الجميع و سهولة انتاجها وفر للعديد دخل قار من تفريخ هاته العصافير .

البادجي ببغاء الدرة الاسترالية او طائر البيروش
ببغاء الدرة الاسترالية في الطبيعة

 

موطنه :

الموطن الاصلي لببغاء البادجي هو استراليا حيث تجوب المراعي في المناطق الاكتر جفافا بقطعان كبيرة تتالف من مئات الطيور التي تطير بتنساق فيما بينها بحثا عن الماء و الغداء .

الغداء :

يتغدى هذا الطائر على العديد من انواع البذور و النباتات و خاصة نباتات ال Spinifex التي تعتبر الاكتر انتشارا في موطنها الاصلي انصحكم بقراءة المقالة التي تطرقت فيها الى الغداء الشامل لببغاء البلقينو اضغط هنا .

الفرق بين الذكر والانثى :

كيفية التفريق بين الذكر والانثى في ببغار البادجي
الانثى على اليمين الذكر على اليسار

يعتبر ببغاء الذرة الاسترالية من بين العصافير السهلة التفريق بين الذكر ولانثى فيمكنك بسهولة تامة التمييز بين الجنسين عبر لون الكير “المنطقة الملونة في الانف” اذ يتميز الذكر بكونه يتوفر على كير دو لون ازرق بينما الانثى لها لون بني كما هو موضح في الصورة . لكن يجدر التحدير من ان بعض الانواع لديها كير دو لون مائل الى الوردي عند كلى الجنسين و السبيل للتفريق بينهما في هاته الحالة هو شكل الراس والسلوك .

موسم التكاثر :

 

يبدا موسم التكاتر في البرية عادة بين حزيران / يونيو و سبتمبر/ أيلول  في شمال استراليا و بين آب/أغسطس و كانون الثاني/ يناير في الجنوب، لكن هذا النوع من الببغاوات يعتبر انتهازي اذ انه كلما توافر الغداء و الامطار تشرع في التزاوج و بناء اعشاشها في تقوب الاشجار ، تضع الانتى ما بين 4 الى ست بيضات دات لون ابيض تستمر الحضانة قرابة 18 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 30 يوم على فقصها . لكن بالطبع الانتاج في البرية مختلف عن القفض إذ يمكن للبادجي التكاتر طوال السنة في الاسر .

عش ببغاء البادجي كيفية الانتاج

التربية :

يعتبر البادجي اول محطة ينصح بها اي مربي جديد للطيور و ذلك لسهولة تربيتها و تفريخها اذ يمكن لاي شخص لديه خلفية ضعيفة في مجال تربية الطيور ان يبدا بها ، لكن وجب توفير العديد من الاساسيات المهمة اهمها القفص الخاص بها حيث يجب ان يكون ذو حجم كبير و مناسب لتجد الطيور راحتها و ليسهل عليك فيما بعد الانتاج + من الضروري توفير غداء متنوع كما دكرنا سابقا ، التشميس من بين الامور الضرورية التي يغفل عليها العديد و التي تكون سبب مباشر في ضعف الطيور انصح بان يتم تشميسهم يوميا لفترة لا تقل عن 15 دقيقة ، يوضع القفص في مكان هادئ بعيدا عن الازعاج او التيارات الهوائية وللمزيد من المعلومات حول كيفية انتاج طائر البادجي انصحكم بقراءة هاته المقالة اضغط هنا .

اقرئ ايضا امراض البادجي الشائعة اضغط هنا

الترويض :

ترويض البادجي
طائر بادجي مروض

من السهل ترويض ببغاء البادجي وذلك نظرا لتاقلمه السريع على البشر و الاماكن المختلفة فما إن تروض احدها سوف يصبح فردا من العائلة بل و اعز صديق لك انصحك بقراءة هاته المقالة في مدونة التجمع المغربي لعلم الطيور حيث تم التطرق فيها الى ابرز الطرق للترويض بدون قص ريش الطائر او ايداءه اضغط هنا .

الطفرات :

تعتبر طفرات البادجي الاروع من نوعها في عالم الطيور اذ ان تنوعها الكبير و جمالها الاخاد جعل من المستحيل علي ان اجمعها كلها في فقرة واحدة لدا سوف اضع لكم اشهر هاته الطفرات مع صور توضيحية لها .

  • طفرة الهالف سيدر half-sider حيث يكون نصف الجسم بلون و النصف الاخر بلون مغاير .
  •  طفرة ال Feather duster budgerigar ينمو ريش الببغاء فيها ليبلغ طول غير طبيعي قد يكون يعطيه جمالا لكنها تعتبر حالة مرضية تسبب في موت الطائر سريعا .
  • البادجي الانجليزي English budgie وهو الاكبر حجما

التسميات :

العربية : البيروش ، البلقينو
الانجليزية : Budgerigar , budgie
الفرنسية : Perruche ondulée
الاسم العلمي : Melopsittacus undulatus

 يتميز ايضا بكونه مقلدا للاصوات فتستطيع تعليمه بعض الكلمات لكنه لا ينافس ببغاوات اخرى متل الببغاء الافريقي الرمادي لا تنسو الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب و متابعتنا على الانستغرام ليصلكم لك جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

1 فكرة عن “البادجي او ببغاء الدرة الاسترالية كل ماتود معرفته حول هذا الطائر”

  1. Pingback: كيف تقوم بإختيار و تنسيق أزواج الكناري للحصول على افضل إنتاج - طيور العرب

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!