الهاوس فينش جميع المعلومات حول هذا الطائر ( تربية – تغدية – تغريد – و المزيد .. )

الهاوس فينش
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

طائر الهاوس فينش House Finch

الهاوس فينش ذلك الطائر الجميل المميز بلونه الاحمر القرمزي و المتوفر على نغمات رنانة و متنوعة يعد من العصافير الاكثر انتشارا في امريكا و دلك لخصائصه العديدة الذي برز فيها سرعته على التكيف مما جعل عشاق الطيور البرية المغردة يتهافتون على اقتناءه و تربيته .

الهاوس فينش
House finch bird

موطنه :

يتواجد طائر الهاوس فينش بشكل اصلي غرب الولايات المتحدة الامريكية و الميكسيك الى انه قد تم ادخاله بشكل غير قانوني اواخر السيتينات من القرن الماضي الى شرق الولايات المتحدة الامريكية من طرف باعة الطيور اللذين حررو هاته الاخيرة لتجنب الملاحقة القضائية بموجب قانون معاهدة الطيور المهاجرة لعام 1918 و هاته الطيور الان انتشرت لتصبح في جميع ارجاء امريكا تقريبا اضافة الى جزر هاواي

الغداء :

يتغدى طائر الهاوس فينش على العديد من النباتات كثمار الصبار و التين و شجر المرجان و يعد زائر دائم للبساتين حيث يقتات فيها على الكرز و التوت و الخوخ و الفراولة .. اضافة الى البذور متل حبوب دوار الشمس و النيجر و بدور الشوك و الدخن خاصة ذيل الثعلب الإيطالي كما تلاحظ في بعض الاحيان و هي تتغدى على الرحيق في معالف طيور الطنان .

الفرق بين الدكر والانثى :

ذكر وانثى الهاوس فينش

من السهل جدا التميز بين الجنسين في طيور هاوس فينش و ذلك لكون الذكور تتميز باللون الاحمر في الراس والصدر “قد يكون في بعض الاحيان يميل الى البرتقالي” بينما الانات ينعدم اللون الاحمر عندها و تكتفي باللون الرمادي المخطط على طول جسمها .

موسم التكاثر :

يبدا من فبراير الى اغسطس تبني طيور الهواس فينش اعشاشها في الاشجار الصنوبرية و التقوب في المباني تضع الانتى ما بين 2 الى 6 بيضات ذات لون يتراوح مابين الابيض المزرق او القليل الخضرة مع بقع بنية تستمر فترة الحضن حوالي 14 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 18 يوم عن فقصها يمكن لهاته العصافير ان تضع من بطنين الى 3 على طول فترة التكاثر ، من المعروف ايضا ان للدكور دات اللون الاحمر حضوض اكبر في التزاوج على الذكور دات اللون البرتقالي او المصفر .

التربية :

تربية طائر الهاوس فينش مشابهة الى حد كبير بتربية الكناري او التفاحي حيث من الممكن تقديم خلطة البدور و الفواكه كما انه يتاقلم في الاقفاص الصغيرة و انتاجه في الاسر ليس بالشيئ الصعب يلزم طيور معتادة على القفص اي انه قد مر عليها وقت كبير داخله من الافضل ان تكون منتجة داخل هذا الاخير توضع ذاخل اقفاص كبيرة او سلاكات مع توفير اعشاش الكناري و مواد البناء .

وهذا فيديو لانتاج محمد فتحي الله يبارك له

التغريد :

يتميز تغريد الهاوس فينش بالتنوع لتوفره على العديد من المقاطع المختلفة و العدبة لكنه لا ينافس تغريد طيور اخرى كالكناري والحسون كما انه من المعروف ان الانات تغرد كذلك لكن بشكل خاص في فصل الربيع اترككم مع فيديو لتغريده في الطبيعة .

التهجين :

يمكن تهجينه مع العديد من الطيور المنتمية الى فصيلة الشرشوريات اهمها التفاحي ، الكناري ، الفينش الارجواني ‘Purple finch’ نترككم مع بعض الصور التوضيحية .

هجين الهاوس فينش
هجين الهاوس فينش مع كناري الاغات ريد موزاييك

للمزيد من الصور تابعونا على حسابنا في الانستغرام

التسميات :

العربية : التفاحي الاوروبي
الانجليزية : House Finch
الفرنسية : Roselin familier
الاسم العلمي : Haemorhous mexicanus

وصلنا الى نهاية الموضوع اتمنى ان يكون شامل و مفيد لا تنسو متاعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم جديدنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!