طائر الدرسة السماوي او عصفور الدرسة الزرقاء كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

طائر الدرسة السماوي او عسفور الدرسة الزرقاء الطائر الازرق

طائر الدرسة السماوي Indigo Bunting

طائر الدرسة السماوي من بين العصافير الاكثر جمالا بسبب لونه الازرق السماوي الذي ينفرد به قلة من الطيور فأقل ما قد اشببه به هو انه قطعة من السماء مع اجنحة ، ينتمي الى عائلة الكاردينال التي تضم العديد من العصافير الجميلة متل طائر الراية الملونة ، جمال هذا العصفور شفع له بان يكتسب شهرة واسعة بين محبي الطيور المغردة حول العالم .

طائر الدرسة السماوي او عسفور الدرسة الزرقاء الطائر الازرق

أين يعيش؟

يتواجد طائر الدرسة السماوي في جميع أنحاء شرق أمريكا الشمالية ، من السهول العظمى شرقا الى جنوب منطقة الغابات الصنوبرية ، كما يمكن مشاهدته في ولاية يوتا و أريزونا و كاليفورنيا. وينتشر في المناطق الساحلية من المكسيك وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي ، يفضل هذا الطائر العيش في الغابات المفتوحة و الغابات النفضية ، البساتين ، الحقول المهجورة المليئة بالحشائش ، حواف الجداول والانهار ، الأخاديد الناعمة اضافة الى انه طائر يهاجر ليلا معتمدا على النجوم لتوجيهها حيث يقطع اكتر من 1200 ميل للتكاثر في المناطق الجنوبية .

على ماذا يتغدى؟

يتغذى طائر الدرسة الزرقاء على البذور الصغيرة متل الارز اضافة الى الفواكه كالتوت و الحشرات كالعناكب و اليسروع ، الجنادب ، البق و الخنافس .

الفرق بين الذكر والانثى :

طائر الدرسة الازرق ذكر و انثى

من السهل جدا التفريق بين الذكور و الاناث عند هاته العصافير الجميلة لان الذكر وحده من يتميز بلونه السماوي الجداب بينما الانات ذات لون بني شاحب يساعدها على التمويه عند حضن الصغار .

موسم التكاثر :

عش طائر الدرسة السماوي
عش طائر الدرسة السماوي به بيضتين و صغير حديث الفقص

يمتد نطاق التكاثر من جنوب كندا إلى مين ، جنوبا إلى شمال فلوريدا وشرقا لتكساس، حيث يبدا من منتصف مايو إلى منتصف أغسطس ، تبني هاته العصافير اعشاشها في الشجيرات الكتيفة ذات الطول المتوسط ، تضع الانتى مابين 3 الى 4 بيضات ذات لون ابيض تستمر فترة الحضانة لما يصل الى 14 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 16 يوم على فقصها ، قد تضع ما يصل الى 3 بطون في السنة الواحدة .

انثى طائر الدرسة السماوي او العصفور الازرق تطعم صغارها
انثى طائر الدرسة السماوي او العصفور الازرق تطعم صغارها

كيفية التربية ؟

يمكنك تقديم خلطة الحبوب كما ان هناك خلطات خاصة بهذا النوع من الطيور و هي متوافرة في المحلات أُفضل تربيته في سلاكات تتخللها اشعة الشمس كي يبرز جمال هاته الطيور اكثر .

طائر الدرسة السماوي العصفور الازرق
صغير الكناري الازرق فوق اليد

التغريد :

تتوفر طيور الكناري الزرقاء على تغاريد جميلة و متنوعة كما انها عالية النبرة اترككم مع فيديو لتغريد هذا الطائر في الطبيعة

 
التسميات :

العربية : الكناري الازرق , طائر اللازورد
الانجليزية : Indigo Bunting , blue canaries
الفرنسية : Passerin indigo
الاسم العلمي : Passerina cyanea

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.