طائر الحداد الازرق او القرقف الازرق موضوع شامل عن هذا العصفور

طائر الحداد الازرق Eurasian blue tit

الحداد الازرق الاوراسي من الطيور الجميلة جدا لقارة اوروبا و التي تتميز بشكلها الجداب و بتغريدها المميز مما جدب اليها عشاق متابعة الطيور المغردة من كل حدب و صوب ليصبح اليوم احد اكثر العصافير البرية شهرة في العالم .

طائر الحداد الازرق او القرقف الازرق موضوع شامل عن هذا العصفور 1

موطنه :

تتواجد طيور الحداد الازرق اساسا في اوروبا حيث انها تحتل القارة كلها بإستتناء شمال فينوسكنديا و يمتد انتشارها الى غرب روسيا و بعض مناطق الشرق الاوسط كإيران و سوريا و معظم تركيا و الاردن ، و هذا الانتشار الواسع راجع الى كونه يتأقلم بشكل سلس مع الحياة الحضرية و العيش بالقرب من البشر لكن يفضل على وجه الخصوص التواجد في غابات البلوط و الحدائق إذ من السهل جدا ان تشاهده في فنائك الخلفي ، و هو شائع بشكل كبير في الاراضي المنخفظة فمن غير الممكن مشاهدته على ارتفاعات تفوق 1500 متر كحد اقصى .

الغداء :

يتغدى القرقف الازرق بشكل اساسي على المكسرات و البدور كالفول السوداني ، بدور دوار الشمس اضافة الى الحشرات متل الديدان و اليرقات و حتى العناكب و اللافقاريات الصغيرة ، اضافة الى قائمة واسعة من الفواكه كالتفاح و التوت و يعد نظامه الغدائي حاشر بشكل اساسي و خاصة في موسم التكاثر و ذلك لتوفير البروتين للصغار .

الفرق بين الدكر و الانثى :

قد يجد العديد صعوبة في مسألة التمييز بين الدكور و الاناث و ذلك لتشابهها الكبير ، لكن هناك بعض الفروقات البسيطة التي بامكانها ان تساعدك لمعرفة الدكر من الانثى : فالدكور تتميز بطوق رقبة اسمك من الاناث بينما هاته الاخيرة تتميز بحجمها الاكبر و بالوانها الباهتة قليلا عن الدكور . و مع دلك تضل هاته العلامات في الكثير من الاحيان غير مجدية للمبتدئين بسبب التقارب الكبير .

موسم التكاثر :

طائر الحداد الازرق

متل اغلب انواع الطيور يتزاوج طائر الحداد الازرق في فصلي الربيع و الصيف تحديدا في الفترة ما بين شهر أبريل إلى نهاية يونيو ، حيث تبني اعشاشها في تجاويف الاشجار و بإمكانها ايضا استخدام الصناديق الخشبية او اي مكان يبدو لها بانه مناسب و كافي ليحمل عش يتكون اساسا من الطحالب و الاعشاب الجادة لكن المميز في هاته الطيور بحق هو انه رغم و حجمها الصغير الذي عادة لا يتعدى 14 غراما كحد اقصى فبامكانه التكاثر بغرازة حيث ان بامكان الانتى وضع ما بين 7 إلى 13 بيضة بلون ابيض و مبقعة بالبني في كل حضنة ! تستمر فترة الحضن قرابة ال 15 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل الى 22 يوما على فقصها لكنها تبقى تحت رعاية الابوين لبضعت اسابيع قليلة اخرى ، عادة ما تضع هاته الطيور حضنتين في كل موسم .

التربية :

ليس من الشائع جدا تربية القرقف الازرق باعتباره طائر زينة مغرد و ذلك لسهولة جدبه الى البيت بدون عناء فهو يألف الإنسان بسرعة و عادة ما يتم تربية الصغار مند الفقص لسهولة العناية بها مقارنة بالكبار و مع ذلك فهو لا يلقى شعبية كبيرة من عشاق تربية الطيور المغردة كما هو الحال بالنسبة لطائر الحداد الكبير . و على العموم فمستلزمات تربيته لا تختلف عن هذا الاخير فمن المهم وضعه في اقفاص حديدية و اسعة بمفرده لتفادي النزاعات و يتم تقديم المكسرات و الفواكه و الحشرات كديدان القبابي اضافة الى البيض و بعض الاغدية الجاهزة التي تباع في المحلات و عند الرغبة في انتاجه يجب عليك و ضع كل من الدكر و الانثى في سلاكة واسعة بها كل المستلزمات و من الاحسن ان تضع فيها شجيرات و عش خشبي معلق مع حوض استحمام يومي جاهز لها لأن هذا العصفور يحب الاستحمام و يحافظ على نظافته بشكل منتظم .

التسميات :

العربية : طائر الحداد الازرق
الانجليزية : Eurasian blue tit
الفرنسية : Mésange bleue
الاسم العلمي : Cyanistes caeruleus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.