حمام سبينيفيكس او الحمامة الريشاء كل ما تود ان تعرفه عن هذا الطائر

حمام سبينيفيكس

حمام سبينيفيكس Spinifex pigeon

حمام سبينيفيكس احد انواع الطيور المميزة لاستراليا و التي تتميز بشكلها الجداب المتمتل بشكل خاص في الريشة اعلى الرأس كما لقدرتها العجيبة في تحمل الظروف الصعبة و العيش في المناطق القاصية .

حمام سبينيفيكس

موطنه :

يتواجد حمام سبينيفيكس في استراليا اساسا في القسم الشمالي و الشمال الغربي من البر الرئيسي لاستراليا اضافة الى و سط هاته الاخيرة ، إذ يمكن ايجادها في المناطق الجافة الغنية بنباتات التريوديا “Triodia” و في المناطق الحجرية مثل التلال الصخرية والنتوأت الصخرية ، و دائما ما تكون قريبة من اعشاب سبينيفيكس “Spinifex” التي سميت هاته الحمامة تيمنا بها كما تتميز بكونها لا تطير لمسافات طويلة و لهذا فعادة ما ترصد و هي تعيش بالقرب من مصادر المياه .

الغداء :

الحمامة الريشاء هي فريدة من نوعها  بين العديد من الطيور الصحراوية الأخرى إذ انها مستقرة في المناطق الشبه القاحلة و خاصة في اعشاب سبينيفيكس التي تعتبر غداء اساسي لها في تلك المناطق فغالبا ما تتم مشاهدتها و هي ترعى على الارض في مجموعات صغيرة او ضمن ازواج متغدية بنسبة تصل الى 50% من النباتات المقاومة للجفاف اضافة الى الحشرات الصغيرة .

الفرق بين الدكر و الانثى :

هناك تشابه جد كبير بين الجنسين مما يصعب عملية التفريق بينهما لكن رغم دلك تتميز الانات بكونها اصغر من الدكور حجما و هذا تقريبا هو الفارق الوحيد بينهما .

موسم التكاثر :

الحمامة الريشاء او حمام سبينيفيكس
صورة لدكر حمام سبينيفيكس يغازل الانثى في موسم التكاثر

يمكن أن تتكاثر حمامة سبينيفيكس على مدار السنة ، ولكن يبدو أنها تفضل الفترة من الربيع إلى أوائل الصيف . و اكثر ما يحفز ذلك هو تساقط الامطار حيث تبني اعشاشها في الارض بين كومة الاعشاب الطويلة و خاصة عشب السبينيفيكس ، تضع الانثى بيضتين ذات لون ابيض كريمي تستمر فترة حضنهم قرابة ال 17 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 12 يوما على فقصها ، لكن لا تكمل جميع اجزاء جسدها النمو الى بعد مرور شهر و تكتسب الوزن النهائي في اليوم ال 70 من عمرها .

التربية :

ليس من الشائع جدا تربية الحمامة الريشاء كحمام زينة نظرا لكونها تفضل بيئة مخصصة الى انه بالامكان تربيتها في سلاكات كبيرة ذات ارضية ترابية و بها بعض الاعشاب الطويلة التي تفضلها هاته الحمامة ، كما تقدم البدور الصغيرة كغداء اساسي لها اضافة الى وجود غداء خاص بهذا النوع من الطيور في محلات بيع الحيوانات الاليفة ، و عند الرغبة في انتاجها يفضل ان يكون الجو معتدل الى حار إما في فصل الربيع او الصيف حيث ان من الضروري جدا توفير الامان لها و بعض الاعشاب اضافة الى الغداء المتنوع .

التسميات :

العربية : حمامة البرقوق ، حمامة العشب الشوكي
الفرنسية : Colombine plumifère
الانجليزية : plumed-pigeon , Spinifex pigeon
الاسم العلمي : Geophaps plumifera

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.