الطائر الأخضر عريض المنقار احد اجمل و اروع طيور العالم موضوع شامل

الطائر الأخضر عريض المنقار

الطائر الأخضر عريض المنقار Green broadbill

الطائر الأخضر عريض المنقار من اجمل الطيور في العالم و المميز بكسله الكبير و قلة حركاته لكن لونه الاخضر و طبيعة مكان عيشه توفر له تمويه جيد ليبقى بعيدا على الأعين و هذا يصعب فرص مشاهدته و خاصة انه للأسف من الطيور المهددة بالانقراض بسبب الانخفاظ الشديد الذي تعرفه اعداده في موطنه الاصلى ، لكن كل هذا لم يمنعه من ان يكون محط انظار عشاق الطيور البرية الجميلة ليصبح كل من يزور اسيا يرغب في مشادهدته و القاء نظرة عليه وسط المناظر الاخادة لموطنه .

الطائر الأخضر عريض المنقار
دكر الطائر الأخضر عريض المنقار في الطبيعة

أين يعيش؟

يتواجد الطائر عريض المنقار الأخضر في اسيا اساسا تايلاندا ، ماليزيا ، اندونيسيا حيث يفضل العيش في الغابات المطيرة الاستوائية في شبه جزيرة الملايو ، بورنيو و سومطرة .

و له تلاث انواع تتوزع على النحو التالي :

  • C. v. viridis Raffles, 1822 : جنوبي ماينمار ، الجنوب الغربي لتايلاند وشبه جزيرة الملايو ،  بما في ذلك جزر راه و بوكيت  .
  • C. v. gloriosa Deignan, 1947 : سومطرة ، نياس ، جزر باتو ، ارخبيل لينقا ، شمال جزر ناتونا و بورما .
  • C. v. siberu Chasen & Kloss, 1926 – Mentawai Broadbill : جزيرة باغاي الشمالية ، جزر مينتاواي ، سيبروت .

على ماذا يتغدى؟

يتغدى هذا النوع من الطيور بشكل اساسي على الفواكه و خاصة التين اضافة الى الافقريات و الحشرات متل النمل الابيض .

الفرق بين الدكر و الانثى :

انتى الطائر عريض المنقار الاخضر
صورة لانثى الطائر عريض المنقار الاخضر

من السهل جدا التمييز بين الجنسين من الشكل الخراجي و ذلك لكون الدكر و حده من يتميز بالبقع السوداء في الرقبة و الجناح اضافة الى توفره على الوان ساطعة و جدابة بينما الانثى لونها اقل بروزا و لا تتوفر على اي بقعة سوداء جسمها كما هو الحال عند الدكر .

موسم التكاثر :

بسبب تنوع سلالاتها و توزعها في مناطق مختلفة قد يخلتف موسم التزاوج من منطقة لاخرى حسب عدة عوامل لكن على العموم تتكاثر الطيور في الفترة ما بين  فبراير و أبريل في مينمار ، بينما يحدت في  شبه جزيرة الملايو بعد هطول ل أمطار غزيرة في الجزء المبكر من الرياح الموسمية ، و بين مارس و يونيو في تايلاندا . حيث تبني هاته الطيور العش معلقا على غصن في الاشجار و تضع الانثى ما بين 2 الى 3 بيضات ذات لون ابيض تستمر فترة حضنهم قرابة الاسبوعين لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل الى 23 يوما على فقصها ، لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين لبضعت اسابيع اخرى .

عش الطائر الأخضر عريض المنقار

كيفية التربية ؟

لكون الطائر الأخضر عريض المنقار باعداد محدودة و يقتصر انتشاره على منقطة محدودة من العالم فمن الصعب اقتناءه و دلك لانه من الطيور المهددة بالانقراض و قد تهدد التجارة به الى الزوال كما حدث للعديد من انواع الطيور الاخرى .

التسميات :

العربية :  الطائر عريض المنقار الاخضر
الانجليزية : Green broadbill , lesser green broadbill
الفرنسية : Eurylaime vert
الاسم العلمي : Calyptomena viridis

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.