السمنة المغردة او طائر السمنة المطربة جميع ما تود معرفته

السمنة المغردة السمنة المطربة

السمنة المغردة Song Thrush

السمنة المغردة من اسمها يتبين انها من الطيور المطربة و التي تزيد الاجواء مسرة ، تعتبر السمنة المطربة من بين العصافير الشهيرة جدا باوروبا وذات الكتافة العالية حيث تتميز بالوانها الباهتة التي تساعدها على التمويه و بنغماتها الباعتة على الراحة و السكون .

السمنة المغردة او السمنة المطربة

موطنه :

تتواجد السمنة المغردة في جميع انحاء اوروبا و خاصة الغربية منها حيث تقضي الشتاء اضافة الى بلدان حوض البحر الابيض المتوسط لكن بشكل خاص اقصى الشمال الغربي لافريقيا اضافة الى غرب اسيا و الشرق الاوسط و قد تم ادخالها الى مناطق اخرى اهمها نيوزيلندا واستراليا . تفضل هاته الطيور العيش في الغابات الحرشية و المعتدلة الغنية باشجار البتولا و الصنوبر و على طول الانهار و المناطق الرطبة عموما .

الغداء :

تتغدى السمنة المطربة على تشكيلة واسعة من الحشرات اهمها الافقريات ، اليرقات ، الخنافس ، الديدان ، الدباب ، البق ، الجراد ، اليعاسيب ، ذباب مايو ، كما انها تاكل العناكب ، سرطانات البحر الصغيرة ، حمار قبان ، كتيرات الارجل اضافة الى اقتياتها على النباتات كاللبلاب ، العرعر ، أبو فايس و الفواكه كالتفاح و التوت .

الفرق بين الدكر والانثى :

من الصعب التفريق بين الجنسين نظرا لتشابههما الكبير في الشكل الخارجي لدذلك انصح اقتناءها من بائع موتوق او اجراء فحص DNA .

موسم التكاثر :

عش السمنة المطربة طائر السمنة المغردة
صورة لصغار السمنة المطربة داخل العش

يبدا من أوائل أبريل الى أواخر يوليو ، لكن قد يختلف في مناطق اخرى متل أيسلندا حيث يبدأ في منتصف مايو ، تبني هاته الطيور اعشاشها في الشجيرات و خاصة الصنوبرية منها ، تضع الانتى ما بين 4 الى 6 بيضات ذات لو ازرق شاحب مع بعض البقع البنية و السوداء تستمر فترة حضنهم قرابة 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 15 يوما لكن تبقى تحت رعاية ابويها ل 3 اسابيع اخرى ، تضع هاته الطيور عادة حضنتين في الموسم الواحد .

بيض طيور السمنة المطربة او السمنة المغردة
صورة لاربع بيضات في العش

التربية :

ليس من الشائع تربية السمنة المغردة في عالمنا العربي و دلك لكونها مهاجرة اليه و ليست مقيمة في اغلب الدول التي يزورها لكن بالامكان تربيتها متل طيوز الزرزور او الشحرور حيث توضع في اقفاص تليق بحجمها و يتم تقديم الحشرات و الفواكه كغداء اساسي متل التفاح و ديدان القبابي لكن هناك اكل مخصص لها يباع في محلات طيور الزينة و الدي يعتبر ضروري للحفاض على صحتها و لانتاجها يلزم اقتناؤك لطيور صغيرة في السن كي تتعود قدر الامكان على الحياة في القفص و يتم و ضع الزوج في سلاكة بها شجيرات و ذات ارضية ترابية لكن يلزم الانتباه الى درجات الحرارة المرتفعة فهي تضر بهاته الطيور .

معلومات عامة :

  • يهاجرون ليلا في رحلات كبيرة . حيث تعتمد المسافات المقطوعة على ظروف الطقس .
  • غالبا ما يستخدم القلاع حجر ك “سندان” يكسر قشرة الحلزون قبل استخراج الجسم الناعم ويمسحه دائما على الأرض قبل الاستهلاك.
  • قبل قرن من الزمان، اعتبرت طيور السمنة المغردة واحدة من أعظم الطيور في بريطانيا، حتى أنها تفوق عددا طيور الشحرور .
  • هناك ما يصل الى 26 مليون زوج منها في أوروبا.

التسميات :

العربية :
الانجليزية : Song Thrush
الفرنسية : Grive musicienne
الاسم العلمي : Turdus philomelos

اتمن ان يكون الموضوع شامل ومفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.