الدجاج الحبشي او الدجاج الغيني كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

الدجاج الحبشي او الدجاج الفرعوني

الدجاج الحبشي Guineafowl

الدجاج الحبشي من اشهر الدواجن حول العالم و اكترها تفردا بشكله الجميل و بقدرته الكبيرة على تحمل الظروف القاسية نوعا ما تم استئناس هاته الطيور من القديم بسبب لحومها و قدرتها الكبيرة على الاباضة و الانتاج مع سهولة التعامل اضافة الى كونها اجتماعية بشكل كبير .

موطنه :

ينتشر الدجاج الحبشي تقريبا في كل بقاع القارة الافريقية “ما عدا المناطق الاكثر قحطا” لكن انواعه تتركز بشكل خاص في المناطق جنوب الصحراء الكبرى حيثما توافر جو ملائم و دلك لكونها تفضل العيش في المناطق المفتوحة المليئة بالشجيرات و الغابات لكن بشكل خاص السافانا و المناطق الزراعية حيت يكتر الغداء و قد ادخلت الى الولايات المتحدة الامريكية ايضا و الهند .

الغداء :

يتغدى الدجاج الحبشي على قائمة كبيرة من البدور و الحشرات و بعض انواع الفواكه بما في دلك التوت ، القمح ، السحالي ، الديدان ، التدييات الصغيرة ، الخنافس ، و بعض انواع النباتات .

الفرق بين الدكر و الانتى :

من الصعب التمييز بين الدكر و الانتى نظرا لكونهما متشابهين الى حد كبير لكن يمكن الاعتماد على بعض المحددات البسيطة و التي تكون فعالة في اغلب الاحيان فالدكر يتميز برأس اكبر اضافة الى كون القرن و الزوائد في الراس دو حجم اكبر مقارنتا مع الاناث و كدلك يمكن استخدام الصوت الدي يكون عبارة عن مقطع واحد دون تقطعات عند الدكر بينما الانتى يتميز نداءها باحتواءه على كلمتين بدل الواحدة و يبقى احسن حل مراقبة السلوك او الشراء من بائع موتوق .

موسم التكاثر :

الموسم في البر يكون دائما بعد اول هطول للامطار . أساسا في الفترة بين سبتمبر يناير في جنوب افريقيا ، و فبراير مارس في نامييبيا ، و ديسمبر ابريل في ملاوي . حيث تبني هاته الطيور اعشاشها بين الحشائش و في مناطق مخفية قدر الامكان تضع الانتى مابين 6 الى 20 بيضة ذات لون كريمي مرقط بالكامل تستمر فترة الحضن قرابة  التلات اسابيع .

يتم تربية الدجاج الفرعوني في حظائر و يتم تقديم علف الدجاج و البدور مع انواعها مع الحرص على تخصيص مكان للنباتات الخضراء و من الافضل ان يتم اعطاؤها الحرية و خاصة اذا كنت في البادية او في مكان واسع به اشجار لكن اذا كنت قريبا من الناس فالدجاج الحبشي يعتبر مزعج بشكل كبير و خاصة في الليل اذ ان اصواته الصاخبة يجب اخدها في الحسبان عند الرغبة في التربية و من المميز في هاته الطيور كونها مقاومة للامراض بشكل كبير لكن دائما حافض على النظافة و غداء متوازن لتحصل على افضل النتائج و من الاحسن اقتناء طيور صغيرة في السن قرابة ال 4 اشهر ليكون معدل الخصوبة مرتفع و التالي تحصل على انتاج و فير قدر الامكان .

معلومات عامة :

  • بسبب حظرها الشديد و صوتها العالي يتم استخدام الدجاج الحبشي في حراسة الدواجن .
  • هناك ما يصل الى 9 انواع لهذا الطائر منتشرة بشكل كبير في افريقيا و تختلف من حيث المييزات .

التسميات :

العربية : الغرغر ، الدجاج الفرعوني , الدجاج الغيني
الانجليزية : Guineafowl
الفرنسيه : Pintade
الاسم العلمي : Numididae

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنس متابعتنا على الفيسوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلك كل جيد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.