البلبل الروسي او الخناق الرمادي كل ما تريد ان تعرفه حول هذا الطائر

البلبل الروسي

البلبل الروسي Grey hypocolius

البلبل الروسي احد الطيور المميزة لمنطقة الخليج و التي تتميز بشكلها الفريد و خاصة القناع الاسود مما جعل البعض يطلق عليه بلبل زورو ، و عكس العديد من انواع البلبل لهذا الطائر تغريد مختلف و مميز كما ان وداعته جعلته محط انظار العديد من عشاق طيور البلبل ليصبح من طيور الزينة المغردة الاكثر طلبا في تلك المنطقة من العالم .

طائر الخناق الرمادي البلبل الروسي

موطنه :

يتواجد البلبل الروسي في معظم انحاء الشرق الاوسط فيمتد انتشاره من شرق العراق الى جل الجنوب الغربي للايران و جنوب تركمانستان وغرب افغانستان اضافة الى وسط وغرب المملكة العربية السعودية والمناطق الساحلية لدول الخليج بما في دلك الكويت ، قطر ، البحرين و الإمارات العربية المتحدة و اليمن و هم زائرين شتويين منتظمين إلى منطقة كوتش في غرب الهند ، يفضل هذا الطائر العيش في  الأراضي المنخفضة والوديان النهرية و الواحات خاصة الغنية باشجار النخيل .

الغداء :

يقتات الخناق الرمادي بشكل اساسي على الفواكه و خاصة بدور الاراك و التمر و التين و التوت اضافة الى العديد من النباتات كالعِنّاب ، اللُسَّاس ، الغرقد ، و يتغدى ايضا على الحشرات و الديدان لتوفير البروتين الضروري .

الفرق بين الدكر و الانثى :

دكر و انثى البلبل الروسي
الانثى على اليمين و الدكر على اليسار

من السهل جدا التمييز بين الجنسين عند طيور الخناق الرمادي و ذلك لكون الدكر و حده من يتوفر على القناع الاسود الدي يغطي معظم و جهه بينما للانثى لون رمادي باهت يطغى على كامل جسدها .

موسم التكاثر :

يبدأ وضع البيض في موعد لا يتجاوز منتصف مايو و يستمر حتى منتصف يوليو ، حيث تبني اعشاشها في الشجيرات على ارتفاع يتراوح ما بين مترين الى 3 امتار في اشجار النخيل او النُّضَار ، تضع الانثى عادة 4 بيضات ذات لون ابيض كريمي مبقعة بالكامل بالبني او الاسود تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 16 يوم على فقصها ، لكنها تبقى تحت رعاية الابوين لبضعت اسابيع اخرى ، عادة ما يضع الخناق الرمادي حضنتين في السنة .

التربية :

تربية البلبل الروسي لا تختلف بتاتا عن تربية البلبل ابيض الخدين بل و يعتبر اليف اكثر منه لسرعة و سهولة تعوده على القفص و ترويضه ، و الامر ينطبق على غداءه فبالامكان تقديم دود القبابي و العديد من انواع الفواكه متل التفاح و التمر الضروري … اما بالنسبة لانتاجه وكما رايت عند بعض المربيين فهو سهل جدا يلزمك فقط مكان واسع او قفص كبير مع توفير غداء متونع و انشاء الله تنتج منه بكل سهولة .

التسميات :

العربية : بلبل التفاح
الانجليزية : Grey hypocolius , hypocolius
الفرنسية : Hypocolius gris
الاسم العلمي : Hypocolius ampelinus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.