ابو الحناء او طائر الروبن كل ماتريد ان تعرفه حول هذا الطائر

ابو الحناء او طائر الروبن الاحمر أبو الحن

طائر ابو الحناء لطالما اعتدنا عليه في حدائقا و دوما ماكان زائرا مرحبا به فيها نظرا لوداعته يعتبر هذا العصفور من بين الطيور الاكتر شيوعا في اوروبا و عادة ما يرى بالقرب من معالف الطيور المعلقة شكلت البقعة ذات اللون الذي يشبه الحناء علامة مميزة لهذا العصفور فلا يمكنك ان تراه واحد منها بدون التعرف عليه فورا .

ابو الحناء او طائر الروبن الاحمر أبو الحن

أين يعيش؟

يتواجد طائر ابو الحناء على امتداد واسع في اوروبا وخاصة الغربية منها و كدلك يمكن مشاهدته في اسيا و اقصى الشمال الغربي لافريقيا اضافة الى جزر الأطلسي . يمكن العثور على هذا العصفور بسهولة في الغابات المفتوحة و كذلك الحدائق الحضرية و الضواحي و الفناء الخلفي. يعتبر طائر الروبن من بين طيور الحديقة الأكثر شيوعا في أوروبا كما انه يهاجر في فصل الشتاء الى البلدان الحوض الابيض المتوسط و الشرق الاوسط .

على ماذا يتغدى؟

يتغذى طائر ابو الحناء اساسا على الحشرات و العناكب و لكن ايضا على الفواكه متل التوت و البذور كحبوب دوار الشمس كما انه يستهلك الديدان متل القبابي و دود الارض .

الفرق بين الذكر والانثى :

ذكر وانثى ابو الحناء

من الصعب التمييز بين الجنسين عند طيور الروبن الاحمر و ذلك لشبههما الشديد ببعضهما البعض لكن على العموم يتميز الذكر بكون البقعة التي في صدره هي اقل انتشارا من الانتى ، رغم كون الذكور والانات قادرين على التغريد الى ان الذكر يغرد بصفة اكبر لجدب الانات و خاصة في موسم التكاثر و ستلاحظ في هاته الفترة ان الذكور هي التي تجلب الغداء و ليس الانات لذى كن متربصا لهاته الامور.

موسم التكاثر :

يبدا عادة من أبريل إلى أغسطس تفضل هاته الطيور بناء اعشاشها على بعد أمتار قليلة فوق الأرض ، مخبأة جيدا بين الغطاء النباتي كما انه قد يبني العش في تجويف أو شق في جدار الحجراو في بعض الاماكن الغريبة متل صندوق البريد ، تضع الانثى مابين 4 الى 7 بيضات دات لون ابيض مبقع بالبني تستمر فترة الحضن قرابة 14 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 20 يوم على فقصها ، عادة ماتضع طيور الروبن الاروروبي ما يصل الى 3 حضنات في السنة .

بيض طائر ابو الحناء
عش به 7 بيضات لطائر الروبن الاحمر

كيفية التربية ؟

تربية طائر ابو الحناء هي محدودة حول العالم وخاصة في عالمنا العربي اذ انها مشابة الى حد ما بتربية طائر العندليب لانها تتطلب العديد من المقومات وذلك بسبب طبيعة الطائر و بنيته فلا يمكنك احظار طائر جديد ووضع في القفص فانت بذلك تحكم عليه بالاعدام لذى يفضل وضعه بسلاكة كبيرة بها اشجار و ارضيتها عبارة عن تراب كي يتمكن الطائر من الاقتيات و جب عليك كذلك توفير غداء حي اضافة الى البدور و الفواكه ، لكن الغرب اعطو للتربية مستوى اخر و ذلك بجعلها تاتي الى الحديقة و توفير لها كل ما يلزمها كي يكسر حاجز الخوف و سترى بعد ذلك ان العصافير تاكل من ايديهم بلا خوف .

التغريد :

لن اصف تغريد طائر ابو الحناء بانه خلاب او مميز بشكل مبهر الى انه يبقى مختلف عن باقي الطيور مما يكسبه اضافة جميلة الى الطبيعة و هدوئها المريح للنفس .

الطفرات :

يمكن مشاهدة الروبن الاحمر بطفرات قليلة و نادرة جدا نترككم مع صور توضيحية لطفراته في الطبيعة

طفرات طائر ابو الحناء
ابو الحن الطفرة

لمزيد من الصور الجميلة تابعونا على حسابنا على الانستغرام

التسميات :

العربية : الروبن الأوروبي , أبو الحن
الانجليزية : European robin
الفرنسية : Rouge-gorge
الاسم العلمي : Erithacus rubecula

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.