ماهو الفاش و كيف يمكن علاجه و الوقاية منه

الفاش
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

الفاش او قمل الطيور

الفاش احد اشهر الحشرات الطفيلية التي تزعج كل من الطيور و تشغل بال المربي طيلة الموسم بسبب اضرارها المتعددة إذ تختلف خطورتها حسب كثرة هاته الحشرات و نوعها . فهناك عدة انواع منها تتباين من حيث حجمها بل و حتى مكان عيشها و العجيب ايضا انه توجد انواع تفضل مضيف عن الاخر حيث بالامكان ايجاد انواع خاصة بالحمام او العصافير الصغيرة وهكذا… ، لكن في مقالتنا هاته سوف نركز بشكل خاص على الفاش الاحمر الذي يستهدف بشكل مباشر العصافير الصغيرة متل الكناري و الحسون .

ماهو الفاش الاحمر و ما هي خطورته على الطيور؟

يعتبر الفاش الاحمر مصدر القلق الاول بالنسبة لمربي الطيور فبإمكانه الانتشار بشكل سريع جدا و تصعب ملاحظته إلا بعد فوات الاوان ، تقدر بعض الدراسات ان بامكان بيضه الفقص في اقل من تلاث ايام كحد اقصى عند توافر الاجواء المناسبة له اترككم مع هاته القائمة التي ستوضح بشكل افضل خصائص هاته الحشرة و اضرارها على مختلف انواع العصافير  فخطورته تكمن في خصائصه المتعددة متل:

  • سرعة تكاثره .
  • إستهدافه المباشر للعش بسبب دفئه و قربه الشديد من الضحية فعادة ما يسبب هجر الانثى لعشها عندما تكثر اعداده بشكل مفرط .
  • تفضيله للامكان المضلمة و الشقوق مما يزيد صعوبة ملاحظته .
  • لا يتكاثر على الطيور بحد داتها و انما يفضل وضع بيوضه في الشقوق فحتى بعد وضع الادوية على طيورك لن يفيد ذلك لانه بعد تالث ايام ستجد جيل جديد ينتظر دوره .
  • ينشط بشكل كبير تزامنا مع موسم التكاثر بسبب اعتدال الجو مما يشكل خطر مباشر على الموسم ككل .
  • يمنع الصغار من النمو بشكل طبيعي و يضعف بنيتها لذلك عادة ما نرى صغار هزيلة عندما يتواجد الفاش .
  • قد تمتد اضرارة إلى مرحلة الغيار بسبب استهلاك طاقة الطائر.
  • تغديه على الدماء يسبب عدة مشاكل للطيور .

كيف يمكنني معرفة هل طيوري مصابة بالفاش؟

كما قلت سابقا صعوبة ملاحظة هاته الحشرة بسبب حجمها الصغير و نشاطها ليلا يصعب على المربي اكتشاف وجودها لكن هناك عدة طرق و  حيل تمكنك من فحص طيورك و التاكد من وجود الفاش .

  1. تفقد الشقوق و الاعشاش و حتى المجاتم فإذا وجدت بعض النقط الصغيرة الحمراء المختبئة هذا يعنى إصابة طيورك بالفاش .
  2. هاته الطريقة اكثر فعالية و خاصة بالنسبة للاقفاص الصغيرة فبامكانك بسهولة و ضع مجتم قصبي مجوف من الداخل لمدة يوم كامل و في اليوم التالي حاول هز المجتم فوق ورقة بيضاء لافراغ محتواه إذا كان طائرك مصاب ستلاحظ حشرات حمراء صغير تمشي فوق الورقة البيضاء عندها يمكنك التاكد بشكل كامل بان الفاش موجود .

علاج الفاش و القضاء عليه .

اولا و قبل ان اتطرق إلى موضوع العلاج فالاهم من دلك هو الوقاية منه إذ يتربط و جود الفاش بعدة اخطاء يقوم بها المربي بنفسه و هذا ما يترك المجال و يعطي هاته الحشرة الضوء الاخضر لغزو اقفاص طيورك .

بعبارة اخرى المربي هو من يجني على نفسه هاته المشكلة برمتها ، عندما لا تحترم شروط النظافة الاساسية فما الذي تنتظره؟

المشكل هنا هو انه عندما ادكر لاحدهم النظافة فاول ما يتبادر إلى دهنه بشكل مباشر وضع حمام للطيور و اقصى ما يستطيع التفكير به هو غسل الاقفاص بين الفينة و الاخرى ( طبعا اتحدث هنا عن المربي المبتدئ ) لكن حقيقة الامر ان النظافة هي امر معقد اكثر من ذلك بكثير رغم تطبيقها السهل فهي تتطلب إحترام بعض الخطوات التي تاتي حتى قبل اقتنائك للطيور .

نعم حتى قبل اقتنائك للطيور يجب ان تفكر في نظافتهم كي لا تترك المجال لاي فجوة قد تسمح لهاته الحشرة بالتسرب ، و اعني بذلك ان تقوم بإحترام :

اولا و قبل كل شيء الاقفاص . الكل يعرف ذلك إلا ان القليل من يطبق ” الاقفاص البلاستيكية افضل بمليون مرة من الخشبية . ” حقا استغرب من عدد مربي الطيور الذين يقتنون اقفاص خشبية ليست جديدة حتى , بل معظمها بالية و مر عليها اجيال من الطيور ، فحتى لو نظفتها بشكل جيد هناك احتمال كبير ان تبقى بعض البيوض و بعد اسبوع من ذلك تجد ان الفاش ظهر عندك بشكل مباشر .

( قد يقول البعض ان الاقفاص الخشبية ارخص من البلاستيكية لكن صدقني المشاكل التي تاتي من ورائها ستجعلك تدفع اكثر من قيمتها . )

شراء طيور جديدة بدون وضع بودرة او بخاخ خاص بالفاش عليها .

انا شخصيا اخصص غرفة خاصة بالطيور الجديدة و اضعها بشكل منفصل عن باقي طيوري هذا لا يحميني من الفاش فقط بل من بعض الامراض المعدية فلا ادخل اي طائر جديد إلا بعد ان يمر عليه ما يصل إلى الشهر داخل الحجر الصحي كما احب تسميته بهذا اضمن ان لا يستلل اي شيء و ابقى مرتاح البال .

تنظيف كل ما يحتك بالطيور بشكل دوري. و اعني بذلك ان تبدا من غرفة الطيور نفسها انا بنفسي افضل ان اقوم بتنظيفها كل تلاث اشهر هذا لا يجعلني مشغول بشكل كبير كما انه يريحني ليس من الفاش فقط بل من الامراض ايضا و التي يرتبط اغلبها بالنظافة. حيث اقوم باخراج كل الطيور و أضعها في اقفاص خاصة في مكان مشمس ( افضل ان استغل الفرصة و اقدم لهم حمام جماعي في هاته الفترة ايضا ) و ابدا بالغرفة فاعقمها بشكل كامل تم انتقل إلى كل اقفاص الطيور و المجاتم و الاكسسوارات جميعها بما في ذلك المشربيات و المعالف … فكلها تعقم بالماء الساخن و الصابون بهذا اضمن النظافة الشاملة .

اساليب فعالة من اجل القضاء على الفاش

لاكون صريحا قد تاخد كل الاحتياطات لكن بطريقة ما ستجد ان الفاش قد تسرب إلى طيورك لذلك فالاعتماد على الادوية الفعالة خطوة ضرورية من اجل محاربته .

ستلاحظ في الاسواق العديد و العديد من انواع الادوية الخاصة بالفاش و التي تتراوح بين البودرات و البخاخات لكن هناك ادوية قد اتبتت فعاليتها عندما يتعلق الامر بالقضاء على الفاش بشكل كامل .

متل :

  • دواء Sevin Gardentech و الذي ينصح به المربي محمد ابو فتحي بسبب فعاليته الكبيرة و استهدافه لعدة انواع من فاش و ليس الاحمر فقط . إذ استخدمه لمدة تصل إلى 10 سنوات و لم يعاني مطلقا من الفاش .
    طريقة الاستخدام : يرش منها مرة كل يوم مدة ثلاث ايّام وبعدها مرة واحدة كل ١٠ ايّام .
  • دواء Frontline combo و الذي ينصح به المربي ياسر امير من المغرب بسبب قضاءه المباشر على الفاش ، حيث يتم وضع نقطة واحدة في رقبة الطائر مع الحرص على ان لا يستحم لمدة 15 يوما كي يعطي مفعوله الكامل و بعدها قل وداعا للفاش .
  • دواء Pronafit pro ينصح ابو فتحي حسب تجربته الشخصية باستخدامه بالنسبة لاصحاب السلاكات و مطاير الطيور لان استخدامه سهل و يغطي مناطق كبيرة كما ان فعالتيه فورية .
  • يتم استخدامه كالتالي ، في المرة الاولى تقوم باشعال القرص و تحرص على غلق نوافد المطير ان وجدت حيث يجب ان يبقى الدخان لمدة تتراوح مابين 15 إلى 20 دقيقة من اجل اعطاء فعاليته الكاملة . بعدها تقوم بنفس العملية بعد اسبوع تم اسبوعين تم تكررها مرة كل شهر و بهذا سيصبح الفاش من الماضي بالنسبة لك .

ملاحظة الدواء الاول يستخدم في الاصل للحدائق لكن استخدامه امن جدا للطيور و الدليل على ذلك ان ابو فتحي استخدمه لمدة تصل إلى 10 سنوات بدون اي اضرار جانبية ، اما الدواء التاني فهو مخصص للقطة و كما بالنسبة لسابقه لاداعي للقلق من اي اثار جانبية ( فقط إحرص على اتباع الارشادات كما هي ) .

بعض الادويةقد لا تجدها في منطقتك لذلك يمكنك اقتناؤها اونلاين عبر الروابط التالية :

  1. Sevin Gardentech  >> البخاخ الاصغر حجما إضغط هنا
  2. Frontline combo
  3. Pronafit pro

اتمنى ان يكون الموضوع مفيد للمزيد من المعلومات عن مختلف انواع الطيور إنظمو إلى مجموعتنا الرسمية على الفيسبوك من خلال الرابط التالي : خبراء تربية الكناري و الحسون في الوطن العربي .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

2 thoughts on “ماهو الفاش و كيف يمكن علاجه و الوقاية منه”

    1. شكرا لك مازال التحديث قائما مع الكثير من التحسينات القادمة ان شاء الله

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *