كيف تقوم بإختيار و تنسيق أزواج الكناري للحصول على افضل إنتاج

إنتاج الكناري
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

في بداية فصل الربيع يبدأ اغلب مربي الكناري بالانشغال بالتفكير في الطريقة المتلى لتوزيع دكور و إناث الكناري على بعضها البعض لينتقل للمرحلة النهائية من التجهيز كي يزيد من كفائتها و توالف الطيور فيما بينها.
فاختيار الازواج الملائمه من كل المواصفات امر في غاية الاهمية لضمان سيرورة الموسم على اثم وجه

اساسيات اختيار الازواج

هناك عدة نقاط يجب عليك بناء الاساس عليها عندما ترغب في إختيار الزوج المناسب و الذي سيتلائم بالشكل الافضل مع شريكه لتجنب اي نوع من المشاكل لذلك انصح بان تراعي المواصفات التالية إذا اردت الحصول على افضل نتيجة.

إختر ازواج كناري متفاوة في العمر

هذا سيتيح للطائر الاصغر التعلم من خبرة الطائر الاكبر و بالتالي سيقلل من إحتمالية إضطرارك إلى مساعدة الانثى في تغدية صغارها، لا فرق بين كون الدكر اكبر من الانثى او العكس لكن يفضل نوعا ما ان يكون كذلك لانه في بعض الاحيان يصبح الدكر خجول و في موضع ضعف إذا كانت الانثى اكبر منه ( لكن تبقى هاته حالات خاصة لا تؤثر بشكل كبير على مسار الانتاج )

إختر زوج دو طول و بنية متناسقة

فعندما يكون كل من الدكر و الانثى متقاربين في الحجم انت بهذا تتفادا مشكل هزالة بعض الصغار و موتها جراء نقص التغدية
لانه في هاته الحالة سيكون حجم الصغار متقارب قدر الامكان و بالتالي ستزيد فرص الفراخ الصغيرة بأن تفرض وجودها و تطالب بالطعام في ضل المنافسة التي تفرضها عليها الفراخ الاكبر منها في السن.
و بالتالي ستكون النتيجة حصولك على فراخ قوية و بصحة جيدة بالاحجام المرجوة.

إختر الازواج ذات الأوان المتقاربة

هذا الامر سيساهم بشكل مباشر في ان تكتسي كل الفراخ الوان نقية و صافية مما سيزيد من جمالية الانتاج ككل ، و هنا اريد ان انوه ايضا إلى انه من المفيد ايضا ان تقوم بتزويج الكناري مع فصيلته: الكناري اللون مع اللون ، و الصوت مع الصوت ، و الشكل مع الشكل.
مع الاخد بالطبع بعين الاعتبار التزاوجات القاتلة و يفضل كذلك تفادي تزاوج الاخوة.

ملاحظات مهمة:

إنتاج الكناري بشكل سليم يتطلب مراعات الكثير من الامور كما ان عليك تفادي بعض السلوكات الخاطئة مثل:

طيور الكناري في مرحلة الانتاج تميل إلى ان تكون مستقرة اكثر لذلك لا ينصح ابدا ان تقوم بنقل قفص التزاوج او تحركه باي شكل من الاشكال طيلة الموسم ، فكما هو معروف على الطيور إذا احست بادنى قدر من الخطر فهي تقوم بشكل مباشر في هجر العش و رغم انه قد لا يصل الامر لهاته المرحلة في الاسر لان الكناري مدجن بطبيعته لكن لو اردت ان تجعل الموسم اكثر اتمارا فهاذا هو اول سلوك يجب عليك ان تنتهي عنه. ( تخيل ان تحرك الشجرة التي وضع فيها عصفور ما عشه، ماذا ستكون ردة فعله؟)

إذا قمت بالانتاج من الكناري في هذا العمر فانت تخاطر بان يفشل الموسم ككل ، فهاته المرحلة تعتبر كمرحلة المراهقة لذلك يكون الكناري اقل خبرة و اقل إلتزاما تجاه الاعتناء بالبيض و الصغار كما ان بنيته الجسدية لازالت غير مكتسبة للقوة الكافية لاطعام اربعة افواه 9 مرات يوميا صباحا مساء
و رغم ان هناك بعض الحالات الخاصة حيث ينجح الزوج في الانتاج بدون مشاكل إلا انه يفضل ان تضع بعين الاعتبار إختيار ازواج بعمر ما بين السنة و النصف إلى السنتين عندما ترغب باقتناء زوج لتنتج منه.
فالكناري ليس متل بعض انواع الطيور الاخرى كالبادجي ، فموسم الإنتاج مقترن فقط بفترة محددة من السنة و إذا فشل الموسم فهذا يعني إضطرارك إلى إنتظار قدوم السنة الجديدة للاستعداد للانتاج مرة اخرى.

تحسبا لحدوث اي طارئ متل موت الانثى عند حضن البيض او نفورها للبيض و الصغار ، فتواجد طيور إحتياطية امر في غاية الاهميه إذا كنت تود الانتاج على نطاق واسع.

تغيير عش الكناري امر مهم جدا لتفادي إنتشار الامراض و الطفيلات متل الفاش لذلك ينصح باقتناء عدة اعشاش لتغييرها و إذا لم تجد ففقط غسل الجزء البلاستيكي سيفي بالغرض مع ضرورة نزع البطانة الداخلية و رميها بشكل نهائي لانها تعتبر المعقل المتالي لحشرات الفاش.

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *