قرقف ابو ذقن او طائر ريدلينج الملتحي كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

قرقف ابو ذقن طائر ريدلينج الملتحي
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

قرقف ابو ذقن Baardman

قرقف ابو ذقن من بين العصافير المميزة و الجميلة التي تتميز بشكلها و نمط عيشها الغريب نوعا ما ، يعد من الطيور الخجولة و التي لا ترى عادة بسهولة استهوت مراقبي الطيور من كافة ارجاء العالم ليراقبو و يتعرفو اكثر على كيفية عيشها .

قرقف ابو ذقن طائر ريدلينج الملتحي

موطنه :

تواجد هذا الطائر في اوروبا و خاصة الشرقية منها ” الدول الاسكندنافية ” اضافة الى اسيا و بعض الدول في الشرق الاوسط ” لبنان و سوريا ” ليصل امتدادها من تركيا و إيران الى منشوريا ، ونادرا ما تزور اقصى الشمال الغربي لافريقيا ، يفضل القرقف ابو ذقن العيش بين النباتات الكتيفة و المناطق القصبية المحاطة بالماء عموما في المناطق الرطبة و المستنقعات .

الغداء :

يتغدى قرقف ابو ذقن على الحشرات بشكل اساسي نظرا لتوفرها الكبير في مناطق عيشه و تشمل ذبابة مايو ، اليعسوب، الخنفساء، العث، البعوض والبق. كما أنها تمسك العناكب، الرخويات والقواقع . اضافة الى تغديها على بدور القصب و النباتات و التوت .

الفرق بين الذكر و الانثى :

ذكر و انتى طائر القرقف
صورة لذكر و انتى القرقف الملتحي في الطبيعة

من السهل التمييز بين الجنسين عند طيور ريدلينج الملتحي بسبب تميز الدكر وحده بالخطوط السوداء التي تشبه الشوارب بينما الانثى لها لون بني فاتح يعطيها الافضلية في التمويه .

موسم التكاثر :

طائر القرقف ابو ذقن او الحداد ابو شارب
تزاوج القرقف ابو شارب

يبدا من اواخر مارس الى أوائل سبتمبر حيث تضع الانتى ما بين 4 الى 8 بيضات ذات لون ابيض كريمي مبقعة بالبني تستمر فترة الحضن لمدة تصل الى 14 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 18 يوم على فقصها ، قد تضع هاته العصافير ماقد يصل ل 4 بطون في السنة .

عش طائر القرقف ابو ذقن
ذكر الريدلينج يطعم صغاره داخل العش

التربية :

من السهل تربية القرقف ابو ذقن لكن من المهم توفير قفص ذو حجم كبير او سلاكة بها بعض القصب كما بامكانك تقديم الديدان الصغيرة كالقبابي و توجد خلطات جاهزة لمتل هذا النوع من الطيور متوفرة في المحلات و من المفيد ايضا توفير الباتية و بعض الحشرات اضافة الى تشميسها و ووضع حوض الاستحمام مرتين اسبوعيا على الاقل ، كما بامكانك وضعها مع طيور اخرى كالبسبوس الموزمبيقي و الحسون اذا توافرت المساحة فهاته العصافير ودودة بشكل كبير .

التغريد :

تغريد قرقف ابو ذقن عبارة عن بعض النداء ات الخفيفة من حيث الحدة « ping-ping » او « tying-tying » اترككم مع فيديو لتغريده .

التسميات :

العربية : طائر الحداد ذو الدقن
الانجليزية : Bearded Reedling , Baardman
الفرنسية : Panure à moustaches
الاسم العلمي : Panurus biarmicus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الانستغرام و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!