عصفور الفينش الارجواني جميع المعلومات حول هذا الطائر

طائر الفينش الأرجواني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

عصفور الفينش الارجواني Purple finch

الفينش الارجواني من بين العصافير الجميلة جدا لامريكا الشمالية يتميز هذا الطائر بلونه الارجواني الجداب و بشبهه الكبير بطائر الهاوس فينش الدي في الكثير من الاحيان يتم الخلط بينهما ، سمحت له الحانُه الفريدة و الوانه الرائعة باخد مكانة بين عصافير الزينة المغردة .

عصفور الفينش الأرجواني

موطنه :

يتواجد طائر الفينش الارجواني على امتداد واسع من جنوب كندا الى الشمال الشرقي للولايات المتحدة الامريكية إلا انه يتواجد ايضا في الشرق خلال فصل الشتاء اضافة الى مناطق قليلة في الغرب على امتداد الساحل مع المحيط الهادىء حيث يفضل العيش في الغابات المفتوحة خاصة الصنوبرية منها اضافة الى الغابات النفضية و المختلطة و اشجار البلوط كما يمكن مشاهدتها في الحدائق و بالقرب من الحقول .

الغداء :

يعتبر النظام الغدائي للفينش الاجواني متونع الى حد كبير حيث تقتات على البدور من العديد من الاشجار متل الصنوبر الدردار شجرة الصنوبر العاسلة ، القيقب كما تتغدى هاته الطيور على بعض انواع البدور الصغيرة و خاصة النيجر و دوار الشمس اضافة الى البراعم و الرحيق و الفواكه كالعليق ، زهرة العسل ، صريمة الجدي ، اللبلاب السام ، التوت ، العرعر و الكرز و المشمش ، النباتات كالهندباء ، الرجيد ، اللزيق و الحشرات كالديدان ، الخنافس ، اليرقات ، الجنادب ، المن .

الفرق بين الدكر و الانتى :

دكر و انتى الفينش الارجواني
الدكر على اليمين و الانتى على اليسار

من السهل جدا التفريق بين الجنسين اعتمادا على الشكل الخارجي لكون الدكر و حده ينفرد بالون الاحمر الارجواني في ريشه اما الانتى فلها اوان باهتة تتراوح ما بين البني و الرمادي المخطط مما يسهل عليها الاندماج مع محيطها و خاصة عند حضن البيض .

موسم التكاثر :

يبدا من أبريل إلى أوائل أغسطس حيث تبني هاته الطيور اعششها في الاشجار ” عادة السنديان او الصنوبر ” على ارتفاع من 5 الى 60 قدم عن سطح الارض عادة ما يستغرقهم 7 ايام لانهاءه تضع الانتى ما بين 3 الى 6 بيضات ذات لون اخضر شاحب مع بعض البقع البنية في الاعلى تستمر فترة حضنهم قرابة ال 13 يوما لتخرج الصغار من العش  بعد مرور 14 يوما عن فقصها لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين لبضعت اسابيع اخرى ، عادة ما تضع هاته الطيور حضنتين في السنة .

عش طائر الفينش الارجواني
صورة لعش به 4 بيضات

التربية :

تربية طائر الفينش الارجواني لاتختلف كثيرا عن تربية طيور الهاوس فينش فيمكن وضعها في الاقفاص المتوسطة من الاحسن ان تكون سلاكات مع تقديم خلطة البدور و توفير النباتات و الفواكه و بالخصوص الغداء الحي كديدان القبابي للحفاض على صحتها ولون الريش اللماع يتم الانتاج في الجو المعتدل ضمن اقفاص واسعة بها بعض الشجيرات بالقرب من العش لتوفير الامان .

معلومات عامة :

  • بسبب منقاره المميز فهو لا يقتصر فقط على التغدي على البدور بل يضيف الى ذلك استخراج الرحيق من الزهور دون دون تناول زهرة بأكملها .
  • يواجه هذا الطائر خطر انخفاظ اعداده بشكل كبير و الدي بدا يلاحظ من اوائل الخمسينيات من القرن الماضي .
  • يمكن للفينش الاروجاني اضافة بعض المقاطع من طيور اخرى كتغريد الحسون الامريكي و شحرور البقر بني الرأس
  • اقصى عمر تم تسجيله لهدا العصفور هو 14 سنة
  • قد تكون الطيور التي تتغدى على الفواكه تساعد على انتشار البدور لكن هذا الطائر يحتفظ بالبدور لنفسه فيهضمها

التسميات :

العربية : الطائر الارجواني
الانجليزية : Purple finch
الفرنسية : Roselin pourpré
الاسم العلمي : Haemorhous purpureus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!