عصفور الراية متعدد الالوان او طائر الراية المبرقش احد اجمل طيور العالم

طائر الراية المبرقش
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

عصفور الراية متعدد الالوان Varied bunting

عصفور الراية المبرقش احد اجمل العصافير المغردة في العالم بسبب تعدد الوانه الجميلة التي تترواح بين مختلف درجات اللونين الاحمر و الازرق و الذي يعطي لهذا العصفور جادبية لا تصدق لكن الامر لا يتوقف عند هذا الحد فانغامه الجميلة التي تطرب الطبيعة جعلته محط انظار العديد من عشاق التغريد ليصبح ليس فقط اجمل الطيور شكلا بل تغريدا ايضا .

عصفور الراية المبرقش
صورة لدكر عصفور الراية متعدد الالوان

أين يعيش؟

يتواجد طائر الراية المبرقش في امريكا الشمالية اساسا المكسيك حيث ان نطاقها يصل إلى اقصى جنوب الولايات المتحدة الامريكية في الشمال في كل من جنوب و لاية تكساس و جنوب شرق و جنوب غرب نيو مكسيكو، جنوب أريزونا ليصل جنوبا الى غواتيمالا . حيث يفضل العيش في الاراضي الجافة و خاصة ذات الكتافة الكبيرة من الاشجار الشوكية ، أراضي الأشجار القمئية ،  ومثل العديد من الأنواع الصحراوية الأخرى ، ترتبط دورة حياة هاته العصافير بالمطر .

على ماذا يتغدى؟

متل باقي انواع طيور الراية فان عصفور الراية متعدد الالوان يتغدى على البدور الصغيرة بشكل اساسي إضافة إلى بعض اصناف الفواكه كاتوت و الحشرات خاصة في موسم التكاثر و على راسها الديدان و الخنافس و الجنادب …

الفرق بين الدكر و الانثى :

من السهل جدا التفريق بين الجنسين عند هذا النوع من الطيور و ذلك لكون كل من الدكر و الانثى مختلفين بشكل واضح فيما يخص شكلهما الخارجي إذ ان الدكر و حده من يتوفر على الالوان الزاهية بينما للانثى لون بني مخضر بشكل فاتح يساعدها على التموييه اكثر و خاصة في موسم التكاثر .

موسم التكاثر :

يبدا في الغالب في أواخر الصيف في ولاية اريزونا (بعد هطول أمطار الصيف)، في أوائل الصيف في ولاية تكساس . بشكل عام في الفترة بين منتصف أبريل إلى منتصف يوليو ضمن جميع مناطق انتشارها حيث تبني اعشاشها في الشجيرات و تضع الانثى مابين 3 إلى 5 بيضات ذات لون ازرق مبيض تستمر فترة حضنهم قرابة ال 13 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل الى اسبوعين و نصف ، لكنهم يبقو تحت رعاية الوالدين لبضعت اسابيع قليلة ، عادة ما تضع هاته الطيور حضنتين في السنة و ربما قد يصل الامر إلى 3 في احيان نادرة عند توافر ضروف مناسبة .

كيفية التربية ؟

متل طائر الراية الملونة يمكن تربية عصفور الراية المبرقش في الاقفاص الواسعة و يتم تقديم خلطة البدور و بعض النباتات إضافة إلى مصادر للبروتين كالديدان كما ان هناك اغدية خاصة بها تباع في المحلات و مع دلك فإن اقتناءها امر صعب لانها من الطيور المحمية و القوانين هناك تنضم عملية البيع و ما إلى ذلك من إجراء ات ضرورية للحفاظ على هذا الطائر الجميل .

التسميات :

العربية : طائر الراية المبرقش
الانجليزية : Varied bunting
الفرنسية : Passerin varié
الاسم العلمي : Passerina versicolor

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *