طائر الولوال او قنبرة الغياض كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

طائر الولوال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

طائر الولوال Woodlark

طائر الولوال لطالما اطربنا بألحانه العدبة بالقرب من الغابات فصوته يجسد صفاء الطبيعة مما جعل عشاق النغات المميزة يدخلون العديد من تغريداته الى مقاطع تسميع الحسون و الكناري الفلاوطة ، شبهه الكبير بطائر القبرة جعل العديد يخلط بينهما لكن حجمه الصغير و قصر ذيله اعطاه نوعا من التميز .

طائر الولوال

موطنه :

يمتد انتشار طائر الولوال على نطاق واسع من القارة الاوروبية كما يمكن ايجاده في المغرب و الجزائر و بكتافة اقل في تونس و يعد طائرا مهاجرا في كل من مصر و فلسطين و العراق وسوريا ، يحب العيش في المناطق دات الغطاء النباتي القصير ” البراح ” و بالقرب من الوديان حيث تجد الموئل المناسب لها .

الغداء :

النظام الغدائي لطائر الولوال غني بشكل كبير بالحبوب الصغيرة متل القمح و الدخن و في فصل التكاثر تتغدى على الحشرات و الافقريات متل الخنافس و العث و الدود القبابي و دائما ماتشاهد ترعى في الحقول و المراعي .

الفرق بين الذكر والانثى :

من الصعب التمييز بين الجنسين عند طيور الولوال نظرا للتشابه الكبير بينهما لكن على العموم يمكن التعرف على الذكر من خلال لونه الناصع و حجمه الاكبر من الانثى لكن الفارق الاهم يكمن في مقدرة الذكر على التغريد بشكل متواصل و بقوة .

موسم التكاثر :

عش طائر الولوال
انثى طائر الولوال تحضن البيض داخل العش

يبدا من منتصف مارس الى اوائل اغسطس ” قد يختلف حسب المنطقة ” تبني قنبرة الغياض عشها في الارض بين الاعشاب الطويلة حيث تضع الانتى ما بين 3 الى 5 بيضات دات لون ابيض مبرقش بشكل كامل بالارجواني المائل الى البني القاتم تستمر فترة الحضن قرابة 14 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 19 يوم على فقصها ، عادة ما تضع هاته الطيور بطنين الى 3 بطون في السنة .

التربية :

هناك تشابه كبير بين متطلبات تربية طائر الولوال و طائر العندليب فعند احضار طائر جديد يوضع في قفص متوسط الحجم ” كلما كبر كان ذلك افضل ” و يتم فرش هذا الاخير ببعض الاتربة و وضع حجرة ليقف عليها فهو بطبيعته يقف على الصخور بالنسبة للغداء يمكن ان تقدم له خلطة الحبوب الممزوجة مع علف الدجاج او الباطي لكن احبد اعطائه غداء خاص به متوافر بالمحلات كما يتغدى على البيض المسلوق و الديدان سواء المجففة او الحية اضافة الى الفواكة متل التمر و التفاح ، الحفاظ على النظافة و التشميس عامل ضروري للنجاح في تربية هذا الطائر ، ولانتاجه في القفص يلزمك احضار طيور صغيرة تكمل تزقيقها باليد الى ان تبلغ تم توضع في سلاكة كبيرة بها شجيرات ذات علو قصير مع توفير الغداء الحي و الامان للحصول على افضل النتائج .

التغريد :

لايختلف اتنان بأن تغريد طائر الولوال يطرب الآدان بل و يريح النفس كذلك المميز في هذا الطائر هو كون الانات تغرد لكن بصفة اقل من الذكر نترككم مع فيديو لتغريد طائر الولوال في الطبيعة .

التسميات :

العربية : قبرة الغاب
الانجليزية : woodlark or wood lark
الفرنسية : Alouette lulu
الاسم العلمي : Lullula arborea

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!