طائر الهزار او القزربيل الدليل الشامل حول هذا الطائر تربية انتاج تغريد و المزيد

طائر الهزار
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

طائر الهزار او القزربيل Red crossbill

طائر الهزار ذلك العصفور الذي اتار انتباهنا بمنقاره المعقوف و بالوانه التي تتراوح مابين القرمدي و الاخضر فميزاته التي لاتتوافر في اغلب الطيور اكسبته شهرة كبيرة بين صفوف مربي الطيور البرية المغردة .

طائر الهزار
صورة لطائر الهزار في الطبيعة

موطنه :

لطائر الهزار انتشار و اسع حول العالم فهو تقريبا يشغل معظم النصف الشمالي للكرة الارضية ابتدا باوروبا و اسيا و صولا الى امريكا الشمالية و شمال افريقيا ، فيعيش في الغابات المخروطية التي تتميز بوفرة كبيرة لاشجار الارز والصنوبر و نادرا ما يشاهد في المناطق البعيدة عن غابات الصنوبر و دلك لكون يعتمد عليها بشكل كبير في تغديته  .

التغدية :

يتغذى طائر الهزار بشكل خاص على بذور الصنوبر والارز ودلك لكون منقاره المعوج مختص في استخراج البذور من المخاريط الصنوبرية كما يتغدى على مجموعة واسعة من النباتات البرية و حبوب دوار الشمس اضافة الى المكسرات
وهذه قائمة باسماء بعض الاشجار التي يتغدى منها :
أتسوغة متباينة الأوراق ، تنوب سيتكي ، Picea engelmannii ، Pin tordu ، Pin ponderosa ، sweet gum tree

الفرق بين الذكر والانثى :

ذكر وانثى طائر الهزار
ذكر وانثى طائر الهزار

بسبب الالوان المختلفة لطائر الهزار قد يجد البعض صعوبة في تحديد جنسه لكن يمكن ببساطة الاعتماد على الالوان الزاهية كمحدد اساسي و التي تكون عند الدكور اكثر اشراقا بينما نجدها عند الاناث تميل الوانها الى اللون الرمادي المخضر .

موسم التكاثر :

عش طائر الهزار
ذكر القزربيل يقوم بتغدية صغاره داخل العش

موسم التفريخ عند طيور الهزار يتميز بكونه غير تابت وذلك لعدة ظروف اهمها توافر الغداء وهذا ما يجعله في الكتير من الاحيان يتكاثر قبل الطيور البرية ” فصل الشتاء + فصل الربيع ” يفضل ان يبني اعشاشه في الاشجار الصنوبر على ارتفاع متوسط تضع الانتى في العش مابين 3 الى 5 بيضات ذات لون ابيض مبقع باللون البني والاسود تستمر فترة الحضن لمدة تتراوح بين 12 الى 16 يوم لتغادر الفراخ العش بعد مرور 20 يوم على فقصها يستمر الوالدان في تغديتهم الى ان يكونو قادرين على تنوال البدور بمفردهم وذلك بحلول اليوم 45 .

التربية :

تعتبر تربية طائر الهزار سهلة الى حد ما وذلك لسرعة تأقلمه في القفص كما لترويضه السهل فهو يألف الانسان بسرعة ما دمت تقدم إليه الأمان ، يمكن اعطاء طائر القزربيل خلطة الحبوب ( ماعدا الشوفان + الكتان ) وبذور دوار الشمس إضافة الى المكسرات و بعض الفواكه كاتفاح و التوت و التمر + الباتية والبيض المسلوق ولا يمكن الاستغناء عن غداءه المفضل مخروط الصنوبر المليئ بالبذور .

عند احضار طائر جديد لاتضعه في قفص خشبي بتاتا لانه في الكثير من الاحيان يستطيع الهرب منه لقوة منقاره ، للنجاح في انتاج طائر الهزار في القفص انصح دائما باحضار طيور صغيرة لتتعود على العيش في الاسر بقدر الامكان من الافضل ان تضع الطيور في سلاكة بها شجيرات الصنوبر وتكون بمنأى عن اي مصدر للازعاج مع تقديم تغدية متنوعة .

وهذا فيديو من حمزة السلافي لانتاجه الانتى سنة في القفص و الذكر شهرين :

بالنسبة للتسميع فهو لا يختلف عن الطرق المعتمدة لتلقين طائر الحسون لكن الرائع في الامر هو ان طائر الهزار قادر على اتقان لغة الحسون نوعا ما وهو معروف بكونه يحفظ اصوات الطيور الاخرى .

التغريد :

يتميز تغريده بكونه حاد وذلك بسبب حباله الصوتية الكبيرة كما يعتبر محببا لعشاق العصافير المغردة متل الحسون نترككم مع مقطع لتغريد طائر الهزار الجزائري من صديق الصفحة حمزة السلافي .

  • المقطع 2 :

التهجين :

بما ان طائر الهزار ينتمي الى فصيلة الشرشوريات فيمكن تهجينه مع العديد من العصافير المغردة اهمها الحسون و التفاحي والكناري لكن يبقى طائر الخضري هو اسهل طائر يمكن تهجينه معه وذلك لكونه قريب اليه من حيث البنية , و في هذا الموضوع ستجد العديد من الصور لهجينه مقدمة من التجمع المغربي لعلم الطيور .

التجمع المغربي لعلم الطيور Red Crossbill

التسميات :

العربية : الهزار ، القرزبيل ، بومقص
الانجليزية : Red Crossbill
الفرنسية : Bec-croisé des sapins
الاسم العلمي : Loxia curvirostra

اتمنى ان يكون الموضوع مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور و مرحبا باستفساراتكم في قسم التعليقات – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!