طائر القيق الازرق كل ما تود معرفته حول هذا العصفور الجميل

طائر القيق الازرق
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

طائر القيق الازرق Blue jay

طائر القيق الازرق من الطيور المييزة لامريكا التي تتميز بدهائها الشديد و قدرتها الفريدة على تقليد الاصوات و خاصة التي تصدر من المفترسات ، لكن اول ماقد يجدب نحو هذا الطائر هو لونه الازرق الجداب الذي يبرز بشكل واضح و سط الثلوج .

طائر القيق الازرق

أين يعيش؟

يتواجد طائر القيق الازرق في امريكا الشمالية اساسا النصف الشرقي للولايات المتحدة الامريكية شرق جبال الروكي و معظم القسم الجنوبي لكندا اضافة الى المكسيسك حيث يختلف توزعه حسب سلالاته الاربع التي تختلف قليل من حيث الشكل على النحو التالي :

  • 1 ( c. cristata (Linnaeus, 1758) (الساحل الشرقي من الولايات المتحدة، من ولاية كارولينا الشمالية إلى وسط فلوريدا وشمال تكساس)
  • 2 ( c. semplei Todd, 1928) (جنوب فلوريدا)
  • 3 ( c. cyanotephra Sutton, 1935) ( من الجنوب الشرقي لوايومينغ و نبراسكا الى شرق كولورادو و غرب كانساس وأوكلاهوما و صولا الى تكساس )
  • 4 ( c. bromia Oberholser, 1921) (نيو انغلاند وكندا من نيو برونزويك إلى مانيتوبا) .

يمكن لهذا الطائر العيش في بيئات جد متنوعة من الغابات النفضية و الغابات المخلتطة  الى الحدائق و المدن لكنه يفضل بشكل خاص المناطق الغنية بأشجار البلوط و الزان و على حواف الغابات الكثيفة .

على ماذا يتغدى؟

لطائر القيق الازرق نظام غدائي جد متنوع يتكون اساسا من النباتات و البدور التي تشكل نسبة تفوق ال 73% متل الزان ، البلوط ، و المكسرات الاخرى بانواعها + الفواكه كالتوت و البدور ( سبال نخيلي ) ، اضافة الى الحشرات التي قد تكون النسبة المتبقية من غداءه اي ما يقارب ال 22% بما في ذلك اليرقات و الخنافس و الجنادب اضافة الى العناكب و القواقع و احيانا القوارض الصغيرة و الضفادع لكونه من الطيور الانتهازية بطبعه .

الفرق بين الدكر و الانثى :

من الصعب جدا التمييز بين الجنسين اعتمادا على الشكل الخارجي و ذلك لكون الدكر و الانثى متطابقين بشكل لايمكن من تحديد ايهما الدكر من الانثى .

موسم التكاثر :

عش طائر القيق الازرق
صورة لعش طائر الزرياب الازرق

بسبب الانتشار الواسع الدي يعرفه طائر القيق الازرق يمكن لموسم التزاوج ان يختلف حسب مكان عيشه ففي الجزء الجنوبي من منطقة التعشيش، يحدث أول و ضع للبيض في آذار / مارس ونيسان / أبريل، في حين أن شمالا لم يتم العثور عليها حتى نهاية مايو أو بداية يونيو حيث تبني اعشاشها في الاشجار و خاصة الصنوبرية منها على ارفتاع يتراوح بين 3 و 6 امتار عن  سطح الارض تضع الانثى ما بين 4-6 بيضات ذات لون ازرق مخضر فاتح و مرقطة بشكل كامل بالبني  او الاسود تستمر فترة حضنهم قرابة ال 17 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل الى 20 يوما ، لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين و يصبحون مكتفين ذاتيا بعد حوالي 3 أسابيع من مغادرة العش ، لكنهم يظلون مع والديهم لمدة شهرين آخرين . عادة ما يضع هذا النوع من الطيور حضنة واحدة في السنة .

بيض طائر القيق الازرق

كيفية التربية ؟

متل العديد من انواع الغرابيات يمكن تربية القيق الازرق في الاقفاص الواسعة و تربيته لاتختلف كثيرا عن تربية طائر الشحرور او الزرزور حيث يتم تقديم الحشرات و الفواكه و المكسرات كغداء اساسي كما ان هناك نوع خاص من الغداء يتم بيعه في محلات الحيوانات الاليفة لكن في امريكا من الشائع جدا ان تتم دعوته الى الحداق فهو طائر مألوف في الفناء الخلفي حيث يتم و ضع المعالف المعلقة و يتم اطعامهم يدويا لكونه معتاد بشكل كبير على البشر .

معلومات عامة :

  • من بين 530 معدة تم فحصها، تم العثور على آثار بيض الطيور والأعشاش في 6 بطون فقط، على الرغم من إجراء بحث خصيصا لكل أثر ممكن من بقايا الطيور ، و هذا مايؤكد ان القيق الازرق لا يتغدى بشكل اساسي على البيض و الطيور الاخرى الى في حالات نادرة .
  • بسبب قدرته الكبيرة على محاكات الاصوات يقلد نداء طائر الباز ليخدع الانواع الاخرى و خاصة عند توفر الغداء .
  • يهاجر الآلاف من هذا الطائر على في قطعان على طول سواحل البحيرات العظمى والأطلسي، ولكن الكثير عن هجرتهم لا يزال لغزا. لكون ان السبب الرئيسي للهجرة غير معروف و ايضا ليست كل الطيور تهاجر بل في الاغلب يكون الصغار في السن مع عدد قليل من البالغين .

التسميات :

العربية :
الانجليزية : Blue jay
الفرنسية : Geai bleu
الاسم العلمي : Cyanocitta cristata

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!