طائر الفراولة فينش او العصفور الهندي الاحمر كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

طائر الفراولة فينش
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

طائر الفراولة Strawberry Finch

طائر الفراولة فينش من بين العصافير الاكتر شهرة عالميا بين محبي طيور الزينة الفريدة و ذلك بسبب جماله الاخاذ و لونه الشبيه بطائر الكاردينال الاحمر لكن الاكتر عمقا و تنوعا يمتاز بسهولة تربيته كما انه يعطي اضافة جميلة بالنسبة لمن يرغب بانشاء محمية لطيور الزينة .

طائر الفراولة فينش

موطنه :

يتواجد طائر الفراولة فينش بشكل اساسي جنوب اسيا ابتدأ بالهند و بنغلاديش و سيريلانكا و باكستان و نايبال و وجدت ايضا في في أجزاء من الصين وإندونيسيا و تايلاند و فيتنام و قد ادخلت الى جنوب اسبانيا و البرتغال و البورتيريكو و هاواي كما تتواجد ايضا في مصر ، تفضل هاته العصافير العيش في السهول المسطحة و الاراضي دات الاعشاب الطويلة و بالقرب من الاراضي الزراعية اينما تواجد الماء بوفرة .

التغدية :

يتغدى طائر الفراولة على العديد من البدور خاصة بدور الدخن و المميز في هذا الطائر هو كونه يقتات على مجموعة واسعة من الحشرات و التي تعتبر من الضروريات عند الرغبة في انتاجه كشرنقة العذراء ، المن ، النمل الابيض ، ذباب الفاكهة ، Daphnie .. و النباتات متل الهندباء

الفرق بين الذكر والانثى :

طائر الفراولة ذكر و انثى
صورة لذكر وانثى زيبرا الفراولة في الطبيعة

يمكن التمييز بين الجنسين عند الطائر الهندي الاحمر بسهولة حيث يتميز الذكر بكونه دو لون احمر مع بقع بيضاء اسفل الجناح بينما الانثى لها لون دهبي مخضر باهت مع الرمادي في الظهر و ينعدم فيها وجود القرمزي باستتناء المنقار .

موسم التكاثر :

طائر الفراولة فينش موسم التكاثر
ذكر الفراولة فينش في موسم التكاثر

موسم الانتاج عند طيور الفراولة متغير الى حد كبير حسب المنطقة التي يعيش فيها لكنه عامة يرتبط بموسم الرياح الموسمية و هاته قائمة بابرز مناطق تكاتره في الطبيعة و فترة التكاثر المرافقة لها :

  • أسام : يونيو – أغسطس
  • شمال الهند : يوليو – أكتوبر
  • جنوب الهند : أكتوبر- مارس
  • جزيرة فلوريس (إندونيسيا) : نيسان / أبريل – حزيران / يونيو

يبدا الذكور في مرحلة الغيار قبل موسم التكاثر ليتغير الى اللون القرمزي الجداب و بعد انتهاء الوالدين من بناء العش تضع الانثى ما بين 4 الى 6 بيضات ذات لون ابيض حيث تستمر فترة الحضن قرابة 12 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 20 يوم على فقصها .

التربية :

تربية طائر الفراولة فينش شبيهة الى حد ما بتربية الزيبرا فينش فيمكنك تقديم خلطة البدور الخاصة بعائلة الفينش و هي متوافرة بشكل كبير في محلات الطيور اضافة الى خلطة البيض و من الجيد ان تضع بعض الاعشاب داخل القفص لتجد الطيور راحتها اكتر ، عند الرغبة في انتاج هاته العصافير يفضل ان تعزل كل زوج في قفص خاص لانها تصبح عدوانية في موسم الانتاج يمكنك ان تضع اعشاش المخصصة للزيبرا مع وضع الياف جوز الهند كمادة للبناء لان طيور الفراولة تفضل بناء اعشاشها و من شأن توفير الغذاء الحي أن يحفز التكاثر كالديدان ، هاته الطيور لا تفضل الجو البارد الذي يقل عن 15 درجة مئوية وقد يؤثر سلبا عند الرغبة في الحصول على انتاج سليم .

التغريد :

يتوفر طائر الفراولة على تغريد جميل جدا و من المعروف ايضا ان الاناث تستطيع التغريد لكن بشكل اقل من الذكور نترككم مع فيديو لتغريده في الطبيعة .

التهجين :

يمكن تهجينه مع العديد من العصافير المنتمية الى عائلة الفينش اهمما طائر المونيا برتقالي الصدر (Amandava subflava) وهاته صورة لهجينه .

 هجين طائر الفراولة فينش

التسميات :

العربية : زيبرا الفراولة ، العصفور الهندي الاحمر
الإنجليزية : Strawberry Finch , Red Avadavat
الفرنسية : Bengali rouge
الاسم العلمي : Amandava amandava

وصلنا الى نهاية الموضوع اتمنى ان يكون مفيد قدر الامكان لا تنسو الاشتراك في قناتنا على ليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

1 فكرة عن “طائر الفراولة فينش او العصفور الهندي الاحمر كل ماتود معرفته حول هذا الطائر”

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!